الرئيسية / الأخبار / وزير إيراني يهـ.ـين النظام السوري علناً و رسالة حاسمة وجهها بشار الأسد لإيران .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

وزير إيراني يهـ.ـين النظام السوري علناً و رسالة حاسمة وجهها بشار الأسد لإيران .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن إهانة جديدة وجهها وزير إيراني للنظام السوري بشكل علني، وذلك بما يتعلق بمدى نفوذ إيران وتحكمها بمفاصل الدولة السورية ومراكز صناعة القرار في سوريا، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه عدة دول عربية لفك ارتباط الأسد مع إيران.

وفي التفاصيل، تولى وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” دور الآمر الناهي إزاء الاستثمارات النفـ.ـطية في سوريا، وذلك خلال مقابلة مع صحيفة “Večernji” الكرواتية.

ودعا الوزير الإيراني الدول الغربية إلى العودة لحقولها النفطية التي كانت تستثمرها قبل عام 2011، الأمر الذي اعتبره محللون إهـ.ـانة مباشرة وعلنية للأسد ونظـ.ـامه، نظراً للتداعيات والمؤشرات التي يحملها هذا التصريح في طياته.

ويؤكد المحللون أن ما قاله الوزير الإيراني خلال المقابلة مع الصحيفة يشير إلى مدى تغـ.ـلغل طهران وسيطرتها على القرار في سوريا، الأمر الذي يدل على أن النظام السوري أصبح أداة بيد الإيرانيين والروس، حيث تقتصر مهامه في الوقت الراهن على تنفذ الأوامر القادمة من طهران وموسكو.

وفي شأن ذي صلة، نشرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على العلاقة التي تربط إيران مع نظام الأسد ومحاولة الأخير خلق نوع من التوازن بين تل أبيب وطهران، وذلك في ظل تصاعد حدة الضـ.ـربات الإسرائيلية مؤخراً في العمق السوري نتيجة استمرار التوسع الإيراني على الأراضي السورية.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الإسرائيلي “يوسي يهوشع” قوله: “إيران فشلت بشكل مـ.ـدوٍ في تنفيذ عملـ.ـيات ضد أهـ.ـداف إسرائيلية وحمـ.ـاية قادتها الكـ.ـبار، بقـ.ـدر لا يقل عن خطة التموضع الكبيرة لها في سوريا”.

وأشار الخبير إلى أن إيران فشلت أيضاً في تنفيذ خطة “قـ.ـاسم سليـ.ـماني” التي ركزت على إقامة حزب الله 2 فـ.ـي سوريا، على حد تعبيره.

وأوضح “يهوشع” في سياق حديثه بأن الغـ.ـارات الإسرائيلية المتكررة داخل الأراضي السورية فعلت فعلها، مشيراً أن إسرائيل نجحت بتقلـ.ـيم أظافر إيران في سوريا.

وبيّن الخبير الإسرائيلي في معرض التعليق على إقـ.ـالة رئيس جهـ.ـاز الاستخـ.ـبارات الإيراني، أن الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات الإسرائيلية “سدت طريق نقل السـ.ـلاح عبر البر وعبر البحر إلى الأراضي السورية”.

وأضاف: “عندما انتقلت إيـ.ـران لاستخدام المطـ.ـار الدولي في دمشق، فقد أخرجت مسـ.ـارات الإقـ.ـلاع والهبــوط هناك عن الاستخـ.ـدام، وإسرائيل أوضـ.ـحـ.ـت لبشار الأسد أنه غيــ.ـر محصن في حال استمر بالتغاضي عن الممارسات الإيرانية داخل بلاده”.

ووفقاً للخبير الإسرائيلي، فإن تقديرات المسؤولين في تل أبيب وعلى الرغم من التحذيرات الموجهة لبشار الأسد، تقول بأن “الأسد” ليس لديه أي نوايا له.ـجـ.ـر محور إيـ.ـران وترك الحضن الإيراني.

واستدرك “يهوشع” بالقول: “رغم عدم وجود نوايا لدى بشار الأسد بترك المحور الإيراني لكنه في هذه الأثناء بدأ يغيّر السلوك تجاه علاقته مع إيران”.

وأوضح الخبير في ختام حديثه للصحيفة بأن بشار الأسد بدأ مؤخراً يطالب طهران بتفسيرات ويحاول تقـ.ـييد النشاط الإيراني في سوريا، ورسالته لإيران هي: “أريد أن أكون صــ.ـاحب السيادة وأن لا أتعرض للــ.ـضـ.ـرب بسببكم”.

شاهد أيضاً

الضـ.ـربة الإسرائـ.ـيلية في سوريا تكشف صـ.ـاروخاً حديثاً ورسائل مبطّـ.ـنة .. التفاصيل في أول تعليق

كشفت مصادر استخباراتية، اليوم الإثنين، عن أهداف الضـ.ـربة الإسرائيلية الأخيرة في سوريا، مشيرةً إلى أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *