الرئيسية / الأخبار / وفـ.ـاة طـ.ـفلة في إدلب على يـ.ـد أبـ.ـيها وزوجـ.ـته

وفـ.ـاة طـ.ـفلة في إدلب على يـ.ـد أبـ.ـيها وزوجـ.ـته

تـ.ـوفيت طفـ.ـلة في مدينة إدلب، نتـ.ـيجة تعـ.ـرُّضـ.ـها للضـ.ـرب المبـ.ـرح من قبـ.ـل والدها وزوجـ.ـته.

وأفادت “تنـ.ـسيقية مدينة إدلب” في صفحتها على فيسبوك أمس الجمعة، بأنَّ الطـ.ـفلة “غفران طرشة كردي” البالغة من العمر سبعة أعوام تـ.ـوفيت بسـ.ـبب ضـ.ـربها من قبـ.ـل والدهـ.ـا المدعو “فادي” وتعـ.ـنيـ.ـفه الدائم لها.

وأضافت أنَّ ضـ.ـربه لابـ.ـنته جاء بعد تحـ.ـريض مسـ.ـتمر من قبل زوجـ.ـة الأب، لافتة إلى توقـ.ـيف كل من الأب وزوجته من قبل قـ.ـسم شـ.ـرطة مدينة إدلب للتحقـ.ـيق معهم.

وسبق أن تـ.ـوفي عدد من الأطفـ.ـال في منطقة إدلب وبقية المناطق السورية، نتيـ.ـجة التعنـ.ـيف والـ.ـضـ.ـرب المبـ.ـرح من قبل الأهل، وخاصة إذا كانت العائلة لديها زوجـ.ـة أب.

ومنها الشهر الماضي، وفـ.ـاة طفـ.ـلة بعد دخولها بغيبـ.ـوبة لمدة ثلاثة أيام، إثـ.ـر تعـ.ـرضها للضـ.ـرب المـ.ـبرح من قبل والدها في مدينة حماة، كما اعتقـ.ـل نظام الأسد سيـ.ـدة سورية قتـ.ـلت طفـ.ـلة زوجـ.ـها بعد تعـ.ـذيبـ.ـها وضـ.ـربها في مدينة حمص.

هل هـ.ـرب بشار الأسد وزوجته إلى روسيا ..؟

تناقل العديد من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي ، أخبارا عن هـ.ـروب بشار الأسد إلى روسيا ، بحجة العلاج في موسكو على إثر إصابتهما بفيروس كورونا ،

حيث رأى العديد من المعلقين ، أن هذا الإعلان لم يكن سوى مقدمة لسـ.ـحب بشار الأسد من السلطة إيذانا بتسوية الأوضاع في سوريا وفق رؤية جديدة ، يأتي على رأسها المجلس العسـ.ـكري الانتقالي الذي بات الحديث عنه يتزايد على وسائل الإعلام الدولية .

وتفاعل السوريون مع هذه الشائعات عبر صفحاتهم على الفيسبوك ، مشـ.ـككين بصحتها ، سيما وأن مثل هذه الأخبار تم تداولها بكثرة على مدى السنوات العشرة الماضية ، ليتضح لاحقا بأنها لم تكن سوى أكـ.ـاذيب ، الهدف منها إحبـ.ـاط الثـ.ـوار السوريين ، والنيل من همـ.ـمهم في مواصلة النضـ.ـال ضـ.ـد نظام القـ.ـمع في بلدهم .

وعلى جانب آخر ، أكد ناشطون آخرون ، بأن خبر نقل بشار الأسد وزوجته إلى موسكو صحيح مئة بالمئة ، مشيرين إلى إحدى الصحف التركية المقربة من الحزب الحاكم ، والتي كانت الوحيدة التي ذكرت هذا الخبر نقلا عن مصدر روسي معلوم ، في قـ.ـاعدة حمـ.ـيميم في اللاذقية .

وأشار بعض الإعلاميين الموالين للمعـ.ـارضة ، إلى أنهم تواصلوا مع مصادرهم الموثوقة بدمشق ، وأكدوا لهم بأن بشار الأسد غادر بالفعل إلى روسيا مع جميع أفراد أسرته ، ولكن دون تأكيد إن كانت المغادرة بقصـ.ـد العلاج أم بقصد الهـ.ـروب .

وفي السياق ، تعاملت وسائل إعلام المعـ.ـارضة بحـ.ـذر مع خبر هـ.ـروب بشار الأسد إلى موسكو ، حيث لم تتـ.ـطرق إليها سوى بعض الوسائل والتي تعاملت معها على أنها في إطـ.ـار الشـ.ـائعات غير المؤكـ.ـدة .

المصدر : وكالة قاسيون

قرار تجديد بطاقة الهوية الشخصية السورية وعلاقته بالمقيمين خارج البلاد

نشرت مصادر محلية، توضيحات عن مشروع القانون الجديد المرتبط بتجديد بطاقة الهوية الشخصية السورية والذي أقره مجلس الشعب التابع لنظام الأسد مؤخراً.

مشروع قانون الأحوال المدنية الجديد، سيحل مكان قانون الأحوال المدنية الصادر عام 2007، ويتكون من 79 مادة.

تتناول تلك المواد في مجملها الأحكام المرتبطة بالتسجيل في السجل المدني والواقعات كالولادات والزواج وغير ذلك من الأمور المدنية المرتبطة.

وينص القانون بشكل عام بضرورة حمل كل مواطن سوري بطاقة شخصية خاصة به بعد إتمامه سن الـ14 من عمره.

وتمنح تلك البطاقة من قبل إدارة الشؤون المدنية في وزارة الداخلية.

ويحتاج المواطن السوري إلى بطاقته الشخصية بشكل يومي في كل التعاملات المالية والمعاملات الحكومية داخل سوريا.

كما يحتاج حملها بشكل دائم بسبب طلبها المتكرر من قبل عناصر الأمن والجيش على الحـ.واجـ.ز وفق الجريدة السورية.

مدة سريان البطاقة الشخصية

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي نص المادة رقم 54 الذي يحدد مدة سريان البطاقة الشخصية بعشر سنوات من تاريخ صدورها.

ووفق القانون فإنّ على صاحب البطاقة أن يتقدم بطلب لتبديلها خلال مدة لا تقل عن 30 يوماً ولا تزيد عن ستة أشهر قبل انتهاء مدتها.

ويجوز تمديد سريان البطاقة لظروف خاصة بقرار من وزير الداخلية وهو مالم يتغير عن أحكام القانون القديم للأحوال الشخصية 2007 وفق جريدة عنب بلدي.

المصادر لفتت إلى أن البطاقة الشخصية أو بطاقة الأحوال المدنية تعتبر بطاقة رسمية تصدر عن الدولة لمواطنيها للتحقق من شخصيتهم ويأتي بعدها جواز السفر.

تجديد البطاقة

ونقلت جريدة عنب بلدي عن المحامي السوري غزوان قرنفل توضيحه الفئات التي تشملها تلك المادة والتي يتوجب عليه تجديد البطاقة الشخصية.

قرنفل أكد أنه من حيث المبدأ لا يجوز تجديد البطاقة الشخصية إلا من المنطقة محل إقامة صاحب البطاقة داخل سوريا.

وأرجع المحامي السوري ذلك إلى أنه ليس من مهام القنصليات خارج سوريا تجديد الهوية المدنية، إلا في حال كُلفت القنصلية بذلك استثناء.

السوريون في الخارج

أما السوريين المقيمين خارج سوريا فإنه لا يترتب عليهم أي أثر قانوني في حال عدم تجديد الهوية الشخصية.

ولا يُحرم الشخص من الجنسية أو رقمه الوطني الذي تتضمه البطاقة الشخصية، بحسب قرنفل.

ولكن قد يترتب على الفرد الذي تخلف عن تجديد هويته المدنية غـ.رامـ.ة مالية فقط.

المصدر : مدى بوست

شاهد أيضاً

شاهد اسعار الذهب عيار 24 و 22 و 21 و 18 و 14 وربع ونصف وتام ليرة ذهب اليوم السبت 8 أيار 2021

سجلت أسعار غرام الذهب مقابل الليرة التركية بمرور تداولات اليوم السبت 8 أيار 2021 سعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *