الأخبار

هل تسائلت يوما لماذا يبدأ اليوم من منتصف الليل.؟

هل فكّرت من قبل في طريقة توزيع الوقت خلال اليوم؟ كيف أصبحت الدقيقة الواحدة 60 ثانية والساعة الواحدة 60 دقيقة؟ ولماذا يتم تقسيم الوقت إلى 12 ساعة لكل فترة صباحًا ومساءًا؟ كيف تعمل الساعات ولماذا السنة 365 يوم تحديدًا؟ وهل فكّرت في السبب بإضافة يوم إلى شهر فبراير كل أربع سنوات؟ جميع هذه الأسئلة المحيّرة لن تجد إجابة شافية لها ما دُمت لم تفهم الأصل في بدء الوقت في كل يوم، والذي أجاب عنه أندرو نوفيك، من المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا، لموقع VPR.

لماذا يبدأ اليوم عند الساعة 12 صباحًا بالتحديد؟

يعود سبب بدء يوم جديد في الساعة 12.00 صباحًا عند منتصف الليل إلى مصر القديمة، حيث تم قياس اليوم باستخدام الساعات الشمسية. فالظل على وجه الساعة الشمسية يُخبر عن الوقت، ويعتمد الظل على مكان وجود الشمس في السماء.

عندما تكون الشمس في منتصف السماء، فالظل ينتقل مباشرةً إلى أعلى الساعة الشمسية، ويكون الوقت حينها ظهرًا. وحيث أن الشمس تتحرك فوق الساعة، فإن الظل يتحرّك حتى غروب الشمس عندها يختفي الظل، ثم يكون هناك 12 ساعة أخرى لا تعمل عندها الساعة الشمسية في الليل.

وعندما كان المصريّون يُطوّرون نظامهم الزمني، اضطروا إلى حساب الوقت الذي لم يكن فيه ظل. ونظرًا لأن أعلى نقطة في اليوم بالنسبة للظل كانت في الظهيرة، فالعكس هو منتصف الليل، وعندها تبدأ 12 ساعة جديدة. من هنا كان السبب بتحديد منتصف الليل بالتحديد لبداية يوم جديد.

لماذا تسير الساعات بالاتجاه المتعارف عليه “باتجاه عقارب الساعة” ؟؟

السبب في الاتجاه الذي اتّخذته عقارب الساعات في التحرّك ومرور الزمن والطريقة التي تُعرف اليوم باسم “clockwise”، تعود أيضًا إلى اختراع الساعة الشمسية في مصر القديمة. إذ تقع مصر في نصف الكرة الشمالي، وهو الجزء الذي تُشرق فيه الشمس من الشرق وتغرب من الغرب. لذلك، عندما تمر الشمس من الشرق إلى الغرب، فإن الظل ينتقل من اليسار إلى اليمين. وفكرة انتقال الظل من اليسار ثم إلى الأعلى ثم إلى اليمين طُبّقت على حركة عقارب الساعة عندما تم اختراع الساعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى