الرئيسية / التاريخ / وثائقي الملك فيصل آل سعود .عـ.ـدو إسـ.ـرائيل .حلم بزوالها وسعى لمحـ.ـاربتها واذل امـ.ـريكا واغتـ.ـيل قبل تحقيق حلمه ( فيديو )

وثائقي الملك فيصل آل سعود .عـ.ـدو إسـ.ـرائيل .حلم بزوالها وسعى لمحـ.ـاربتها واذل امـ.ـريكا واغتـ.ـيل قبل تحقيق حلمه ( فيديو )

المولد والنشأة

ولد الملك فيصل في الرياض في 14 صفر عام 1324 الموافق 1906، وهو ثالث أبناء الملك عبد العزيز الذكور. نشأ وتربى في بيت آل الشيخ جده لأمه، حيث توفيت أمه بعد ولادته بخمس أشهر. ( الفيديو الوثائقي في نهاية المقال )

الدراسة والتكوين

تلقى تعليمه في أصول الدين على يد جده لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، بدأ يتدرب على فن الفروسية وأمور الإدارة والسياسة في سن مبكرة، حيث كان مواظبا على حضور مجلس والده مما صقل موهبته ووف رله تكوينا سياسيا مبكرا.

الوظائف والمسؤوليات

تولى مناصب عديدة في عهد والده، منها منصب والي الحجاز، ورئيس لمجلس الشورى، ومبعوث خاص لعدد من الدول الغربية والعربية، وأول وزير خارجية في تاريخ السعودية الحديثة ثم رئيس للحكومة.

وبعد توليه ولاية العهد في عهد أخيه الملك سعود في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1953، شغل مناصب عديدة أبرزها رئاسة الوزراء. تولى حكم المملكة السعودية في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 1964

وثائقي الملك فيصل آل سعود .. عـ.ـدو إسرائيل الأول.. حـ.ـلم بزوـ.ـالها، وسعى لمحـ.ـاربتها، واذل اميـ.ـركا ( الفيديو في نهاية التقرير )

اهتم الملك فيصل بن عبد العزيز بالقضية الفلسطينية، وشارك في الدفـ.ـاع عن حقوق فلسطين عالمياً، وجاء في خطابه على منبر الأمم المتحدة العام 1963«ما بددّ السلام في المنطقة العربية هو القضية الفلسطينية وظهور إسـ.ـرائيل».

ومن سياسته التي اتبعها حول هذه القضية عدم الاعتـ.ـراف بإسـ.ـرائيل، وإنشاء هيئة تمثل الفلسطينيين، وإشراك المسلمين في الدفاع عن القضية.

وأثناء تولّيه منصب وزارة الخارجية عام 1932 طالب بقطع العـ.ـلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية رـ.ـداً على قرار الأمم المتحدة بشأن تقسـ.ـيم فلسـ.ـطين.

كان للملك فيصل جملة شهيرة وهي «الدم العـ.ـربي أم النفط العربي»، وعمل جـ.ـاهداً كي تستخدم الدول العربية البترول كسـ.ـلاح لتحقيق الضغط، فاتخذت قراراً بإعـ.ـلان الحظـ.ـر التام للنفط الذي تحصل عليه الولايات المتحدة.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

على الأثر زاره وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر، حيث تم الاستقبال داخل مخيم قصيّ خارج الرياض. وقد قال الملك فيصل مقولته الشهيرة آنذاك وهي: «عشنا وعاش أجدادنا على التمر واللبن وسنعود لهما».

تحدث كيسنجر في مذكراته التي كتبها عام 1973، حيث قال ان الملك استقبله فيصل متجـ.ـهماً غاضـ.ـباً وكأنه لا يريد أن يقابله، فحاول كيسنجر أن يقوم باستفتاح حديثه بالمداعبة السياسية فقال: «إن طائرتي تقف هامدة في المطار بسبب نفاذ الوقود؛ فهل تأمرون جلالتكم بتموينها؛ وأنا مستعد للدفع بالأسعار الحرّة». حينها لم يبتسم الملك بل رفع رأسه بكل عزة قائلًا: «وأنا رجل طاعن في السن وأمنيتي أن أصلي ركعتين في المسجد الأقصى قبل أن أموت؛ فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنية».

أجرت محطة بي بي سي البريطانية مقابلة مع الملك فيصل، ووجه المذيع سؤالاً: «أود ان أسأل جلالة الملك ما هو الحدث الذي ترغب في أن تراه يحدث الآن في الشرق الأوسط»؟ فأجاب الملك: «أول كل شيء زوـ.ـال إسـ.ـرائيل».

حوار بين الملك فيصل وشارل ديجول

قال ديجول: يتحدث الناس أنكم يا جلالة الملك تريدون أن تقـ.ـذفوا بإسـ.ـرائيل إلى البحر وإسـ.ـرائيل هذه أصبحت أمراً واقعاً ولا يقبل أحد في العالم رفع هذا الأمر الواقع.

أجاب الملك فيصل:

يافخامة الرئيس أنا أستغرب كلامك هذا حيث إن هتـ.ـلر احتـ.ـل باريس وأصبح احتـ.ـلاله أمراً واقعاً وكل فرنسا استسـ.ـلمت إلا (أنت) انسحـ.ـبت مع الجيـ.ـش الإنجليزي وبقيت تعمل لمقـ.ـاومة الأمر الواقع حتى تغـ.ـلبت عليه فلا أنت رضـ.ـخت للأمر الواقع، ولا شعـ.ـبك رضخ.. فأنا أستغرب منك الآن أن تطلب مني أن أرضى بالأمر الواقع!!!

والويـ.ـل يافخامة الرئيس للضـ.ـعيف إذا احتـ.ـله القوي… وراح يطالب بالقاعدة الذهبية للجنرال ديجول أن الاحتـ.ـلال إذا أصبح واقعاً فقد أصبح مشروعاً.

دهـش ديجول من سرعة البديهة والخلاصة المركزة بهذا الشكل، فغير لهجته وقال:

يا جلالة الملك يقول اليهـ.ـود إن فلسطين وطنهم الأصلي، وجدهم الأعلى إسـ.ـرائيل ولد هناك.

أجاب الملك فيصل:

فخامة الرئيس أنا معجب بك لأنك متدين مؤمن بدينك وأنت بلا شك تقرأ الكتـ.ـاب المـ.ـقدس… أما قرأت أن اليهـ.ـود جاءوا من مصر!!؟ غـزاة فاتحيـن… حـ.ـرقوا المدن وقتـ.ـلوا الرجـ.ـال والنـ.ـساء والأطـ.ـفال… فكيف تقول بأن فلسطين بلدهم، وهي للكنعانيين العرب، واليهـ.ـود مستعمـ.ـرون وأنت تريد أن تعيد الاستعمـ.ـار الذي حققته إسـ.ـرائيل منذ أربعة آلاف سنة؟؟!!

فلماذا لا تعيد استعـ.ـمار روما لفرنسا الذي كان قبل ثلاثة آلاف سنة فقط!!؟

أنصلح خريطة العالم لمصـ.ـلحة اليهـ.ـود، ولا نصلحها لمصلحة روما!!؟

ونحن العرب أمضينا مائتي سنة في جنوب فرنسا في حين لم يمكث اليهـ.ـود في فلسطين سوى سبعـ.ـين سنة ثم نفـ.ـوا بعدها.

قال ديجول: ولكنهم يقولون إن أباهم ولد فيها!!!…

أجاب الفيصل:

غريب!!! عندك الآن مائة وخمسون سفارة في باريس وأكثر السفراء يولد لهم أطفال في باريس.. فلو صار هؤلاء الأطفال رؤساء دول وجاءوا يطالبونك بحق الولادة في باريس!!

فمسكينة باريس!! لا أدري لمن ســـتكون!!؟

سكت ديجول، وضـ.ـرب الجرس مستدعياً (بومبيدو) وكان جالساً مع الأمير سلطان ورشاد فـ.ـرعون في الخارج.

وقال ديجول: الآن فهمت القضـ.ـية الفلسطينية.

أوقفوا الســ.ـلاح المصدر لإسـ.ـرائيل.. وكانت إسـ.ـرائيل يومها تحـ.ـارب بأسـ.ـلحة فرنسية وليست أمريكية.

اغتـ.ـيال الملك فيصل

في صباح الخامس من آذار 1975، اغتـ.ـيل الملك فيصل بن عبد العزيز، ثالث ملوك المملكة العربية السعودية على يـ.ـد ابن أخـ.ـيه.

تمت عملية الاغتـ.ـيال، بعد عامين على قطـ.ـع الملك فيصل النفـ.ـط عن القـ.ـوى الغربية عام 1973 في أثناء حـ.ـرب تشـ.ـرين، في مكتب الملك في الديوان الملكي، خلال استقبـ.ـاله لوزير النفـ.ـط الكويتي عبد الملك الكاظمي.

أطـ.ـلق الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز ثلاث رصـ.ـاصات على عمه الملك، أصـ.ـابت الأولى وجـ.ـهه والثانية رأسـ.ـه وأخطـ.ـأته الطـ.ـلقة الثالثة، ونقـ.ـل إلى المستـ.ـشفى وفاـ.ـرق الحيـ.ـاة هناك.

فيديو الوثائقي عن الملك فيصل

فيديو قصير عن مواقف الملك فيصل

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

شاهد أيضاً

واشتـ.ـعل لهيـ.ـب اليرموك .. عكرمة بن ابي جهل قائد”كتـ.ـيبة المـ.ـوت الاسلامية”.. التي سبقت فرق القـ.ـتال الحديث ماذا تعرف عنها..؟

قصة اسلام عكرمة بن أبي جهل إن هذا الرجل العظيم الذي نحن بصدد الحديث عنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *