close
الأخبار

يجب تلـ.ـقين اسـ.ـرائيل الدرس .. تصريحات عاجلة لأردوغان اليوم الأحد

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيـ.ـره الإيراني حسـ.ـن روحـ.ـاني، تداعيات الهجـ.ـمات الإسـ.ـرائيلية على قطـ.ـاع غزة والقـ.ـدس الشرقية والضـ.ـفة الغربية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم الأحد، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح أردوغان أن تركيا أبدت رد فعلها بأشـ.ـد طريقة على اعتـ.ـداءات إسـ.ـرائيل وظلـ.ـمها في فلسطين.

وأضاف أن على المجـ.ـتمع الدولي تلقـ.ـين إسـ.ـرائيل درسا قـ.ـويا وراد عا ضـ.ـد هجـ.ـماتها المتـ.ـهورة.

وشـ.ـدد الرئيس التركي على وجوب انتهـ.ـاج العالم الإسلامي الوحدة في الخطاب والعمل بشأن القضية الفلسطينية.

والأحد، ارتفعت حصيلة شهداء العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي في فلسـ.ـطين إلى 202، بينهم 181 في غـ.ـزة، و21 في الضفة الغربية، إضـ.ـافة 5588 جريـ.ـحا، وفق بيان لوزارة الصحة الفلسطينية .

(شـ.ـاهد) كيف تمكنت طـ.ـائرة شهاب الانتحـ.ـارية التابعة لقسـ.ـام من اصـ.ـابة مصنع الكيمـ.ـاويات الاسـ.ـرائيلي

استهـ.ـدفت كتـ.ـائب الشهـ.ـيد عز الدين القسـ.ـام الجـ.ـناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة “حمـ.ـاس” مصنع الكيـ.ـماويات في “نير عوز” شرق قطاع غزة بطـ.ـائرة شهـ.ـاب الانتحـ.ـارية.

وقد كشفت كتـ.ـائب القسـ.ـام أنها أدخـ.ـلت سـ.ـلاحاً جـ.ـديداً إلى الخـ.ـدمة في معـ.ـركة سيـ.ـف القـ.ـدس أمس الخميس، حيث استهـ.ـدفت بعددٍ من الطـ.ـائرات المسيـ.ـرة الانتـ.ـحـ.ـارية من طـ.ـراز “شهاب” محلية الصنع، منصة الغـ.ـاز في عرض البحر قبالة ساحل شمال غزة ظهر الأربعاء.

كما استهـ.ـدفت تحشـ.ـداتٍ عسـ.ـكريةً على تخـ.ـوم قطاع غزة ظهر الخميس، وذلك ر داً على العـ.ـدوان الصهـ.ـيوني المتواصل على أبناء شعبنا في قطاع غزة، واغـ.ـتيال ثلةٍ من قـ.ـادة ومهندسي القسـ.ـام .

شاهد الفيديو

(شاهد بدقة عالية) كيف تمكنت كتـ.ـائب القسـ.ـام من تد.مير جيب اسـ.ـرائيلي شمال قـ.ـطاع غـ.ـزة

بثت كتـ.ـائب القسـ.ـام، الجـ.ـناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة حمـ.ـاس، مشاهد مصورة، لاستهـ.ـداف جيب عسكـ.ـري إسـ.ـرائيلي الأربعاء، بالقـ.ـرب من حدود قطـ.ـاع غـ.ـزة.

ويظهر في الفيديو، وفق ما رصدت “وطن”، جيـ.ـب عسـ.ـكري يسيـ.ـر على طـ.ـريق قرب الحدود مع قطـ.ـاع غزة، وبعد رصـ.ـده جرى استهـ.ـدافه بصـ.ـاروخ موجه، وإصـ.ـابته بصورة مباشرة.

وفي السياق، اعتـ.ـرف الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي، بمقـ.ـتل جنـ.ـدي وإصـ.ـابة اثنـ.ـين آخـ.ـرين وصـ.ـفت جـ.ـراح أحـ.ـدهم بالخطـ.ـيرة، خلال استهـ.ـداف الجيب العسـ.ـكري، في حين أعلنت كتـ.ـائب القسـ.ـام مسؤوليتها عن الاستهـ.ـداف.

وقالت مصـ.ـادر فلسطينية إن كتـ.ـائب القسـ.ـام، قام بقصـ.ـف محيـ.ـط الجيب فور حضور تعـ.ـزيزات إسـ.ـرائيلية لسحـ.ـب الجنـ.ـود بقـ.ـذائف الهـ.ـاون، لإيقـ.ـاع المزيد من الخسـ.ـائر في صفـ.ـوف قـ.ـوات الاحتـ.ـلال.

شاهد الفيديو

فيديو.جـ.ـنود الإحتـ.ـلال في رعـ.ـب شـ.ـديد بعد مرور صـ.ـواريخ المقـ.ـاومة فوق رؤوسهم إلى تل أبـ.ـيب( تطورات الاربعاء)

أظهر مقطع فيديو وثقه أحد جـ.ـنود الإحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي، حالة من الرعـ.ـب الشـ.ـديد، عاشها جـ.ـنود لواء المظـ.ـليين المتـ.ـواجدين في مستـ.ـوطنات “غـ.ـلاف غزة” خلال القـ.ـصف الصـ.ـاروخي العـ.ـنيف الذي شـ.ـنّته المقـ.ـاومة الفلـ.ـسطينية من غـ.ـزة الليلة الماضية، باتجاه تل أبـ.ـيب.

ضربة المقـ.ـاومة لتل أبيب

وكانت كـ.ـتائب القـ.ـسام الذراع العـ.ـسكري لحـ.ـركة حـ.ـماس قالت إن الضـ.ـربة الصـ.ـاروخية التي وجهتها لتل أبـ.ـيب الليلة الماضية استخدمت فيها لأول مرة صـ.ـواريخ من طرـ.ـاز “إس إتش85” (SH85).

وأوضـ.ـحت الكـ.ـتائب أنها قـ.ـصفت تل أبـ.ـيب وضـ.ـواحيها بـ130 صـ.ـاروخا، ردا على استهـ.ـداف الطـ.ـيران الإسـ.ـرائيلي الأبراج السكنية في قطاع غزة.

وأكدت أن هذه الضـ.ـربة الصـ.ـاروخية هي أكبر عملية قصـ.ـف تشـ.ـنها المـ.ـقـ.ـاومة على تل أبـ.ـيب.

وجددت المقـ.ـاومة فجر الأربعاء، القـ.ـصف الصـ.ـاروخي على تل أبـ.ـيب وضـ.ـواحيها ومدينة عسقلان .

من جهتها، أعلـ.ـنت سـ.ـرايا القـ.ـدس -الذراع العـ.ـسكرية لحـ.ـركة الجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي- عن توجـ.ـيه ضـ.ـربة بمـ.ـئة صـ.ـاروخ تجاه تل أبيـ.ـب وعسقلان وبئر السبع وسديروت، وذلك ردا على استهـ.ـداف الأبراج السكنية في غزة.

ضـ.ـربة كورنيت قـ.ـاتلة

وصباح الأربعاء، قـ.ـتل جنـ.ـدي إسـ.ـرائيلي في قصـ.ـف صـ.ـاروخي نفـ.ـذته كتـ.ـائب القـ.ـسام، الجنـ.ـاح العـ.ـسكري لحـ.ـركة (حمـ.ـاس)، شمالي قطاع غزة.

وقالت كتـ.ـائب القـ.ـسام -في بيان مقتـ.ـضب- إنها استهـ.ـدفت مركبة عسـ.ـكرية إسـ.ـرائيلية شـ.ـمالي قطـ.ـاع غزة بصـ.ـاروخ موجه.

وأوردت وسائل إعلام إسـ.ـرائيلية أن أحد العسـ.ـكريين قـ.ـتل في استهـ.ـداف المـ.ـركبة.

وذكرت هيئة البـ.ـث الإسـ.ـرائيلية (رسمية) أن الاستهـ.ـداف خـ.ـلف 3 إصـ.ـابات خـ.ـطيرة بصـ.ـاروخ مضـ.ـاد للدرو ع أطـ.ـلق من شمال غزة باتجاه الأراضي الإسـ.ـرائيلية، ووصـ.ـفت الهيئة عبر موقعها حالة اثنين من المصـ.ـابين بالخـ.ـطـ.ـيرة جدا، والإصـ.ـابة الثالثة بالخطـ.ـيرة.

الغـ.ـارات لا تتوقف ..

ولا تتوقف غـ.ـارات الطـ.ـائرات الحـ.ـربية الاسـ.ـرائيلية على قطـ.ـاع غزة منذ بدء العـ.ـدوان أمس الأول (الإثنين)، حيث استشـ.ـهد أكثر من 50 شهـ.ـيداً، جراء قصـ.ـف مبانٍ سكـ.ـنية، وسيارات مدنية، فيما أصـ.ـيب أكثر من 300 بجـ.ـروح متفـ.ـرقة.

وقـ.ـرر وزير جيـ.ـش الإحتـ.ـلال بيني غانتس عصر اليوم، تمديد “الوضـ.ـع الخاص” في ما تسمى الجبـ.ـهة الداخلية الإسـ.ـرائيلية لأسبـ.ـوعين آخرين، ما يعني استمـ.ـرار القـ.ـتال أياماً معـ.ـدودة.

شاهد الفيديو

قصة”محمد الضيف “قـ.ـائد القسـ.ـام الذي هتـ.ـف الفلسطينيون بإسمه في الاقـ.ـصى ويرعـ.ـب الاحتـ.ـلال بالرغم من شـ.ـلله

برز اسم محمد الضيف قـ.ـائد هيئة أركان كـ.ـتائب عز الدين القـ.ـسام الذراع العسـ.ـكرية لحـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية (حمـ.ـاس) في الأيام الأخيرة من خلال الهـ.ـتاف باسمه في مظـ.ـاهرات المقدسيين، سواء داخل المسجد الأقصى، أو في مناطق أخرى من البلدة القديمة لمدينة القـ.ـدس المحتـ.ـلة

لدرجة أن قـ.ـوات الاحتـ.ـلال كانت تطلب من المحـ.ـتجين الفلـ.ـسطينيين عدم ذكر اسمه في المظـ.ـاهرات وعدم رفـ.ـع العلم الفلـ.ـسطيني وفق ما ذكرته مراسلة الجزيرة جيفارا البديري، وذلك حتى لا يقـ.ـمع الاحتـ.ـلال مظاهرات المقدسيين.

بات شعار “إحنا رجـ.ـال محمد ضيف” من أكثر الشـ.ـعارات ترديدا في مظـ.ـاهرات الشباب المقـ.ـدسيين.

وجاء ترديد اسم قـ.ـائد هيـ.ـئة أركان كـ.ـتائب القـ.ـسام، وهو من أبرز المطـ.ـلوبين الفلسطينيين لدى تل أبيـ.ـب، في مظـ.ـاهرات القـ.ـدس، عقب تحـ.ـذيره الأسبوع الماضي لسلـ.ـطات الاحتـ.ـلال والمستـ.ـوطنين أنه “إن لم يتوقف العـ.ـدوان على أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتـ.ـلة، في الحال، فإن كتـ.ـائب القـ.ـسام لن تقـ.ـف مكتوفة الأيدي، وسيـ.ـدفع الاحتـ.ـلال الثـ.ـمـ.ـن غاليا”.

وأكد الضيف أن قيـ.ـادة المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية وكتـ.ـائب القـ.ـسـ.ـام تراقـ.ـب ما يحدث في القـ.ـدس عن كثـ.ـب، موجّـ.ـها التحية إلى أهالي حي الشيخ جراح الملاصـ.ـق للحـ.ـرم المقـ.ـدسي، والذي تسعى إسـ.ـرائيل لطـ.ـرد عائلات فلسطينية منه وتسـ.ـليم منازلهم لمستـ.ـوطنين.

وتتـ.ـهم إسـ.ـرائيل محمد الضيف، والذي تسميه بـ”رأ.س الأفـ.ـعى” و”ابن المـ.ـوت” بالوقـ.ـوف وراء عدد من العمـ.ـليات العـ.ـسكرية الكبرى ضـ.ـد أهـ.ـداف إسرـ.ـائيلية،

ونـ.ـجا من محـ.ـاولات اغتـ.ـيال عدة آخرها في أثناء العـ.ـدوان على غزة عام 2014. ويكتنف الغـ.ـموض والسـ.ـرية نشـ.ـاط الضيف، وتعد شخـ.ـصيته مجـ.ـهولة للرأي العام، ولا يظـ.ـهر إعلاميا إلا في ما ندر من خلال تصـ.ـريحات مكتـ.ـوبة أو تسجيلات صوتية.

وعندما أصـ.ـدر الضيف تصريحه المكتوب النـ.ـادر، علمت سلطات الاحـ.ـتلال أنه سينـ.ـفذ إنـ.ـذاره بتوجيه ضـ.ـربة صـ.ـاروخية لإسـ.ـرائيل، ردا على ممـ.ـارستها في المسـ.ـجد الأقـ.ـصى وحي الشـ.ـيخ جراح، وهو ما حدث فعلا قبل أيام.

فمن هو قـ.ـائد هيـ.ـئة أركـ.ـان القـ.ـسام؟

المولد والنشأة

ولد محمد دياب إبراهيم المصري، وشهرته محمد الضيف، عام 1965 في أسرة فلسطينية لاجـ.ـئة أجبـ.ـرت على مغـ.ـادرة بلدتها (القبيبة) داخل فلسطين المحـ.ـتلة عام 1948، استـ.ـقرت هذه الأسرة الفـ.ـقيرة بداية الأمر في أحد مخيـ.ـمات اللاجـ.ـئين قبل أن تقيـ.ـم في مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة.

فقر أسرته المدقع أجـ.ـبره مبـ.ـكرا على العمل في عدة مهن ليساعد والده الذي كان يعمل في محل للغزل.

كبر هذا الطفل الصغير وكبرت معه أحلامه، فكان أن أنشأ مزرعة صغيرة لتربية الدجاج، ثم حصل على رخصة القيادة لتحسين دخله.

الدراسة والتكوين

درس العلوم في الجامعة الإسلامية بغزة، وفي هذه الفترة برز طالبا نشيطا في العمل الدعوي والطلابي والإغاثي، كما أبدع في مجال المسرح.

التوجه الفكري

تشـ.ـبع الضيف في فترة دراسته الجامعية بالفكر الإسلامي، فانـ.ـضم إلى جمـ.ـاعة الإخوان المسـ.ـلمين، وكان من أبرز ناشطي الكتلة الإسـ.ـلامية. والتحق بحـ.ـركة حمـ.ـاس وعُدّ من أبرز رجـ.ـالها الميـ.ـدانيين.

التجربة السياسية

اعتـ.ـقلته إسـ.ـرائيل عام 1989، وقضى 16 شهرا في سـ.ـجون الاحتـ.ـلال حيث بقي موقوفا دون محـ.ـاكمة بتهـ.ـمة العمل في الجهاز العسـ.ـكري لحمـ.ـاس.

تزامن خـ.ـروجه من السـ.ـجن مع بداية ظهور كتـ.ـائب القـ.ـسام بشكل بارز على ساحة المقـ.ـاومة الفلـ.ـسطينية بعد أن نفـ.ـذت عدة عمـ.ـليات ضـ.ـد أهـ.ـداف إسـ.ـرائيلية.

محمد الضيف الذي انتقل إلى الضفة الغربية مع عدد من قـ.ـادة القـ.ـسام في قطاع غزة، ومكث فيها فترة من الزمن حيث أشـ.ـرف على تأسيس فرع للقـ.ـسام هناك، برز قيـ.ـاديا للكـ.ـتائب القـ.ـسامية بعد اغتـ.ـيال عماد عقل عام 1993.

أشرف على عدة عمـ.ـليات، من بينها أسـ.ـر الجـ.ـندي الإسـ.ـرائيلي نخشون فاكسمان، وبعد اغتـ.ـيال يحيى عياش -أحد أهم رمـ.ـوز المقـ.ـاومة- يوم 5 يناير/كانون الثاني 1996، خطط لسلـ.ـسلة عمـ.ـليات فـ.ـدائية انتقـ.ـاما للرجل أوقعـ.ـت أكثر من 50 قتـ.ـيلا إسـ.ـرائيليا.

اعتقـ.ـلته السلطة الفلسـ.ـطينية في مايو/أيار 2000، لكنه تمـ.ـكن من الفـ.ـرار مع بداية انتفاضة الأقـ.ـصى التي عُـ.ـدت محـ.ـطة نوعية في تطـ.ـور أداء الجـ.ـناح العـ.ـسكري لحمـ.ـاس.

كما كشـ.ـفت هذه المرحلة عن قدرة كبيرة في التخطيـ.ـط والتنـ.ـفيذ للقـ.ـائد العـ.ـام لكـ.ـتائب القـ.ـسام التي أقـ.ـضّت مضـ.ـاجع الاحتـ.ـلال بعمـ.ـليات نـ.ـوعية أوقـ.ـعت عشـ.ـرات القـ.ـتلى ومئـ.ـات الجـ.ـرحى.

محـ.ـاولات اغتـ.ـياله

أهمية الرجل العسـ.ـكرية جعـ.ـلته مطـ.ـلوبا على درجة كبـ.ـيرة من الأهمـ.ـية لإسـ.ـرائيل التي ما فتـ.ـئت أجهزة مخـ.ـابراتها تعمل ليلا ونهارا في تعـ.ـقبه وتتـ.ـصيد الفـ.ـرصة للإيقـ.ـاع به.

“القـ.ـائد البـ.ـطل” كما يلقبه الفلـ.ـسطينيون يعلم أنه مستهـ.ـدف في كل مكان وزمان، لذلك يتعامل بحيـ.ـطة ويقـ.ـظة، لا يستـ.ـعمل أجهزة الهاتف المحمولة كما لا يستعمل الأجهزة التكنولوجية الحديثة، يحـ.ـذر في كل تحـ.ـركاته تماما كحـ.ـذره في اختيار دائرته القـ.ـريبة منه القـ.ـليلة العدد.

ورغم نـ.ـجاحه في البقاء حيـ.ـا في السنوات الماضية، فقد كان الـ.ـضيف الملقب بـ”أبو خالد” قريبا من المـ.ـوت في 5 محـ.ـاولات اغتـ.ـيال تعـ.ـرض لها في 2001 و2002 و2003 و2006 و2014.

وكانت أشهر محـ.ـاولات اغـ.ـيال الضيف في أواخر سبتمبر/أيلول 2002، حيث اعتـ.ـرفت إسـ.ـرائيل بأنه نـ.ـجا بأعـ.ـجوبة عندما قـ.ـصفت مروحيـ.ـاتها سـ.ـيارات في حي الشيخ رضوان بغزة، لتـ.ـتراجع عن تأكـ.ـيدات سابقة بأن الضـ.ـيف قتل في الهـ.ـجوم المذكور.

وفي آخر محـ.ـاولة لاغـ.ـتيال الضيف في صيف 2014، فقد قـ.ـائد كتـ.ـائب القسـ.ـام زوجته ورضيعها، جراء ضـ.ـربات صـ.ـاروخية متـ.ـتالية على منزل في حي الشيخ رضوان في غزة.

ورغم أنه أصـ.ـيب إصـ.ـابة مباشرة جعـ.ـلته مشـ.ـلولا يجلس على كرسي متحـ.ـرك وفق تقارير إعلامية، فلم يهـ.ـدأ لإسـ.ـرائيل بال، وما زالت حتى الآن تعده أحد أهم المطـ.ـلوبين لديها.

حاولت المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيلية تصفية محمد الضيف مجـ.ـددا، وبررت فشـ.ـلها بأنه هـ.ـدف يتمرتع بقدرة بقـ.ـاء غير عادية، ويحيـ.ـط به الغمـ.ـوض، ولديه حـ.ـرص شـ.ـديد على الابتـ.ـعاد عن الأنـ.ـظار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى