الرئيسية / منوعات / هل تسائلت يوماً لماذا يطنّ البعوض عندما يقترب من آذاننا؟ معلومات من المؤكد أنك ستسمعها لأول مرة!!

هل تسائلت يوماً لماذا يطنّ البعوض عندما يقترب من آذاننا؟ معلومات من المؤكد أنك ستسمعها لأول مرة!!

يكثر البعوض في فصل الصيف خصوصاً وأكثر ما يزعج فيه هو اقترابه من آذاننا وطنينه المستمر بالإضافة إلى ما تخلفه لدغته من ألم وحكّه على الجلد، ما يعكر الجلسات الخارجية في الحدائق وحتى الرحلات ويجعلنا نبحث دائماً عن حلول للتخلص منه.

لكن، ألم تتساءلوا من قبل ما هو سبب هذا الطنين المزعج الذي يسببه البعوض؟

للإجابة عن ذلك، كشف باحثون أن الطنين في آذاننا هو في الغالب مجرد أثر جانبي لضرب أجنحة البعوض، بحسب تقرير نشره موقع “تلغانا توداي”.

ويرجع هذا الطنين الذي نسمعه على الأرجح لأنثى البعوض، التي تحتاج إلى العثور على وجبة دم بعد التزاوج من أجل الحصول على الطاقة الكافية لإنتاج البيض.

وعندما تطير الأنثى نحو الهدف، فإنها تضرب جناحيها حوالي 500 مرة في الثانية بتردد يصل بين 450 إلى 500 هرتز.

بحثاً عن ثاني أكسيد الكربون

وتبحث إناث البعوض عن ثاني أكسيد الكربون الذي نزفره، حيث يحفزها ذلك على البدء في البحث عن مضيف (جسم الإنسان)، وتطير ذهاباً وإياباً لتتبع مدى تركيزه في الشخص.

وبعبارة أخرى، يطنّ البعوض حول رؤوسنا لأن هذا هو المكان الذي نطرد فيه معظم ثاني أكسيد الكربون عبر عملية التنفس.

كما، تستخدم أنثى البعوضة مستشعرات التذوق على قدميها لتحديد ما إذا كان الإنسان أو الحيوان مناسباً للاستفادة من دمه في وجبتها التالية.
فصيلة الدم O المفضلة لديها

إلى ذلك، أشارت بعض الدراسات إلى أن فصيلة الدم O هي المفضلة لديها، لكن عوامل أخرى، مثل الجينات وحتى النظام الغذائي للشخص، تلعب دوراً أكبر في مدى “شهية” مذاق الشخص.

كذلك، وجدت دراسة أخرى أن إناث البعوض كانت أكثر انجذاباً للرجال الذين لديهم بكتيريا أقل تنوعاً على جلدهم، كما يميلون جزئياً إلى الأشخاص الذين يرتدون ألواناً داكنة، مثل الأسود.

ولا ينجذب معظم البعوض إلى رؤوسنا، بل يميلون أكثر إلى البحث عن أقدامنا، التي تفرز البكتيريا التي تنبعث منها روائح مغرية للبعوض.

يذكر أن دراسة أجريت عام 1996 وجدت أن إناث البعوض من جنس Anopheles ، المسؤولة عن نقل طفيل الملاريا، تنجذب إلى البكتيريا الموجودة على أقدام الإنسان.

وهذه البكتيريا ، Brevibacterium linens ، هي نفسها التي تمنح جبنة Limburger رائحتها المميزة.

كما أكدت دراسة أخرى عام 2013 أن البعوض ينجذب في الواقع إلى جبن ليمبورجر.

14 من اهم المعلومات عن البعوض

البعوض هو واحد من اخطـ.ـر الحشرات في العالم، وهناك اكثر من 3000 نوع من البعوض الذي يمكن العثور عليه في جميع انحاء العالم ، فالبعوض يسكن

اي مكان به ما يكفي من الرطوبة والمواد الغذائية، وتشير الادلة الاحفورية الى وجود البعوض على كوكب الارض منذ ما لا يقل عن 79 مليون سنة ، والبعوض

من الحشرات التي تنقل العديد من الامراض الخطـ.ـيرة التي تقـ.ـتل الملايين من البشر كل عام، ويقوم البشر بمكافحة البعوض عن طريق المواد الطاردة

الكيمـ.ـيائية وتصريف الموائل الرطبة ، ولكن لسوء الحظ، البعوض لا يزال منتشر على نطاق واسع في البرية ، وفيما يلي بعض الحقائق والمعلومات التي قد تثير اهتمامك عن البعوض :

  1. فقط اناث البعوض هي من تلدغ ،فعلى الرغم من ان كل من ذكور واناث البعوض تتغذى اساسا على الفواكه ورحيق النباتات الا ان انثى البعوض تحتاج الى البروتين الموجود في الدم لمساعدة بيضها على التطور .
  2. هناك اكثر من 3500 نوع من البعوض، يوجد حوالي 175 منهم في الولايات المتحدة، وهو ما يطلق عليه بعوض النمر الآسيوي ، ومن بين الانواع الاكثر شيوعا بعوض الانوفيليس وهو الناقل للملاريا، وانواع البعوض الثلاثة الاخرى معروفة لنشرها مختلف اشكال التهاب المخ .
  3. البعوض ليس لديه اسنان ،ولكن اناث البعوض تقوم باللدغ مع ما يسمي بالخرطوم موجود في فمها وهو مسنن ويقوم بلدغ الجلد .
  4. يمكن للبعوض شرب ما يصل الى ثلاثة اضعاف وزنها دم، ولكن لا تقـ.ـلق، سوف تحتاج الى حوالي 1.2 مليون لدغة لاستنـ.ـزاف كل الدم من جسمك .
  5. اناث البعوض يمكن ان تبيض الى ما يصل الى 300 بيضة في وقت واحد ، وعادة ما يتم ايداع البيض في مجموعات تسمى الطوافات على سطح المياه الراكدة، او يتم وضعها في المناطق التي يوجد بها الفيضانات بانتظام، ويمكن للبيض ان يفقس في اقل من شبر واحد من المياه الدائمة ، ويمكن ان تضع اناث البعوض البيض ثلاث مرات قبل ان تمـ.ـوت .
  6. يقضي صغار البعوض اول 10 ايام في الماء، فالماء ضروري للبيض لكي يفقس ويصبح يرقات، وتتغذي اليرقات على المواد العضوية في المياه الراكدة وتتنفس الاكسجين من السطح ، وتتطور الى الشرانق، التي لا تتغذى وتكون مغطاة جزئيا في شرانق، وعلى مدى عدة ايام، تتغير الشرانق لتتحول الى بعوض ناضج .
  7. البعوض من الكائنات باردة الدم والتي تفضل درجات حرارة اكثر من 26 درجة مئوية ، ومن الممكن ان تتواجد في درجات حرارة اقل من 10 درجات في فصل الشتاء ، وهناك بعض من اناث البعوض البالغات يحدث لهم ثقوب وهم ينتظرن الطقس الحار، في حين يضع البعض الآخر بيضهن في الماء المجمد ويموت .
  8. متوسط عمر البعوض اقل من شهرين ، والذكور لديهم حياة اقصر ، عادة 10 ايام او اقل، واناث البعوض يمكن ان تعيش من ستة الى ثمانية اسابيع، وفي ظل ظروف مثالية تضع اناث البعوض البيض كل ثلاثة ايام خلال ذلك الوقت ، ويمكن ان تعيش الاناث في فترات سبات تصل الى ستة اشهر .
  9. البعوض لا يمكنه ان يطير بعيدا جدا او يطير بسرعة كبيرة ، فمعظم البعوض يمكن ان يطير في مساحة لا تزيد عن واحد الى ثلاثة اميال، وغالبا ما يبقى ضمن عدة مئات من الاقدام من حيث مكان بيضهم ،والسرعة القصوى للبعوض حوالي 1.5 ميلا في الساعة .
  10. العرق يساعد البعوض في اختيار ضحـ.ـاياهم ، فتنتج بشرتنا اكثر من 340 من الروائح الكيمـ.ـيائية، ومنها المواد الكيـ.ـميائية الخاصة بالعرق ، وكذلك الكوليسترول، وحامض الفوليك، وبعض البكتيريا، ومستحضرات البشرة والعطور .
  11. يعتبر البعوض من الحيوانات الاكثر دموية في العالم ، فهو خطـ.ـير لانه ينقل مرض الملاريا الذي يقتل اكثر من مليون شخص كل عام، ولا سيما في افريقيا، ويعتقد ان الاسكندر الاكبر توفى بسبب الملاريا في عام 323 قبل الميلاد .
  12. يمكن استخدام البكتيريا لقتل يرقات البعوض ، وهي بكتيريا منتجة تجاريا، وتٌباع في شكل مسحوق، ويمكنك غمره في الماء حيث تعيش اليرقات، وتنتج البروتينات التي تتحول الى سموم بعد ان تأكلها اليرقات .
  13. ومبيدات الحشرات تعمل مع البعوض ولكن على المدى القصير، فمادة بيرميثرين، واحدة من المواد الكيـ.ـميائية الاكثر شـ.ـيوعا التي تستخدمها برامج مكـ.ـافحة البعوض المحلية، وتقـ.ـتل البعوض من خلال تعطيل النظم العصبية المركزية له ، ومع ذلك، لا يتأثر البيض واليرقات في الكثير من الاحيان، وبمجرد تبديد المبيدات الحـ.ـشرية، يمكن للبعوض العودة مرة اخرى .
  14. الحيوانات المفترسة الرئيسية للبعوض هي الاسماك واليعسوب ، ويتغذون على يرقات البعوض في جميع انحاء العالم ويقومون بالمساعدة في السـ.ـيطرة على اعداد البعوض .

شاهد أيضاً

شاهد كيف يعيش رئيس كوريا الشمالية .. حياة الزعيم الذي يرعب العالم .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

شاهد كيف يعيش رئيس كوريا الشمالية.. حياة الزعيم الذي يرعب العالم .. في الماضي كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *