الرئيسية / الأخبار / وسط تحـ.ـذيرات أميركية.. الصين وروسيا تبحثان التعاون “الأمـ.ـني”

وسط تحـ.ـذيرات أميركية.. الصين وروسيا تبحثان التعاون “الأمـ.ـني”

قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان يوم الجمعة إن مسؤولا بوزارة الخارجية التقى سفير روسيا لدى الصين يوم 17 مارس لتبادل وجهات النظر بشأن التعاون الأمني.

وذكر البيان أن تشنغ قو بينغ، مفوض الشؤون الخارجية والأمن بوزارة الخارجية الصينية، اجتمع مع أندريه دينيسوف من روسيا وتبادل وجهات النظر التعاون الثنائي في مجال مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب والتعاون الأمني.

ومع تبـ.ـاطؤ وتيرة تقدم القـ.ـوات الروسية على ما يبدو في المدن الأوكرانية، عبرت الولايات المتحدة اليوم الخميس عن قلـ.ـقها من أن الصين قد تساعد موسكو بعتاد عسـ.ـكري مع دخول الحـ.ـرب أسبوعها الرابع.

وتجدد القصـ.ـف الروسي على العاصمة كييف في الوقت الذي عملت فيه فرق الإنـ.ـقاذ على انتشال ناجين من تحت أنقـ.ـاض المباني المـ.ـدمرة بفعل الهجـ.ـمات الروسية في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحـ.ـاصرة.

وعلى الرغم من التعـ.ـثر في ساحة المعركة والعـ.ـقوبات القاسية منق بل الغرب، لم يُظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أي مؤشرات على التراجع.لاوتقول حكومته إنها تعول على الصين لمساعدة روسيا في تحمل الضـ.ـربات التي يتعرض لها اقتصادها.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة، التي أعلنت هذا الأسبوع تقديم 800 مليون دولار في صورة مساعدات عسـ.ـكرية جديدة إلى كييف، تشعر بالقـ.ـلق من أن بكين “تدرس مساعدة روسيا بشكل مباشر بعتاد عسـ.ـكري في أوكرانيا”.

وأضاف بلينكن للصحفيين أن الرئيس جو بايدن سيوضح للرئيس الصيني شي جي بينغ في اتصال هاتفي يوم الجمعة أن بكين “ستتحمل مسؤولية أي إجراءات تتخذها لدعم العـ.ـدوان الروسي، ونحن لن نتردد في تحميلها التكاليف”.

ورفضت الصين إدانة التحرك الروسي في أوكرانيا أو وصفه بأنه غزو. وتقول إنها تعترف بسيادة أوكرانيا لكنها تدرك أن روسيا لديها مخاوف أمنية مشروعة ينبغي العمل على معالجتها.

وفي حين تقول الولايات المتحدة إنها تريد تجنب مواجهة مباشرة مع روسيا، فإن تقديم الصين لمساعدة عسـ.ـكرية لموسكو ستضع واشنطن وبكين، أكبر قـ.ـوتين في العالم، على طرفي نقيض في أكبر هجـ.ـوم على دول ةأوروبية منذ الحـ.ـرب العالمية الثانية.

شاهد أيضاً

حـ.ـرب أوكرانيا .. السـ.ـلاح الأميركي “القوي” يضـ.ـرب الأهداف الروسية .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

لم يمض من شهر على تقديم الولايات المتحدة أنظمة “هايمرز” الصـ.ـاروخية للقـ.ـوات الأوكرانية، حتى بدأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *