الرئيسية / الأخبار / وفـ.ـاة طفلة سـ.ـورية في تركيا التـ.ـف حبـ.ـل الأرجوحة حول رقـ.ـبته أثناء اللعب

وفـ.ـاة طفلة سـ.ـورية في تركيا التـ.ـف حبـ.ـل الأرجوحة حول رقـ.ـبته أثناء اللعب

تـ.ـوفي طفـ.ـلة سـ.ـورية تبلغ من العمر 10 سنوات بعد أن التـ.ـف حـ.ـبل حول رقـ.ـبتها أثناء اللعب في ولاية انطاليا التركية .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” وقـ.ـعت الحـ.ـادثة في منطقة “سريك ” بحي “اشاغي أوبا ” عندما ذهبـ.ـت عـ.ـائلة الطـ.ـفلة السوري “ملك العبيد ” إلى عملها في البيوت البلاستيكية .

وفي شرفة مقـ.ـابلة للعـ.ـمل وجدت الطفلة “ملك ” حبـ.ـلا معـ.ـلقا وأصـ.ـبحت تتـ.ـأرجح عليه حتى التـ.ـف حول عنـ.ـقها وانقـ.ـطع نفـ.ـسها .

ركـ.ـض والدا الطـ.ـفلة نحـ.ـوها عندما وجداها تكـ.ـافح من أجل التخـ.ـلص من الحـ.ـبل أزا لاه من عنـ.ـقها .

قامت العائلة بنقل الطفلة إلى مستـ.ـشفى “سيريك” الحكومي بسـ.ـيارتهم الخـ.ـاصة وبالرغم من كل الجهود الطبـ.ـية لم يتم انقـ.ـاذها وفقـ.ـدت حـ.ـياتها .

أرسلت جـ.ـثة الطفلة إلى معهد أنطاليا للطب الشـ.ـرعي لتحديد السبـ.ـب الدقيـ.ـق للوفـ.ـاة بعد الفحـ.ـص الأول من قبل المدعـ.ـي العـ.ـام.

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

انتـ.ـحار طفـ.ـل تركي في ولاية انطـ.ـاليا والأم تنـ.ـهار ( فيـ.ـديو مؤثـ.ـر )

انتـ.ـحر طـ.ـفل تركي يبلغ من العمـ.ـر 15 عاما بعد أن رمـ.ـى بنفـ.ـسه من النـ.ـافـ.ـذة في ولاية أنطاليا.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الطـ.ـفل يدعى حمـ.ـزة أمين ويعيش في الطابق الثالث في مبنى مكون من 8 طوابق وتحديدا في منطقة مراد باشا.

وفي إحدى ساعات الصباح قـ.ـام حمزة برمـ.ـي نفـ.ـسه من النـ.ـافذة وسقـ.ـط على الأرض الخـ.ـرسانية ورأته عـ.ـائلته ملطـ.ـخا بالد.مـ.ـاء على الأرض.

وبأشعـ.ـار من أقـ.ـارب حمزة تم ارسال سيارة الاسعـ.ـاف الى المنطقة وتقرر أن حمزة قد فقـ.ـد حيـ.ـاته.

أصـ.ـيبت أم حمزة بانهـ.ـيار عصـ.ـبي عندما علمت بمـ.ـوته وشاهدته ملطـ.ـخا بالد.مـ.ـاء وبدأت بالصـ.ـراخ وقالت: كيف أستطيع العيـ.ـش مع هذا الألـ.ـم.

ومن ناحية أخرى تم ارسال جـ.ـثة حمزة أمين الى المشـ.ـرحة الشـ.ـرعية في الولاية بواسطه سيـ.ـارة الاسعـ.ـاف.

شاهد الفيديو

بعد وصول الدولار لـ 4 آلاف ليرة سورية … المواطنون كيف يقضـ.ـون حياتهم بمناطق سيـ.ـطرة النظام ؟

يحاول موسى العبد الله تنظيم مشترياته وفق راتبه الشهري الذي استلمه من معتمد الرواتب في مدينة حلب شمالي سوريا بداية مارس/آذار الجاري، لكنه يكتشف أن راتبه البالغ 60 ألف ليرة سورية (ما يعادل 15 دولارا أميركيا) لا يكفيه سوى 5 أيام.

ويعود العبد الله (اسم مستعار) بعد جولة في أسواق المدينة بأكياس تحمل بعض الخضار والفواكه، ويؤكد -خلال حديث للجزيرة نت- أنه دفع 15 ألف ليرة ثمنا لها، وهو ربع راتبه بالضبط.

والعبد الله موظف حكومي في مدينة حلب الخاضعة لسيـ .ـطرة النظام السوري، ويمتلك قدما وظيفيا يمتد إلى 15 عاما قضاها في سلك التربية والتعليم، أما اليوم فهو بحاجة إلى 5 أضعاف راتبه لتأمين مصاريفه اليومية من الطعام والشراب وفواتير الماء والكهرباء، بعيدا عن أي رفاهية.

وحالة العبد الله في مناطق سيـ .ـطرة النظام بسوريا هي حالة عامة لمعظم أفراد ما يمكن أن تسمى الطبقة الوسطى في المجتمع السوري التي تعتمد على مردود مادي من أجور الوظائف الحكومية أو القطاع الخاص، وأصبحت تواجه غلاء الأسعار وفقدان القدرة الشرائية بعد انهـ .ـيار قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأميركي واقترابه من حاجز 4 آلاف ليرة سورية للدولار الواحد.

أسعار السوق

وبحسب جولة على أسعار سوق المواد الغذائية من اللحوم والخضار بتاريخ (5 مارس/آذار) في مدينة حلب، فقد بلغ سعر كيلو لحم الغنم 21 ألف ليرة سورية، وسعر طبق البيض 6 آلاف ليرة، بينما بلغ سعر كيلو البندورة (الطماطم) 1200 ليرة، وكيلو البطاطا 750 ليرة، وكيلو التفاح ألف ليرة، وهذه الأسعار لا تتناسب مع ذوي الدخل المتوسط أمثال الموظفين الحكوميين.

لكن أسواق المدينة -ورغم توافر معظم السلع- تشهد ركودا كبيرا، وقلة في حركة البيع والشراء يعزوها التجار إلى الانهـ .ـيار المتسارع في قيمة الليرة السورية، ولا سيما بعد طرح مصرف سوريا المركزي ورقة نقدية جديدة من فئة 5 آلاف ليرة.

هذه الأسعار التي جعلت المدنيين يحجمون عن الشراء تضاعفت 2000% منذ نحو 10 سنوات، وفق ما أعلن المكتب المركزي للإحصاء في سوريا، وهو تاريخ بداية الثورة السورية التي يصفها إعلام النظام بالأزمة.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية الموالية للنظام، عن مدير إحصاءات التجارة الخارجية والأسعار في المكتب بشار القاسم، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك وصل إلى 2107.8% حتى أغسطس/آب 2020، وذلك مقارنة بعام الأساس 2010.

التضخم الجـ .ـامح

ومن المرجح أن تستمر حالة انهيار قيمة الليرة السورية، مما يعمّق من أزمات المدنيين الذين يسكنون في مناطق سيـ .ـطرة النظام السوري، يعزز ذلك الحالة الضـ .ـبابية للحل السياسي في سوريا والعقوبات الأميركية والأوروبية على حكومة النظام والشركات الاقتصادية الداعمة له.

ويرى المحلل الاقتصادي الدكتور أسامة قاضي أن مشوار التضخم الاقتصادي في سوريا بدأ منذ تأخر النظام السوري في الاستجابة لمطالبة الثورة، واستخدام الآلة العسكرية والاستعانة بجيوش الدول لإنهـ .ـاك الجسـ .ـد الاقتصادي السوري المتعب أصلا قبل عام 2011، وهو ما استدعى انفلات الأسعار من عقالها وهبوط المستوى المعيشي للمواطن السوري، والدخول في مرحلة مخيفة من الجوع والفقر لم يسبق لها مثيل في تاريخ سوريا المعاصر.

ويصف قاضي البنك المركزي السوري بأنه تحوّل إلى فرع أمن يملك محل صرافة كبير يحتكر سوق الصرافة، ويفرض أسعاره بقوة الأمن والبطـ .ـش وإغلاق محال الصرافة، ويزج بالصرافين في السجـ .ـون بحجة ضـ .ـبط سعر الصرف، كما أن من مهامه طباعة عملة لا قيمة لها بفئات 5 آلاف و10 آلاف، مرجحا أن يطبع السنة القادمة ورقة 20 ألف استجابة للتضخم السوري الجامح.

وبحسب قاضي، فإن استمرار التضخم بمعدل 50% كل عام يعني أن سعر الليرة السورية عام 2025 سيصل إلى 14 ألفا و500 ليرة للدولار الواحد، وعندها سيصل التضخم ما بين 2011 و2025 إلى 29 ألف بالمئة.

المصدر : الجزيرة

شاهد أيضاً

بعد تحركات أردوغان ومبادرة الأردن للتصالح مع دمشق رسالة أمريكية صـ.ـادمة للأسد .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

تواصلت تحركات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتزامنت مع مبادرة الأردن، وسط خطوات إقليمية تجاه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *