close
الأخبار

اعتـ.ـقال وترحيل سوريين مشتبـ.ـهين بهم في ولاية تركية ( فيديو )

نظمت السلطات التركية في ولاية مرسين عمـ.ـلية أمـ.ـنية قبـ.ـضت من خلالها على عدد من اللاجئين السوريين بتهـ.ـمة الانتـ.ـماء لداعـ.ـش و رحلت عددا منهم إلى سوريا .

وبحسب “ماترجمه تركيا واحة العرب ” حددت فرق فرع مـ.ـكافحة الإرهـ.ـ اب التابع لمديرية أمن الولاية هويات وعناوين 14 مواطناً سورياً يُزعم أنهم يعملون داخل المنـ.ـظـ.ـمة الإرهـ.ـ ابية.

تم اعتقـ.ـال 14 مشـ.ـتبهاً في عمـ.ـلية متـ.ـزامنة في جميع أنحاء المدينة وتم ضبـ.ـط بنـ.ـادق ومسـ.ـدسات ومواد رقمية في منازل المشتـ.ـبه بهم.

أحيل الاشخاص إلى المحـ.ـكمة والتي أمرت باعتقـ.ـال 4 أشخاص و الإفراج عن أحد المشتبـ.ـهين بشرط الرقابة القضائية فيما تم الإفراج عن 9 منهم بأمر من النيابة.

و تم ترحيل ثلاثة من المشتـ.ـبه بهم من الذين تم إطـ.ـلاق سـ.ـراحهم.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

……………………………………..

دورة مجانية و براتب لتعلم اللغة التركية للسوريين في 10 ولايات .. التفاصيل والشروط ( فيديو )

أعلن الهلال الأحمر عن بدء التسجيل في دورة لتعليم اللغة التركية مجانية ومدفوعة الأجر للسوريين في تركيا وبتمويل من الإتحاد الأوروبي، إليكم شروطها وطريقة التسجيل .

حيث بدأ التسجيل في دورات المستوى B2 في مشروع تعليم اللغة التركية للكبار ، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية والهلال الأحمر التركي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

ما هي متطلبات وشروط التقديم الدورات التي سيتم فتحها ضمن اطار برنامج تعليم اللغة التركية للبالغين
1- الذين لديهم هويات تبدأ رقمهم بـ 99
2- يجب ان يعلم القراءة والكتابة ولو بشكل مبدأي
3- أن تتراوح أعمارهم ما بين 18-57

أهداف المشروع

دورات تعليم اللغة التركية، التي تنظم للبالغين تمول من قبل الاتحاد الأوروبي وتنفذ بالاشتراك والتعاون مع كل من وزارة التعليم ومديرية دائرة التعليم مدى الحياة وبرنامج التنمية التابعة للأمم المتحدة .

كما ويهدف البرنامج، لزيادة كفاءة اللغة التركية لـ52 الف سوري مقيم في تركيا والذين هم تحت الحماية المؤقتة، في عشر ولايات تركية ادنة، بورصة، غازي عنتاب، هاتاي، إسطنبول، ازمير، كيليس، قونيا، مرسين وشانلي اورفا

يهدف برنامج تعليم اللغة التركية الى زيادة الكفاءة اللغوية للافراد السوريون الذين هم تحت الحماية المؤقتة، من اجل اشتراكهم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، ومن جهة أخرى فقد تم اخذ المعايير الأوروبية لتعليم اللغة والتي تتكون من القراءة، الاستماع، المحادثة والكتابة .

المشاركين في الدورات سيحتسب لهم الاشتراك في الدورات نسبة الى ساعات الحضور، وانه سيدفع عن كل ساعة حضور مبلغا ماليا محددا، يقدم المساعدات المالية من خلال بطاقة الهلال الأحمر التركي

كم ستستغرق الدورات ؟
كل مستوى يتكون من 90 ساعة

ما هي الوثائق المطلوبة اثناء التسجيل ؟
يجب ابراز وثيقة هوية الحماية المؤقتة اثناء عملية التسجيل

من اجل التسجيل في الدورات، اية جهة يجب عليه مراجعتها ؟
من اجل التسجيل في الدورات، يجب عليك شخصيا مراجعة مركز التعليم العام الذي يتم تنظيم الدورة فيه

هل يتم إعطاء الشهادات بعد إتمام الدورات ؟
سيزود المشاركين في الدورات بوثيقة رسمية تؤيد اجتياز الدورة بنجاح من قبل مركز تدريب العام الذي نظم فيه الدورة

شاهد الفيديو من قناة تركيا مباشر على اليويتوب

……………………………………….

وضـ.ـعوا حب منـ.ـع الحـ.ـمل في شـ.ـرابها .. وفاة طالبة تركية في حفل رأس السنة بولاية اسطنبول

توفيت فتاة تركية بعد ان حضرت حفل عيد رأس السنة عند مجموعة من أصدقائها في ولاية اسطنبول.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الحادثة وقعت في منطقة “بيشيكتاش” حيث احتفلت مجموعة من طلاب الجامعة برأس السنة في المنزل .

حضرت هذه الحفلة صديقتهم “بوتشكون” وهي طالبة جامعية أيضا وبدأوا بشـ.ـرب الكحـ.ـول وفجأة انـ.ـهارت بوتشكون وسائت حالتها الصحية بشـ.ـدة.

قام أصدقائها بطلب الاسعاف ونقلت بذلك إلى المستشفى بعد التدخل الطبي الأول من قبل الفرق الطبية.

رغم جميع التدخلات الطبية لم يستطيعوا إنقـ.ـاذ حيـ.ـاتها وبذلك اقتـ.ـحمت فرق الشرطة الحفـ.ـلة وقاموا بالقبـ.ـض على اصـ.ـدقاء بوتشكون.

تبين انهم كانوا يشـ.ـربون الكحول وفي هذه الأثناء وضـ.ـعوا حـ.ـب منـ.ـع الحـ.ـمل لها في مـ.ـشروبها وبذلك بدأت حالتها الصـ.ـحية بالتـ.ـدهـ.ـور.

احتـ.ـجزت فرق الشرطة جميـ.ـع المشـ.ـاركين في الحفلة وقـ.ـامت بالافراج عن صديقتها بشـ.ـرط الرقابة القضـ.ـائية.

احتـ.ـجزت فرق الشـ.ـرطة الشباب واخـ.ـذت تصـ.ـريحاتهم وتبين أن الحبـ.ـوب أخذت من شخـ.ـص ما في أوسكودار ويستـ.ـمر التحقـ.ـيق في القضـ.ـية .

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى