الأخبار

أكثر من 10 صور .. مواطن في السويداء يمـ.ـزق صور بشار الأسد ويرميها على الأرض (فيديو)

تعرضت صور بشار أسد وسط مدينة السويداء للإهـ.ـانة والتمـ.ـزيق من قبل أحد المواطنين، الذي شارك في مسرحية الانتخابات المزورة على طريقته الخاصة، وسط رفض شعبي لتلك المسرحية رغم محاولة نظام أسد استمالة المنطقة بعرض مالي مغـ.ـر قدمه وفد وزراء الحكومة.

ونشرت شبكة “السويداء24” اليوم، تسجيلا مصورا يظهر فيه شخص يمـ.ـزق جميع صور بشار أسد المعلقة على جدران الأحياء وسط السويداء، مع توجيه صـ.ـفعة لكل صورة خلال تمـ.ـزيقها، حيث كانت صور أسد معلقة على الأعمدة والجدران في سوق المدينة، وهي تحمل شعار حملته الانتخابية المزورة “الأمل بالعمل”.

من جهة أخرى أحـ.ـرق مجهـ.ـولون مركزا انتخابيا في بلدة المزرعة غرب السويداء خلال ساعات الليل، بإلقـ.ـاء قنـ.ـبلة يدوية على الفرقة الحزبية وسط البلدة،

كما عثر على عبـ.ـوة ناسـ.ـفة زرعها مجـ.ـهولون في مدرسة “إحسان عزام” في قرية تعارة بريف السويداء، والتي اتخذها نظام أسد كمركز انتخابي أيضا، بهدف تعـ.ـطيل تلك عمل المراكز.

ووجهت السويداء في الأيام الماضية رسائل عديدة تعبيرا عن رفـ.ـضها للنظام وأركانه من خلال تمـ.ـزيق وإهـ.ـانة صور أسد في الملعقة في أحيائها، وذلك للتعبير عن الرفـ.ـض الشعـ.ـبي لمسرحية الانتخابات المزورة التي تفـ.ـرضها ميليـ.ـشيا أسد في مناطق سيطـ.ـرتها لإجـ.ـبار السكان على انتخاب بشار أسد لولاية جديدة.

وتأتي تلك التطورات رغم محاولة نظام أسد استمـ.ـالة السويداء وإغـ.ـراءها بمبلغ خمسة مليارات ليرة سورية قدمها للدوائر الحكـ.ـومية، خلال زيارة وفد رفيع المستوى من حكومة أسد على رأسه رئيس حكومته حسين عرنوس ورفقة 12 وزيرا آخرين في زيارة وصفت بالنادرة منذ سنوات.

ورغم الموقف الواضح لمعظم أهالي المنطقة تجاه أسد ونظامه، إلا أن النظام آثر التعامل مع مدينة السويداء لرمزيتها واحتـ.ـضانها أقلية دينية، حيث تشـ.ـكل الطـ.ـائفة الدرزية غالبية سكانها.

وكان ناشطون نظموا حملة عمّت أرجاء المدينة من خلال عبارات كتبت على جدرانها ومفادها “يا مشـ.ـرشح شبع الشعب خبز بعدين ترشّـ.ـح”، و”يا بشار بدنا رئيـ.ـس قبـ.ـضاي مش صـ.ـرماي بإجـ.ـر إيران”، وآخرون نشروا عبارات “يا بشـ.ـبوش انتخاباتك كلها فافـ.ـوش” و”يا بشار يا مشـ.ـرشح رافـ.ـض تتـ.ـرشح”.

شاهد الفيديو

أبرز 5 فضـ.ـائح في انتخابات بشار الأسد المزورة

شهدت الانتخابات المزورة التي أجراها نظام أسد في مناطق سيطـ.ـرته وسفاراته، العديد من الفضـ.ـائح وعمـ.ـليات التـ.ـزوير التي كشـ.ـفت كـ.ـذب وادعـ.ـاءات القائمين على هذه المسرحية بأنها انتخابات نزيهة وشفافة وتنافسية، إلا أنها في الواقع غير شـ.ـرعية وشكلية ونتيجتها محسـ.ـومة مسبـ.ـقا لصالح بشار الأسد الذي قـ.ـتل السوريين ود.مـ.ـر مدنهم وهـ.ـجرهم.

1- إجراء الانتخابات المزورة قبل موعدها 
وأبرز فضـ.ـائح الانتخابات المـ.ـزورة كانت إجـ.ـبار النظام لموظفيه على الانتخاب داخل أماكن عملهم قبل الموعد الذي حدده برلمان أسد لها بأيام، حيث تم إبلاغ الموظفين بوجوب الإدلاء بأصواتهم مسبقاً بحجة توفير العـ.ـناء على الموظفين وعدم تعطيل أعمالهم.

وأشار أحد الموظفين في تصريح سابق لأورينت إلى أنهم توجهوا إلى الديوان حيث توجد الصناديق، وقاموا بالاقتراع ثم عادوا إلى مكاتبهم دون أي استفسارات عن سبب تقديم موعد التصويت، نظراً لوجود عناصر من المخـ.ـابرات عند الصناديق.

ولفت إلى أن جميع الموظفين بمن فيهم هو انتـ.ـخبوا بشار الأسد بسبب الخـ.ـوف من المراقـ.ـبة، لا سيما أنه تم تهـ.ـديدهم بالفـ.ـصل إذا لم ينتخبوا، وأنه سيجرى تقيـ.ـيم للموظفين على هذا الأساس، مؤكدا أنه لا يوجد أي سـ.ـرية أثناء الاقتراع، فالورقة مكشـ.ـوفة أمام الجميع.

2- فضـ.ـيحة بلدية الرستن بحمص
فضـ.ـح تسجيل صوتي لرئيس بلدية الرستن المدعو حسان الطيباني كيف يتم استغـ.ـلال حاجة السوريين لإجبـ.ـارهم على المشاركة في مسـ.ـرحية الانتخابات المـ.ـزورة.

ويقول الشـ.ـبيح “الطيباني” مخـ.ـاطبا معتـ.ـمدي توزيع مادة الخبر إنه على كل واحد منهم أن يحضر للمشاركة في “الانتخابات” وبرفـ.ـقته 15 شخصا ومن لا يستطيع تأمين هذا العدد سيتم الاستغـ.ـناء عنه.

وطبعا النظام يستـ.ـغل كل من يعمل لديه لتحقـ.ـيق ما يريده والذي لا يشارك بالانتخابات المـ.ـزورة يتم طـ.ـرده من العمل أو التحقـ.ـيق معه أو حتى تلفـ.ـيق تهمة له واعتـ.ـقـ.ـاله.

3- فضـ.ـيحة الأسد وتجـ.ـار المخـ.ـدرات 
اعتمد بشار الأسد في تغطية جزء كبير من تكاليف الدعاية للانتخابات المـ.ـزورة على تجار المخـ.ـدرات الذين أطـ.ـلق سرـ.ـاحهم في وقت سابق.

وكشف فيديو في احتفالية ما يسمى “خيـ.ـمة وطن” للتـ.ـرويج لانتخابات بشار المـ.ـزورة بريف حمص أن أحد داعـ.ـمي حملة بشار سبق له أن كان سـ.ـجينا لدى النظام بتهـ.ـمة تاجر مخـ.ـدرات، ولكنه أخـ.ـرج من السـ.ـجن مع مجموعة مؤلفة من 94 آخرين من تجار المخـ.ـدرات ومهـ.ـربي المازوت بأمر مباشر من مدير مكتب بشار العميد حسام سكر.

4- فضـ.ـيحة سفارة النظام في بلجيكا
لم تقتصر الفضـ.ـائح التي رافقت الانتخابات المزورة على مناطق سيطـ.ـرة النظام في سوريا بل شاركت سفاراته في بعض دول العالم بها، حيث كشف اللاجئ السوري في ألمانيا رضوان هركل كيفية استغلال هذه السفارات لحاجات السوريين المتعلقة بتصديق أوراق أو الحصول على جواز سفر، لتجـ.ـبرهم على الإدلاء بأصـ.ـواتهم في الانتخابات المزورة.

وذكر “رضوان” أنه اضـ.ـطر إلى الذهاب لسفارة النظام في بروكسل لتصـ.ـديق جواز سفره الذي أحضره من سوريا، لكنه تفاجأ عندما دخل مبنى السفارة أن “الانتخابات” تجري داخلها من قبل مسؤولي النظام، لذلك اضـ.ـطرر للإداء بصـ.ـوته حتى يتم تصديق جواز سفره، مؤكدا أنه كان يعتقد بأن جميع دول أوروبا حذت حذو ألمانيا ومنعت إقامة مسرحية الانتخابات المزورة على أراضـ.ـيها.

في حين أكد محمد بن “رضوان هركل” أن سفارة بلجيكا هي مثل أي دائرة حكومية في سوريا بما تحمله من طبـ.ـاع وسلـ.ـوك، وأن والده لم يتم تسـ.ـليمه جواز سفره والأوراق الثبوتية إلا بعد أن شارك بـ”الانتخابات”.

5- تزوير في سفارة النظام بأستراليا
كشف مقطع مصور (نشرته أورينت) قيام أشخاص غير سوريين بالاقـ.ـتراع لصالح بشار أسد، داخل سفارة نظامه في مدينة سيدني الأسترالية.

وحاولت صاحبة المقطع التي كانت تتحدث باللهجة اللبنانية، أن توحي أن هناك إقبالا على المشاركة في مسرحية الانتخابات داخل السفارة، ولكن تبين أن جميع من ظهر في المقطع من لبنان ولا وجود لأي سوري في السفارة.

وبرر هؤلاء مشاركتهم بالانتخابات المزورة أنها تدرج ضمن ما أسموه “الدعم اللبناني المعنوي لنظام أسد”.

الغرب: انتخابات مزورة
واستبقت عدة دول غربية نتائج الانتخـ.ـابات المـ.ـزورة وأصدرت بيانا مشتركا لوزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا أكدت فيه أن الانتخابات التي ستجرى في سوريا في 26 أيار/مايو لن تكون انتخابات حرّة ولا نزيهة، ونستنكر قرار نظام أسد بإجراء هذه الانتخابات خارج الإطار الذي فصّـ.ـله قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وندعم أصوات جميع السوريين، الذين أدانوا العملية الانتخابية ووصفوها بأنها غيـ.ـر شرعية، بمن فيهم منظـ.ـمات المجتمع المدني والمعـ.ـارضة السورية.

كما لفت البيان إلى أنه لكي تكون الانتخابات ذات مصـ.ـداقية، لا بدّ من السماح لجميع السوريين بالمشاركة فيها في بيئة آمـ.ـنة ومحـ.ـايدة، بمن في ذلك النـ.ـازحون السوريون واللاجئون وأفراد الشـ.ـتات، ومن دون توفر هذه العناصر، لا يمكن لهذه الانتخابات المزورة أن تمثّل أي تقدّم نحو تسوية سياسية.

ولذلك، نحثّ المجتمع الدولي على الرفـ.ـض القاطع لهذه المحاولة من قبل نظام أسد لاستعـ.ـادة الشرعية دون إنهـ.ـاء انتهـ.ـاكاته الجـ.ـسيمة لحقوق الإنسان والمشاركة بشكل هادف في العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع.

لماذا صوت بشار لنفسه في دوما؟ 
وأدلى بشار الأسد اليوم الأربعاء بصوته في الانتخابات المزورة في مركز اقتراع بمدينة دوما في الغوطة الشرقية، محاولا إيصال رسالة للسوريين والعالم أنه انتـ.ـصر على شعـ.ـبه، كما تقصد أن يظهر في دوما التي ارتكـ.ـب فيها مجـ.ـزرة الكيـ.ـمـ.ـاوي عام 2018 وقتـ.ـل مـ.ـئات المدنيين ليؤكد أنه لا أحد يستـ.ـطيع محـ.ـاسـ.ـبته على جـ.ـرائـ.ـمه.

ورغم محاولات إعلام النظام إظهار الاهتمام الكبير من قبل السوريين في مناطق سيطـ.ـرة ميلـ.ـيشيا أسد بالانتخابات المزورة من خلال “التطـ.ـبيل والتزمـ.ـير” وحفلات “الرقـ.ـص والعـ.ـهر” إلا أن الواقع عكس ذلك، فجلّ السوريين غير مكتـ.ـرثين، والانتخابات آخر همـ.ـهم فالهمّ الأكبر هو الحصـ.ـول على لقمة العيش وتأمين رغيف الخبز ومستلزمات الحياة، بعد التدهـ.ـور الكبير في سعر صرف الليرة مقابل الدولار، حيث بات أكثر من 90 بالمئة من السوريين يعيشون تحت خـ.ـطّ الفقـ.ـر، بحسب ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا.

المصدر : اورينت نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى