الرئيسية / الأخبار / وفاة “وليد المعلم” وزير خارجية النظـ.ـام السـ.ـوري

وفاة “وليد المعلم” وزير خارجية النظـ.ـام السـ.ـوري

أعلنت وكالة الأنباء السورية سانا والاعلام الموالي فجر اليوم الاثنين وفاة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين “وليد المعلم” .

وقالت “إن وزارة الخارجية والمغتربين تنعي وفاة وزير الخارجية وليد المعلم”دون أن تذكر سبب الوفاة .

وبرز وليد المعلم مع تصـ.ـاعد تطورات الثـ.ـورة السورية بوصـ.ـفه واجـ.ـهة للنظـ.ـام السـ.ـوري، وسعى عبر مؤتمراته الصحفية وتصريحاته المختلفة للدفـ.ـاع عن رأي النظام السوري .

وعمل على التقـ.ـليل من شأن ما تشهده بلاده وربطه بما اعتبرها مؤامـ.ـرة تستـ.ـهدف سوريا بسبب موقفـ.ـها الممـ.ـانع تجاه القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.

وانتقل المعلم المولود في دمشق عام 1941، عبر مختلف مناصب المسؤولية في الخارجية السورية التي التحق بها بداية من سنة 1964، وذلك عقب حصوله على بكالوريوس اقتصاد من جامعة القاهرة في 1963.

عمل في بعثات بلاده في تنزانيا والسعودية وإسبانيا وإنجلترا، قبل أن يتولى بداية من سنة 1975 منصب سفير سوريا في رومانيا، ثم عاد إلى دمشق لتولي بعض المسؤوليات في وزارة الخارجية، إلى أن عين سنة 1990 سفيرا بالولايات المتحدة الأميركية إلى غاية 1999.

وقام المعلم خلال تلك الفترة بدور أساسي انطلاقا من مرحلة ما بعد مؤتمر السلام في مدريد، وصولا إلى اجتماعات وزير الخارجية السوري آنذاك فاروق الشرع ورئيس الوزراء الإسرائيلي في وقتها إيهود باراك في عام 1999.

ومع بداية الألفية الجديدة عيّن المعلم معاونا لوزير الخارجية، ثم نائبا لوزير الخارجية في 2005، وكانت مسؤولياته نائبا لوزير الخارجية تشمل العلاقات مع لبنان، وقام بالعديد من الزيارات إلى بيروت قبل اغتـ.ـيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفـ.ـيق الحـ.ـريري والذي كان من نتائجه انسـ.ـحاب القـ.ـوات السـ.ـورية من لبنان.

تولى المعلم يوم 11 أبريل/نيسان 2006 منصب وزارة الخارجية، وساهم في ربط علاقات جديدة مع عدد من الحكومات الغربية، قبل أن تعود العلاقات إلى التـ.ـأزم مع بداية الثـ.ـورة السـ.ـورية عام 2011 والقمـ.ـع الذي واجـ.ـهـ.ـها بها النـ.ـظام.

وخلال إطلالاته المتعددة في خضـ.ـم الثورة السورية، كان المعلم واجـ.ـهة للنظـ.ـام، وأطل عبر عدد من المؤتمرات الصحفية التي سعى من خلالها للتسـ.ـويق لرواية النـ.ـظام عن مختـ.ـلف الأحـ.ـداث التي تعيشها بلاده، وبرز بتصريحات غريبة مثل حديثه عن تـ.ـناسي وجـ.ـود أوروبا من الخـ.ـارطة، وتحدث في إطلالة له من طهران عن “حـ.ـرب كـ.ـونية” على سوريا.

وأدرج المعلم في أغسطس/آب 2011 ضمن لائـ.ـحة الشـ.ـخصيات السورية التي تخضع لعقـ.ـوبات أميركية، والتي يمنـ.ـع التعامل المالي معها ويتم حجـ.ـز أمـ.ـوالها الموجودة في المصـ.ـارف الأميركية أو على الأراضي الأميركية، وهو مشـ.ـمول بالعقـ.ـوبات التي فـ.ـرضها الاتحـ.ـاد الأوروبي على أبرز رمـ.ـوز نظـ.ـام الأسـ.ـد والتي تنص على تجـ.ـميد الأصـ.ـول وحظـ.ـر السفر إلى بلدان الاتحاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

……………………….

لا يحـ.ـدث إلا في افـ.ـلام الرعـ.ـب .. طفـ.ـل تركي صف ثامن يقـ.ـتل صـ.ـديقه ببشـ.ـاعة ويصـ.ـيب الآخر من أجل لعبة كمبيوتر

أقـ.ـدم طفـ.ـل تركي صف ثامن لم يتجاوز 13 عاما على جـ.ـريمة فظـ.ـيعة بحق صـ.ـديقه بطـ.ـريقة بشـ.ـعة وإصـ.ـابة آخـ.ـر بسبب لعبة الكمبيوتر في ولاية انقرة .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” وقـ.ـعت الحـ.ـادثة في شقة بالطابق الارضي من مبنى مكون من طابقين في حي “أوموت” بمنطقة “جنكايا ” .

حيث زار التوأمان “ايجة .د” و ” آردا .د ” منزل صديقهم “أيجة .أو ” من أجل لعب أحد الالعاب الإلكترونية على الكمبيوتر .

ويبدوا أن احدهم قد هـ.ـزم الطفل “أيجة .أو ” في اللعبة وأخـ.ـرجه منها فاستـ.ـشاط غضـ.ـبا ودار شجـ.ـار عنـ.ـيف بينهم .

أحضـ.ـر “أيجة .أو ” سكـ.ـينة من المطـ.ـخ وطعـ.ـن التوأمين ” آردا . د ” و ” ايجة .د ” وتمـ.ـكن الأخير من الهـ.ـرب من المنزل .

ذهب “أيجة .د ” وهو مصـ.ـاب وينـ.ـزف الد.م ليطـ.ـلب المسـ.ـاعدة من الجيران الذين أبلغوا فرق الشـ.ـرطة والاسعـ.ـاف .

وفي غضون ذلك وعندما عرف “ايجة .او ” بأن “أيجة .د ” قد هـ.ـرب من المنزل قام بقـ.ـفل الباب وضـ.ـرب مطـ.ـرقة برأس المصـ.ـاب ” آردا .د ” وقتـ.ـله من فـ.ـوره .

حـ.ـاول “ايجة .أو ” الانتـ.ـحار بعد ان قتـ.ـل صـ.ـديقه ولكنه لم ينـ.ـجح في ذلك بعد أن انقـ.ـطع الحـ.ـبل قبل أن يمـ.ـوت .

وصلت الشـ.ـرطة والاسـ.ـعاف إلى المنزل واقتـ.ـحموه واعتـ.ـقلوا “ايجة .أو ” فيما أكـ.ـدوا وفـ.ـاة “آردا .د ” و تم اسعـ.ـاف “أيجة .د ” إلى المشـ.ـفى .

نقـ.ـلت الشـ.ـرطة “ايجة .أو ” إلى المخـ.ـفر وبعد أخذ افـ.ـادته تم احضـ.ـاره إلى العـ.ـدلية للحـ.ـكم عليه .

دفـ.ـن ” أردا .د” في مقبـ.ـرة كارشياكا بعد صـ.ـلاة الجـ.ـنازة التي أقيمت في مسجد أحمد أفندي بعد صلاة الظهر.

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

شاهد أيضاً

بلدية تركية تشـ.ـن حمـ.ـلة ضـ.ـد المحلات السورية واغلاق الكثير منها قي هذه الولاية

شـ.ـنت بلدية “كيريخان ” في ولاية هاتاي حمـ.ـلة ضـ.ـد المحـ.ـلات السورية واغلـ.ـقت تلك التي لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *