الرئيسية / الأخبار / وما زال القـ.ـلق يرتاب الناتو .. من هجـ.ـوم كيـ.ـماوي روسي وعدد القـ.ـتلى يرتفع وتجدد المفاوضات مع أوكرانيا

وما زال القـ.ـلق يرتاب الناتو .. من هجـ.ـوم كيـ.ـماوي روسي وعدد القـ.ـتلى يرتفع وتجدد المفاوضات مع أوكرانيا

قالت الأمم المتحدة إن حصيلة الضـ.ـحايا المدنيين في أوكرانيا ارتفعت إلى 691 قتـ.ـيلاً و1143 مصـ.ـاباً، منذ بدء الهـ.ـجوم الروسي على أوكرانيا. فيما يقول أمين عام حلف شمال الأطلسي، إن الحلف قلق من احتمالية لجوء روسيا إلى استخدام أسلـ.ـحة كيـ.ـمياوية في “هجـ.ـوم كاذب”.

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الثلاثاء إن أحدث حصيلة مؤكدة للضـ.ـحايا المدنيين في أوكرانيا تبلغ 691 قتيلاً و1143 مصـ.ـاباً، منذ بدء الهجـ.ـوم الروسي قبل 20 يوماً.

وارتفـ.ـعت حصـ.ـيلة القتـ.ـلى المدنيين الجديدة، والتي تضم 48 طفلاً، من 636 قتيلاً مدنياً طبقاً للتقرير السابق أمس الاثنين. ويرصد مراقبون لحقوق الإنسان تابعون للأمم المتحدة عدد القتـ.ـلى والمصـ.ـابين في البلاد.

وقالت الأمم المتحدة إنه يُعتقد بأن العدد الفعلي للقـ.ـتلى المدنيين “أكبر بكثير” بسبب القـ.ـتال العنـ.ـيف في بعض المناطق ولتأخر الإبلاغ عن الضـ.ـحايا من إيزيوم في منطقة خاركيف، ومدينة ماريوبول في جنوب البلاد وفولنوفاخا في إقليم دونيتسك.

السلاح الكيماوي

في سياق آخر أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء، عن قلق الحلف من احتمالية لجـ.ـوء روسيا إلى استخدام أسـ.ـلحة كيمـ.ـياوية في “هجوم كاذب”، تلقي باللوم فيه على خصومها، في إطار غزوها لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي: “نشعر بالـ.ـقلق من أن تدبر موسكو عملية هجـ.ـوم (كاذب) في أوكرانيا، ربما بأسلحة كيماوية”.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه مسؤول أوكراني كبير أن الجولة الرابعة من المحادثات بين أوكرانيا وروسيا استؤنفت الثلاثاء بعدما توقفت في اليوم السابق

وكتب المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك ومستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على تويتر: “المفـ.ـاوضات جارية”. وأضاف أن قائمة المسائل التي ستطرح على طاولة المناقشات تشمل: “وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وانسـ.ـحاب القـ.ـوات الروسية من الأراضي الأوكرانية”.

وأظهر الجانبان بعض التفاؤل في الأيام الأخيرة رغم أن الكرملين قال الثلاثاء إنه من السابق لأوانه تقديم أي “تكهـ.ـنات”.

من جانبه، يرى أوليكسي أريستوفيتش وهو مستشار للرئاسة الأوكرانية، إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام بحلول مايو/أيار “وربما في وقت أقرب بكثير”.

شاهد أيضاً

تحسن كبير لليرة التركية مقابل الذهب من عيار 14 الى 24 ووصولها الى هذه الاسعار عقب الاعلان عن خطة البنك المركزي

شهدت أسعار الذهب في تركيا, ارتفاعا كبيرا على كافة العيارات, بالتوازي مع انخفاض قيمة الليرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *