الرئيسية / الأخبار / وأخيرا..وصول باخرة تحمل اطنانا من زيت دوار الشمس إلى تركيا وتوقعات بخفض الاسعار قريبا..اليك التفاصيل

وأخيرا..وصول باخرة تحمل اطنانا من زيت دوار الشمس إلى تركيا وتوقعات بخفض الاسعار قريبا..اليك التفاصيل

أعلن مركز خدمات مرور السفن التابع لوزارة النقل التركية، فجر السبت، عن وصول باخرة محملة بزيت دوار الشمس عبر مضيق البوسفور إلى تركيا .

وقال مركز خدمات مرور السفن، في بيان، أن الباخرة وصلت إلى مضيق البسفور ورافق مرور السفينة طواقم خفر سواحل مرمرة، والقيادة الإقليمية للمضيق، والمديرية العامة لسلامة السواحل .

وأضاف أن الباخرة سترسو في ميناء مرسين التركي لإفراغ حمولتها .

وكانت انطلقت الباخرة الأربعاء من ميناء الروسي محملة بـ6 آلاف و 99 طنًا من زيت عباد الشمس الروسي إلى تركيا .

كما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا أثبتت مقاومته للصدمات مجددا من خلال قوتها الإنتاجية والتوظيفية، في الوقت الذي كشف فيه عن حجم الودائع المحمية لليرة.

وقال أردوغان إن بلاده ستتجاوز المشاكل التي تعانيها حاليا خلال فترة وجيزة كما فعلت في الماضي.

واضاف خلال كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” بالبرلمان: “بفضل أسسنا الاقتصادية القوية والسياسات الفعالة التي نفذناها، بتنا أحد الاقتصادات التي أظهرت أسرع قدرة على التعافي خلال فترة الوباء (كورونا)”.

ولفت أردوغان إلى أن الاقتصاد العالمي عندما انكمش 3.1 بالمئة عام 2020، حقق الاقتصاد التركي نموا بنسبة 1.8 بالمئة، لتكون تركيا والصين الدولتين الوحيدتين اللتين سجلتا نموا إيجابيا في تلك الفترة.

وشدد على أن إدارته ستعمل خلال الفترة المقبلة اتخاذ كافة التدابير من أجل ضمان أمن إمدادات السلع واستقرار الأسعار”.

وفيما يخص نظام الإيداع المحمي من تقلبات أسعار الصرف، أوضح الرئيس أردوغان أن المواطنين أبدوا اهتماما كبيرا به، مشيرا أن إجمالي الودائع فيه بلغ نحو 550 مليار ليرة تركية.

وأشار إلى أن بلاده ليست الوحيدة التي تعاني من التضخم، وإنما الدول المتقدمة تواجه المشاكل نفسها، موضحا أنه ما لم تؤخذ هذه الحقيقة بالحسبان فإن كل تقييم سيكون ناقصا وخاطئا.

من جانب آخر أكد وزير الطاقة والموارد المحلية التركي فاتح دونماز أن بلاده تنتج نحو 60 بالمئة من احتياجات الطاقة الكهربائية بإمكاناتها المحلية.

وقال دونماز في تصريحات له إن كل العالم يعاني حاليا من أزمة كبيرة في الطاقة، لافتا إلى أنه سيبدأون استخراج الطاقة من البحر الأسود في الربع الأول من العام المقبل.

وأضاف إن احتياطي الغاز المكتشف في البحر الأسود، يكفي لسد الاحتياجات المنزلية مدة 30 عاما، مشيرا ان بلاده اكتشفت 540 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

ولفت دونماز في كلمة ألقاها خلال مشاركته عبر اتصال مرئي، في فعالية نظمتها جامعة يلدز التقنية، مشيرا إلى أن تركيا لديها خيارات عديدة من أجل تقليل اعتمادها على الخارج في الطاقة، أحدها التنقيب في البحار ومحطات الطاقة النووية والطاقة المتجددة.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس جدري القرود.؟ اليك طرق العدوى و طريقة العلاج

هناك زيادة في حالات “فيروس جدري القرود” مما يخلق حالة من الذعر جديدة في العالم. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *