Uncategorized

وصفة منزلية مجربة لعلاج آلام الركبة والمفاصل في 15 دقيقة لن تحتاج لدواء المفاصل والركب بعد اليوم

وصفة منزلية مجربة لعلاج آلام الركبة والمفاصل في 15 دقيقة لن تحتاج لدواء المفاصل والركب بعد اليوم

سواءً كنت مصابًا بالتواء أو التهاب في المفاصل هناك العديد من الطرق التي يُمكنك اتباعها لتخفيف الآلام ومنها استخدام الأعشاب، فما هي؟ وكيف يمكنك استخدامها لهذا الغرض؟

في الآتي أبرز المعلومات عن علاج آلام الركبة بالأعشاب:

علاج آلام الركبة بالأعشاب
بعض الأعشاب تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في علاج آلام الركبة عن طريق الحد من الآلام المرتبطة بها، ومن الطرق المحتملة لعلاج آلام الركبة بالأعشاب ما يأتي:

  1. الألوفيرا
    الألوفيرا هي واحدة من الأعشاب الأكثر شيوعًا في الطب البديل وتشتهر بخصائصها العلاجية، حيث تُستخدم لعلاج الجروح الجلدية الصغيرة والتخفيف من ألم المفاصل.

تُستخدم الألوفيرا عن طريق وضعها موضعيًا على منطقة الركبة، ولا يُسبب أي آثار جانبية ويكون آمنًا لتخفيف التهاب المفاصل.

  1. البخور الهندي
    يشتق من صمغ أشجار البوسلويا الأصلية (Boswellia) في الهند، ويكتسب البخور الهندي شهرة في الطب البديل وخاصة في علاج الالتهابات.

يُعتقد أن هذه العشبة تعمل على مهاجمة أمراض المناعة الذاتية التي تُصيب المفاصل، حيث يتوفر على شكل أقراص أو كريمات موضعية.

مخلب القط
مخلب القط هي عشبة مضادة للالتهاب تقلل من تورم المفاصل، ففي السنوات الأخيرة قد تم تجربة عشبة مخلب القط في التهاب المفاصل والنتيجة كانت أنها زادت من فعالية جهاز المناعة، وبالتالي التقليل من ألم المفاصل.

الأوكالبتوس
تُستخدم عشبة الأوكالبتوس في الأدوية الفموية و الموضعبة، وذلك لامتلاكها خصائص مضادة للالتهاب ومهدئة للآلام.

من المهم أن تتأكد من اختبار الحساسية منها من خلال وضع كمية صغيرة من المنتج على ساعدك، إذا لم يكن هناك رد فعل تحسسي خلال 24 إلى 48 ساعة فهذا يدل على أنه منتج آمن.

  1. الزنجبيل
    قد يُستخدم الزنجبيل كأحد التوابل الأساس في مطبخك، ولكن هذه العشبة هي أيضًا عنصر أساس للأدوية البديلة حيث تمتلك مركبات مضادة للالتهابات.

تظهر إحدى الدراسات أن عشبة الزنجبيل تعمل على الحد من تورم المفاصل، لكن هناك حاجة لمزيد من التجارب البشرية لفهم عملها بشكل أفضل.

الشاي الأخضر
لطالما اُستخدم الشاي الأخضر للتقليل من الالتهابات في الجسم، ويمكن استعماله لعلاج التهاب المفاصل حيث يمكن تناوله على شكل مشروب أو قرص.

الكركم
الكركم هو مسحوق أصفر مصنوع من النباتات المزهرة، يُستخدم في الطبخ لصنع الكاري كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات.

قد وجدت إحدى الدراسات المخبرية على الفئران أن الكركم قد يُبطئ من تطور التهاب المفاصل، حيث اُستخدم الكركمين وهو العنصر النشط في الكركم في الطب الشعبي لسنوات، فلا بد من ذكره عند علاج آلام الركبة بالأعشاب.

علاج آلام الركبة بالطب البديل
بعد معرفة طرق علاج آلام الركبة بالأعشاب من المهم معرفة أن الطب التكميلي لا يقتصر على المكملات العشبية فقط بل يُمكن أن تتضمن الطرق التكميلية الأخرى لتخفيف آلام التهاب المفاصل:

التدليك.
تمرين الأيروبيك.
رياضة تاي تشي (Tai chi).


اليوغا.
تخفيف الإجهاد باستخدام التأمل.
اتباع نظام غذائي صحي يتضمن أحماض أوميغا 3 الدهنية.


تناول مكملات فيتامين د.
العلاج بالإبر.
تخفيف الوزن.


ناقش جميع خيارات علاج التهاب المفاصل مع طبيبك، ولا تتوقف عن تناول الأدوية الموصوفة إلا إذا طلب الطبيب منك ذلك.

الآثار الجانبية للعلاج بالأعشاب
من المهم التنويه أنه لا يمكن علاج آلام الركبة بالأعشاب فقط، حيث تعمل الأعشاب بشكل متكامل مع الأدوية في حال استخدمتها لعلاج التهاب المفاصل.

لكن يمكن للأعشاب أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة، حيث إن الأعشاب لا تخضع لمراقبة الجودة أو التغليف من قِبل إدارة الأغذية والأدوية، لذلك من الممكن أن يكون لديك منتجات ملوثة أو مكونات غير نشطة، لذا قم بشراء العلاجات العشبية من مصدر موثوق.

مثلًا في حال تناول الألوفيرا عن طريق الفم قد يُسبب انخفاض نسبة السكر في الدم وآثار جانبية في المعدة مثل الإسهال، لذا لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب بكميات علاجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى