close
الأخبار

وزير التربية التركي يضرب بيد من حديد و يرد على مزاعم المعارضة حول تمويل البرامج التعليمية الخاصة للسوريين

رد وزير التربية التركي “محمود اوزر”، السبت، على مزاعم حزب الشعب الجمهوري المعارض حول تمويل البرامج التعليمية الخاصة في اللاجئين السوريين والأجانب .

وقال الوزير “محمود اوزر”: “أن الأموال التي تصرف على المشاريع التعليمية الخاصة بالأجانب الخاضعين للحماية المؤقتة هي دعم خارجي” .

وأضاف “اوزر”: “ولم يتم صرف أي مبلغ من ميزانية الوزارة على مشاريع اللاجئين” .

وكان قد أثار عدد من حزب الشعب الجمهوري المعارض في البرلمان الجدل حول مصادر تمويل المشاريع الخاصة بفي الأجانب .

كما علق رئيس بلدية بولو عن جزب الشعب الجمهوري المعارض تانجو ازوجان، الخميس، إزالة اللافتة المهيـ.ـنة للسوريين باللغة العربية.

وقال تانجو ازوجان، وفق ما نشرت صحيفة جمهوريات : “سأستمر في مضايقة اللاجئين” .

وأضاف : “لقد استغرقت إقامة اللاجئين وقتًا طويلاً، وقلت عودوا إلى بلدكم ومن حيث اتيتم” .

وتابعت : “بدا التحقيق معنا وربما بناءً على شكوى نائب حزب العدالة والتنمية، قرر مكتب المدعي العام إزالة الملصقات بسبب اللاجئين” .

وأشار : “إذا كانت حماية مصالح الأمة التركية، والتعبير عن مشاكلها يشكل جريـ.ـمة كراهية، إذا سأستمر في ارتكاب جريمـ.ـة الكراهية هذه و جريمة التمييز” .

وأردف “سأفعل جريمة الكراهية وأقول خذني إلى السجن بسبب هذه الجريمـ.ـة” .

وتم تقييم تصريحات عمدة بولو تانجو أوزكان ، والتي غالبًا ما تكون على جدول الأعمال مع كراهية الأجانب ، في نطاق انتـ.ـهاك حظر التمييز.

قررت مؤسسة حقوق الإنسان والمساواة التركية (TİHEK) فرض غرامة إدارية قدرها 40 ألف ليرة تركية على مقر بلدية بولو بسبب تصريحات عمدة بولو تانجو أوزكان العنصرية ضد اللاجئين والقرارات التي اتخذها بحقهم.

وبحسب ما ترجم موقع تركيا عاجل ؛ تم الانتهاء من التحقيق من قبل مؤسسة TİHEK فيما يتعلق بتطبيق تعريفات مرتفعة جداً على استخدام المياه ورسوم الزفاف للأجانب في بولو.

وجاء قرار الغرامة اعتمادا على التشريعات ذات الصلة في قرار المجلس ومنها ، المادة 10 من الدستور بعنوان “المساواة أمام القانون” ، والمادة 17 بعنوان “الحصانة والوجود المادي والمعنوي للفرد” ، والمادة 41 بعنوان “حماية الأسرة وحقوق الأطفال” و تضمن المادة 14 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان (ECHR) حقوق الأقليات ، والمادة 12 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان بعنوان “الحق في الزواج” ، و 23 “المادة 3 والمواد ذات الصلة من قانون مؤسسة حقوق الإنسان والمساواة في تركيا تم تذكير.

“يُلاحظ أن هناك تمييزًا على أساس العرق في الخدمات التي تقدمها البلدية”

تم تضمين البيانات التالية في جزء التقييم والتبرير:

“في الحالة الملموسة ، في نطاق الحق في الزواج وتكوين أسرة والحق في الحصول على الماء ، والحق في الزواج وتكوين أسرة ، والحق في الحصول على الماء بموجب قرار المجلس البلدي ، التمييز على أساس العرق في خدمات مثل الزواج والمياه التي تقدمها البلدية للأجانب ، وخاصة السوريين والعراقيين.

“معاملة مختلفة غير متناسبة وغير مبررة”

كما ذكر أعلاه ، فإن تعريض شخص لمعاملة أكثر سلبية وغير مبررة بسبب عرقه أو أصله القومي أو الإثني ، أو منعه من الوصول إلى الأماكن والخدمات العامة لمجرد أصله العرقي أو القومي والإثني ، يمكن منعه عن طريق المواثيق الدولية والوطنية والدولية التي بلدنا طرف فيها يحظرها قانون تركيا.

وخلص إلى أن حظر التمييز المنصوص عليه في المادة 3 من القانون رقم 6701 قد انتهك ، حيث كان القرار المذكور معاملة غير متكافئة وغير معقولة لا يمكن تبريرها في نطاق الحق في تأسيس أسرة والزواج و الحق في الحصول على المياه الكافية والنظيفة للأجانب الذين يعيشون في المحافظة “.

40 ألف ليرة تركية غرامة لبلدية بولو

في جزء القرار ؛ وذكر أنه ، في الحادث الخاضع لتحقيق تلقائي ، تم ارتكاب انتهاك لحظر التمييز ، وفُرضت غرامة إدارية قدرها 40 ألف ليرة تركية على المدعى عليه بلدية بولو ، وتقرر بأغلبية الأصوات أن يمكن تقديم الطلب إلى محكمة أنقرة الإدارية في غضون 60 يومًا من تاريخ الإخطار بالقرار.

“إنه يتعارض تمامًا مع سياسات حزبنا”

أعلن عمدة بولو تانجو أوزكان أنه سيكون هناك زيادة بمقدار 10 أضعاف في فاتورة المياه ورسوم ضريبة النفايات الصلبة للاجئين الذين يعيشون في بولو لمغادرة المدينة.

من ناحية أخرى ، صرح نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري ، سيت تورون ، أن آراء أوزكان حول إمكانية زيادة الزيادة في بعض الخدمات البلدية التي يستفيد منها الرعايا الأجانب ملزمة له ، وقال: “إنها تتعارض تمامًا مع سياسات حزبنا”.

بدأ مكتب المدعي العام في بولو تحقيقًا ضد أوزكان بتهمتي “إساءة استخدام المنصب” و “الكراهية والتمييز” .

“لا نريد أن يستقر طالبو اللجوء في بولو”
ثم اتخذ أوزكان خطوة جديدة وأعلن أنه قدّم اقتراحًا لزيادة رسوم زفاف الرعايا الأجانب في المدينة 100 مرة . وأوضح في كلماته.

يذكر أن البلدية عرضت خلال الفترة الأخيرة لافتات طرقية تدعو الأجانب الى الرحيل وخصوصا السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى