الرئيسية / الأخبار / هل ستستخدم روسيا النـ.ـووي وهل الترسانة النـ.ـووية التكتيكية ضمن خيارات موسكو في حـ.ـرب أوكرانيا .. التفاصيل في الخبر

هل ستستخدم روسيا النـ.ـووي وهل الترسانة النـ.ـووية التكتيكية ضمن خيارات موسكو في حـ.ـرب أوكرانيا .. التفاصيل في الخبر

طُرحت أمس الخميس مجددا تساؤلات بشأن إمكانية استخدام روسيا أسلـ.ـحة نـ.ـووية تكتيكية في حـ.ـرب أوكرانيا، بعدما حذّرت وكالة الاستخـ.ـبارات المركزية الأميركية من أن موسكو قد تلجأ إلى خطوة كهذه من شأنها أن تشكّل تطوّرا غير مسبوق منذ عام 1945.

وطُرحت الفرضية في السابق بُعيد بدء النـ.ـزاع عندما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنه أمر قـ.ـادته العسكـ.ـريين بوضع “قـ.ـوة الردع النـ.ـووية الروسية في حال تأهب”.

وأمس الخميس، جدّد مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) وليام بيرنز التحـ.ـذير من أن انتكاسات روسيا العسـ.ـكرية في أوكرانيا قد تدفع بوتين إلى استخدام سـ.ـلاح نـ.ـووي تكتيكي أو منخفض القـ.ـوة.

وقال بيرنز -في كلمة ألقاها في أتلانتا- إن “اليأس من شأنه أن يدفع بوتين والقيادة الروسية -نظرا للانتكاسات العسـ.ـكرية التي يواجهونها حتى الآن”- إلى اتخاذ خطوة كهذه.

لكنّه أقر بأن الولايات المتحدة لم تر “أدلة عملية” كثيرة على عمليات نشر فعلية لهذه الأسلـ.ـحة من شأنها أن تفاقم القلق الغربي على هذا الصعيد.

وتمتلك روسيا الكثير من الأسـ.ـلحة النـ.ـووية التكتيكية، وهي أقل قـ.ـوة من القنـ.ـبلة التي ألقـ.ـتها الولايات المتحدة على هيروشيما خلال الحـ.ـرب العالمية الثانية، ويمكن تزويد ناقل يقلّ مداه عن 5500 كيلومتر بها.

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، قال المحلل في مركز تشاتهام هاوس البريطاني للأبحاث ماتيو بوليغ إنه “على المستوى العمودي هناك خطـ.ـر حقيقي؛ إنهم بحاجة ماسة إلى تحقيق انتصـ.ـارات عسـ.ـكرية لاستثمارها سياسيا”.

وتابع “السـ.ـلاح الكيميائي لن يغير شكل الحـ.ـرب، لكن سـ.ـلاحا نـ.ـوويا تكتيكيا من شأنه أن يدمّـ.ـر مدينة أوكرانية. إنه أمر غير مرجّح لكنه ليس مستحيلا، وفي حال حصل فإنه سينسف فرضية ردع نـ.ـووي عمرها 70 عاما”.

والعقيدة العسكـ.ـرية الروسية مدار جدل. ويؤكد العديد من الخبراء ومسؤولون عسـ.ـكريون -خاصة في واشنطن- أن موسكو تخلّت عن العقيدة السوفياتية التي تقضي بعدم المبادرة لاستخدام السـ.ـلاح النـ.ـووي.

وتتميز العقـ.ـيدة العسكـ.ـرية الروسية بمبدأ يسمى “التصـ.ـعيد من أجل احتواء التصعـ.ـيد”، الذي قد يشمل شـ.ـن ضـ.ـربة أولى بسـ.ـلاح نـ.ـووي منخفض القـ.ـوة لإجبـ.ـار حلف شمال الأطلسي على التراجع.

شاهد أيضاً

تعزيزات روسية تقابلها استعدادات تركية متقدمة ومصادر تكشـ.ـف عن السيناريو الأرجح .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن مؤشرات تدل على اقتراب موعد تنفيذ تركيا لعمليتها العسكـ.ـرية ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *