الرئيسية / التاريخ / هل ستنال أوكرانيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي .. وروسيا تتوعد روسيا بصيف سـ.ـاخن .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

هل ستنال أوكرانيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي .. وروسيا تتوعد روسيا بصيف سـ.ـاخن .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال مساء الخميس إن زعماء الاتحاد الأوروبي وافقوا على ترشّح أوكرانيا ومولدوفا لعضوية الاتحاد الأوروبي، وهو ما اعتبره الرئيس الأوكراني “لحظة فريدة وتاريخية”، كما أكدت واشنطن إرسال مساعدات عسكـ.ـرية جديدة إلى كييف.

وأضاف ميشال في تغريدة على تويتر “اتفاق. قرر المجلس الأوروبي للتو منح أوكرانيا ومولدوفا وضع مرشح للاتحاد الأوروبي. إنها لحظة تاريخية”.

ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بما اعتبره “لحظة فريدة وتاريخية”، وكتب على تويتر “إنها لحظة فريدة وتاريخية في العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي”، مؤكدا أن “مستقبل أوكرانيا هو في صلب الاتحاد الأوروبي”.

ويعد منح صفة مرشح للعضوية، الخطوة الأولى على طريق الانضمام للتكتل، ويمنح هذا الترشيح الحق في الحصول على دعم مالي لإجراء إصلاحات اجتماعية وقانونية واقتصادية بهدف جعل الدولة التي تتطلع للعضوية أقرب لمعايير الاتحاد الأوروبي.

راجـ.ـمات متطورة

وفي وقت مبكر من فجر الجمعة، أعلن المجلس الأوروبي أن المفوضية الأوروبية ستقترح منح أوكرانيا مساعدة مالية استثنائية جديدة تصل إلى 9 مليارات دولار هذا العام.

ومن ناحيته، قال منسق مجلس الأمن القومي الأميركي للاتصالات الاستراتيجية جون كيربي إن الولايات المتحدة خصصت مساعدة أمنية جديدة لأوكرانيا قدرها 450 مليون دولار، كجزء من التزامها بمساندة كييف في دفع العـ.ـدوان الروسي غير المبرر والدفاع عن ديمقراطيتها، حسب تعبيره.

وأوضح كيربي أن هذه الدفعة تشمل أسلحة ومعدات، وأنها المرة الثالثة عشر التي يعلن فيها الرئيس جو بايدن تقديم مساعدات أمنية لأوكرانيا، ليصل بذلك المبلغ الإجمالي إلى ستة مليارات ومئة مليون دولار منذ 24 فبراير/شباط.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن “حزمة المساعدات الجديدة ترفع إجمالي دعمنا لأوكرانيا إلى أكثر من 6 مليارات دولار”.

وأضاف بلينكن أن تدفق المساعدات الأميركية لأوكرانيا مستمر، وأن تحالف بلاده مع أكثر من 40 دولة يعزز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن أراضيها.

وبدوره، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) تود براسيل أن المساعدات الأمنية الأميركية الجديدة تأتي تلبية لحاجات المعـ.ـركة الحيوية التي تخـ.ـوضها أوكرانيا، وتقدر بـ450 مليون دولار من مخزون البنتاغون.

وأوضح براسيل أن حزمة المساعدات تتضمن 4 راجـ.ـمات صـ.ـواريخ متوسطة المدى المعروفة باسم “هيمارس” (HIMARS)، و36 ألف قـ.ـذيفة من عيار 105 مليمترات، و18 عربة لقطْر المدفعية من عيار 155 مليمترًا.

كما تشمل المساعدات 1200 قـ.ـاذفة قنـ.ـابل، وألفي سـ.ـلاح رشاش، و18 زورقا للدوريات البحرية والنهرية، وقطع غيار.

صيف سـ.ـاخن

وأكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف وصول راجـ.ـمات الصـ.ـواريخ الأميركية “هيمارس” إلى أوكرانيا، وهي منظومة تمتاز بدقتها العالية ويبلغ مدى إطـ.ـلاقها 80 كيلومترا.

وكتب ريزنيكوف في تغريدة “وصلت هيمارس إلى أوكرانيا، شكرا لزميلي وصديقي لويد أوستن (وزير الدفاع الأميركي) على هذه الأدوات القوية”، مرفقا رسالته بصورة لمنظومة راجـ.ـمات الصـ.ـواريخ النقالة المنصوبة على مدرعات خفيفة.

وهدد الوزير بأن الصيف “سيكون ساخـ.ـنا على المحتلين الروس. والأخير بالنسبة لبعضهم”، من دون أن يحدد عدد راجـ.ـمات هيمارس التي سلّمها الأميركيون.

شاهد أيضاً

القيادة الروسية أعطت أوامرها .. مصادر تتحدث عن استعدادات روسية لشـ.ـن عملية عسـ.ـكرية واسعة في سوريا

شهدت العديد من المناطق في سوريا تحركات ميدانية لافتة خلال الأيام والساعات القليلة الماضية، من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *