الأخبار

ارتفاع كارثـ.ـي جديد باسعار البنزين والمازوت اعتبارا من مساء اليوم الاربعاء..اليك التفاصيل

قالت عدة مواقع اعلامية تركية, اليوم الاربعاء, أن أنه من المتوقع ارتفاع سعر لتر البنزين والمازوت في تركيا اعتبارا من الليلة.

فقد أكدت عدة مواقع اعلامية بأن سعر لتر البنزين سيرتفع مقدار 75 قرش اعتبارا من منتصف الليلة.

إلا أن الارتفاع الكبير سيلحق المازوت حيث سيصل الارتفاع الجديد إلى 2.25 ليرة تركية, وفق التوقعات الجديدة.

يأتي هذا بعد سلسلة ارتفاعات متتالية لحقت أسعار المحروقات متأثرة بارتفاع سعر لتر برميل المحروقات عالميا.

كما قال وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي، أن تركيا تملك ما يكفي من زيت عباد الشمس حتى يوليو 2022.

وأضاف خلال حفل توزيع جوائز مسابقة «بنك خلق»، في إسطنبول، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة «الذين نشروا شائعات نقص مخزون الزيت هم نفسهم المضـ.ـاربين والمتلاعـ.ـبين في أسعار الصرف الذين روجوا شائعات عن اقتصاد بلادنا قبل 20 ديسمبر، يجب أن يعلموا أننا سنقوم بما هو ضروري ضدهم وسنحاسبهم».

لافتاً أن تركيا لم تعاني من الغلاء والتضخم على مدار الـ20 عامًا الماضية، قائلًا «لم يتعرض أحد في هذا البلد لضـ.ـغوط بسبب ارتفاع الأسعار أو التضخم أو غلاء المعيشة، لمدة 20 عامًا، ولن يتعرضوا للضـ.ـغط من الآن فصاعدًا».

ويذكر انتشار فيديوهات تظهر مواطنون أتراك وهم يفرغون سلاسل المتاجر من علب زيت دوار الشمس، بالاضافة الى الطحين والمعكرونة.

وروجت شائعة أن سعر الزيت سيترتفع بشكل كبير جدا بسبب الحرب في أوكرانيا ، وكذلك أسعار الطحين والمعكرونة والسكر وبعض المواد الأخرى.

من أين جاءت الشائعة

تعتمد تركيا في استيراد الزيت النباتي على روسيا ، وكإجراء احترازي من الحكومة التركية قررت الغاء الرسوم الجمركية على استيراد الزيت من دول أخرى.

وقالت الحكومة التركية، أن هذه الخطوة تأتي للحفاظ على استقرار سعر الزيت النباتي في تركيا في حال تأثر استيراد الزيت بالحرب الأوكرانية الروسية.

ولكن لم تعلن الحكومة التركية عن توقف استيراد الزيت أو تأثره بالحـ.ـرب الدائرة في أوكرانيا، ومن هنا جاءت الشائعات أن الزيت النباتي سيرتفع.

وكانت خطة الحكومة هو الحفاظ على استقرار الزيت النباتي في تركيا، الا أن الشائعات أدت الى افراغ الرفوف من الزيت ، وبالتالي قد يؤدي النقص الآن الى ارتفاع أسعاره.

الإشاعة هذه دفعت المواطنين الأتراك للاتجاه نحو مراكز التسوق في عموم تركيا, وبدؤا بشراء الزيت بكميات كبيرة خشية انقطاعه.

ومن جانبها قالت عدة مواقع تركية محلية بأن الحكومة التركية قامت تخفيض الجمرك على زيت عباد الشمس القادم من دول أخرى غير تركيا.

هذا وارتفع سعر 5 لتر زيت من نوع صول في ماركيت بيم من 119 ليرة تركية إلى 129 ليرة تركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى