الرئيسية / الأخبار / وسط تصعيد عسـ.ـكري في الحـ.ـرب الاوكرانيا أميركا تفـ.ـجر مفاجئة وروسيا تهـ.ـدد اليك التفاصيل

وسط تصعيد عسـ.ـكري في الحـ.ـرب الاوكرانيا أميركا تفـ.ـجر مفاجئة وروسيا تهـ.ـدد اليك التفاصيل

وفي زيارة تهدف إلى إظهار الدعم الغربي، التقى وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي ومسؤولين كباراً آخرين في كييف في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، بعد رحلة بالقطار من بولندا.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الوزيرين تعهدا بتقديم مساعدات جديدة بقيمة 713 مليون دولار إلى حكومة زيلينسكي ودول أخرى في المنطقة تخشى المزيد من الاعتداءات الروسية.

وأكد مسؤول أمريكي أن الاجتماع بين الوفد الأمريكي وزعماء أوكرانيا استمر لثلاث ساعات، أو أكثر من ضعف الوقت المخصص.

وقبل زيارة بلينكن وأوستن، وضع المسؤولون الأوكرانيون قائمة بالأسلحة المطلوبة بصورة عاجلة من الولايات المتحدة، مثل الأنظمة المـ.ـضادة للصـ.ـواريخ والأنظمة المضادة للطـ.ـائرات والعربات المدرعة والدبابات، وفقاً لما قاله إيجور جوفكفا مساعد زيلينسكي لشبكة إن.بي.سي نيوز أمس الأحد.

وسلطت الزيارة الأمريكية رفيعة المستوى الضوء على التحول في الصراع منذ أن قاومت القـ.ـوات الأوكرانية، المسـ.ـلحة بأسـ.ـلحة غربية، هـ.ـجومـ.ـاً روسياً على العاصمة كييف.

روسيا تحذر من إرسال مزيد من الأسـ.ـلحة

قال أناتولي أنطونوف سفير روسيا في واشنطن للتلفزيون الرسمي الروسي إن موسكو حذّرت الولايات المتحدة من إرسال المزيد من الأسـ.ـلحة لأوكرانيا.

وقال أنطونوف في مقابلة مع قناة روسيا 24 التلفزيونية: “شددنا على عدم قبول هذا الوضع الذي تُغرِق فيه الولايات المتحدة أوكرانيا بالأسـ.ـلحة وطالبنا بإنهاء ذلك”.

وأضاف أن موسكو بعثت بمذكرة دبلوماسية إلى واشنطن تعبّر عن دواعي قلق روسيا. وأضاف أن من شأن مثل هذه الإمدادات من الأسـ.ـلحة من الولايات المتحدة أن تفاقم الوضع وتزيد المخـ.ـاطر التي ينطوي عليها الصراع.

بحث ماريوبول مع غوتيريش

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها اليوم الاثنين إن موسكو تعتزم بحث القـ.ـضايا المتعلقة بمدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية ومصنع آزوفستال المحاصر فيها، خلال محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي سيزور موسكو هذا الأسبوع.

وذكرت الأمم المتحدة يوم السبت أن غوتيريش سيجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثم يتوجّه إلى أوكرانيا لإجراء محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا هجـ.ـوماً على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشـ.ـددة على موسكو التي تشـ.ـترط، لإنهاء عمـ.ـليتها، تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسـ.ـكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة “تدخلاً” في سيادتها.

شاهد أيضاً

الأرصاد الجوية تحذر يشكل عاجل من أمطار غزيرة ورعدية في هذه المدن تركية

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، الخميس، من سقوط أمطار رعدية غزيرة في منطقة تراقيا اعتبارًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *