الأخبار

ارتفاع حصيلة ضحـ.ـايا مركب المهـ.ـاجرين الغـ.ـارق بسوريا ووزير لبناني يُحـ.ـذّر .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

في أحدث حصيلة لضحايا مركب المهـ.ـاجرين الغـ.ـارق بسوريا قبالة مدينة طرطوس تحديداً، والذي يُشتبه بأنه أبحر من شمال لبنان قبل أيام متجهاً نحو أوروبا، ارتفع العدد اليوم السبت ليصل إلى 89 قتيلاً.

ضحـ.ـايا مركب المهـ.ـاجرين الغـ.ـارق بسوريا

وفقاً لما أوردته التقارير الإعلامية، فإن هذا الحـ.ـادث هو الأكثر دموية حتى الآن، بعد سعي عدد متزايد من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين إلى الفرار بحراً من لبنان الذي تعصـ.ـف به الأزمـ.ـات، متجهين إلى أوروبا.

وأعلنت السلطات السورية أن أقارب الضحـ.ـايا بدأوا في العبور من لبنان إلى سوريا للمساعدة في التعرّف على أقربائهم واستعادة جثـ.ـثهم. وغادر الزورق لبنان يوم الثلاثاء الماضي، وبدأت أنباء الكـ.ـارثة في التوالي منذ بعد ظهر الخميس.

وقال التلفزيون السوري الرسمي، نقلاً عن وزير الصحة، محمد حسن غباش: “إنه جرى إنقاذ 20 شخصاً وهم يتلقون العـ.ـلاج في المستشفى بمدينة طرطوس الساحلية”.

في حين، صرح وزير النقل اللبناني علي حمية، أن من بين الناجين 12 سورياً و5 لبنانيين و3 فلسطينيين. وبدأت الجمعة عمـ.ـلية نقل جثـ.ـث الضحـ.ـايا، وبينهم فلسطينيون، إلى لبنان، على متن سيارات إسعاف.

ولا يزال البحث جارياً عن المزيد من الجثـ.ـث قبالة سواحل سوريا، علماً أن الناجـ.ـين تحدثوا عن وجود حوالي 150 راكباً على الزورق عند انطلاقه من المنية في شمال لبنان.

تصريحات لبنانية رسمية

وعقـ.ـب الكارثة، أعلن الجيـ.ـش اللبناني أن قـ.ـواته اقتحـ.ـمت أمس الجمعة، منازل عدد من المهربين المشتبه بهم، واعتقـ.ـلت 4 في مدينة طرابلس، ثاني أكبر مدن لبنان وأفقرها، واعتقل 3 آخرون في قرية دير عمار القريبة.

وقال الجيـ.ـش في بيانٍ مقتضب: “إن المشتبه بهم متـ.ـورطون في تهـ.ـريب مهاجـ.ـرين بحراً، بينما يخطط آخرون لشراء قوارب لنفس الغرض”.

وبدوره، اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار، من أنهم ليسوا وحدهم المسؤولين عن غرق قوارب المهاجـ.ـرين، محذراً من زيادة عدد قوارب المهاجـ.ـرين مع اقتراب الشتاء.

وقال في هذا الخصوص: “حذرنا المجتمع الدولي من عدم قدرتنا على تحمل عدد اللاجـ.ـئين السوريين الكبير”، مضيفاً: “سنعاني في الشتاء أزمـ.ـات متعددة وسيزداد عدد قوارب الهجـ.ـرة غير الشرعية”.

وأشار إلى أن هناك احتمال كبير بزيادة عدد قوارب المهـ.ـاجرين خاصة مع قرب فصل الشتاء، مؤكداً: “أبلغنا الجميع أن الوضع في لبنان خطـ.ـير جداً وعلينا أن نجد حلاً للاجـ.ـئين السوريين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى