close
الأخبار

أوكرانيا تطلب من إسرائـ.ـيل معلومات استخـ.ـباراتية حول حليف جديد لروسي مصادر تكشف التفاصيل في الرابط 👇👇👇

قال مسؤولون إسرائـ.ـيليون كبار، إنَّ أوكرانيا طلبت من إسرائيل تزويدها بالمعلومات الاستخـ.ـباراتية بشأن أي معونة تقدمها إيران للجـ.ـيش الروسي في الحـ.ـرب الجارية بين البلدين، وفق ما نشره موقع أكسيوس الأمريكي.

ماذا طلبت أوكرانيا من إسرائـ.ـيل؟
ونقل الموقع الأمريكي عن مسؤولين إسرائـ.ـيليين، قولهم إنَّ سيمونا هلبرين نائبة مدير العلاقات الخارجية الإسرائـ.ـيلي لشؤون منطقة أورآسيا والمسؤولة عن شؤون روسيا وأوكرانيا،

زارت كييف مع السفير الاسرائـ.ـيلي بأوكرانيا في 7 سبتمبر/أيلول الجاري، والتقيا ماكسيم صُبح المسؤول الأوكراني لشؤون الشرق الأوسط.

كما قال صُبح إن أوكرانيا تريد إنشاء “قناة حوار” مع إسرائـ.ـيل بشأن قضايا الشرق الأوسط، والاعتماد عليها في تبادل المعلومات والاستخبارات وتنسيق المواقف، على حدِّ قول المسؤولين الاسرائـ.ـيليين.

فيما أشارت المصادر الاسرائـ.ـيلية، إلى أن المسؤول الأوكراني شدد على أهمية هذا التعاون، معللاً أهميته بزيادة التعاون العسكـ.ـري بين إيران وروسيا.

وقال صبح إن كييف تعـ.ـارض رفع العقـ.ـوبات عن إيران إذا توصلت إلى اتفاق نـ.ـووي مع الولايات المتحدة، لأن ذلك يمكن أن يعزز التعاون العسكـ.ـري بين طهران وموسكو.

ماذا تتوقع أوكرانيا من إسرائـ.ـيل؟
كذلك، قال المسؤولون الإسرائـ.ـيليون إن صُبح أخبر الدبلوماسيين الإسرائيليين أن أوكرانيا تتوقع من إسرائـ.ـيل “اتخاذ موقف أوضح بشأن العـ.ـدوان الروسي، ومساندة أوكرانيا على نحو لا لبس فيه، وهما أمران تجنبتهما إسرائـ.ـيل حتى الآن بسبب علاقاتها مع روسيا”.

وأضافوا: “قال صُبح إن بلاده تريد من إسرائـ.ـيل تقديم مساعدات عسكـ.ـرية مباشرة، أو مساعدات غير مباشرة من خلال طرف ثالث، والانضمام إلى العقـ.ـوبات الدولية على موسكو، ومنها العقـ.ـوبات المفروضة على الأفراد”.

إلى ذلك، أكَّد مسؤول أوكراني بارز أن هالبرين التقت صُبح، وأنه طلب معلومات استخبـ.ـاراتية بشأن مساندة إيران لروسيا في الحـ.ـرب، وبشأن المسيَّرات الإيرانية خصوصاً.

وقال المسؤول الأوكراني: “لقد قدَّم الإسرائيليون لنا بعض المعلومات الاستخباراتية، لكننا بحاجة إلى المزيد منها”.

يأتي ذلك بعد أن هاجـ.ـمت روسيا في الأيام الماضية عدّة مواقع عسكـ.ـرية أوكرانية باستخدام “طائـ.ـرات كاميكازي مسيَّرة”، وقال الجـ.ـيش الأوكراني إنها طائرات مسيَّرة إيرانية من طراز “شهيد 136”.

وكانت الولايات المتحدة واوكرانيا اتهمتا إيران بإرسال مئات المسيَّـ.ـرات الهجـ.ـومية المتطورة إلى روسيا، وهو ادعاء أنكرته طهران.

وقبل الحرب الروسية الأوكرانية، كانت وزارة الدفاع الإسرائـ.ـيلية منحت تراخيص للشركات الإسرائـ.ـيلية التي تريد بيع أنظمة مضـ.ـادة للمسيَّـ.ـرات إلى اوكرانيا، لكنها جمَّدت هذه التراخيص بعد انـ.ـدلاع الحـ.ـرب.

بينما ذكرت صحيفة تايمز أوف اسرائـ.ـيل، الأسبوع الماضي، أن شركة إسرائـ.ـيلية باعت منظومة مضادة للطائـ.ـرات المسيرة إلى بولندا، لنقلها إلى الجيـ.ـش الأوكراني.

كما أشار تقرير الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الإسرائـ.ـيلية كانت تدرك أن المستخدم النهائي التي ستؤول إليه منظومة الدفاع هو اوكرانيا، لكنها لم تعترض ولم توقف الصفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى