الأخبار

“الرمح القـ.ـاتل”.. صـ.ـاروخ جافلين يقلب موازين حـ.ـرب أوكرانيا .. تابعوا التفاصيل في الخبر

ساهم صـ.ـاروخ جافلين الأميركي الذي يعني “الرمح” ولفت الأنظار إليه في دعم صمود أوكرانيا ضـ.ـد الجيش الروسي، لدرجة أن الأوكرانيين رسموه كأيقونة دينية ووصفوه بـ”حامي أوكرانيا”.

فالصـ.ـاروخ الملقب بـ” صائد وكابوس الدبابات” حظي بإشادات أميركية وأوروبية، لأنه لعب دورا أساسيا في منع روسيا من تحقيق نصر سريع في الأيام الأولى للحـ.ـرب الأوكرانية، فقا لخبراء عسكـ.ـريين.

ومنذ ديسمبر الماضي، أرسلت الولايات المتحدة نحو 5 آلاف صـ.ـاروخ جافلين إلى كييف من أصل 5500 صـ.ـاروخ، تعهد بها البيت الأبيض وفقا لوكالة بلومبيرغ.

يحمل أسماء الأطفال

خلال زيارته لمصنع شركة لوكهيد مارتن الذي ينتج صـ.ـواريخ جافلين، يوم الأربعاء، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن تلك الصـ.ـواريخ مكَّنت الجيـ.ـش الأوكراني من إحداث فارق حقيقي ضـ.ـد الجـ.ـيش الروسي.

وأضاف بايدن، أن “بعض الآباء الأوكرانيين قاموا بتسمية أطفالهم تيمنا بهذا الصـ.ـاروخ المضـ.ـاد للـ.ـدبابات، قائلا: “لا أمزح، هناك أطفال رضع يحملون أسماء مثل جافلين أو جافلينا”.

لكن أعضاء بالكونغرس الأميركي كالسيناتور الجمهوري روي بلانت، أعرب عن قلقه من إرسال واشنطن ما قدره نحو 25% من مخزونها من صـ.ـواريخ “جافلين” و”ستينغر” المضـ.ـادة للطائرات إلى أوكرانيا.

وخصصت واشنطن أكثر من 5 مليارات دولار لتجديد مخـ.ـزونها العـ.ـسكري، لكن استعادته بسعته الكاملة قد يستغرق سنوات، بحسب مسؤولين أميركيين.

ويقول المحلل الاستراتيجي والعسكري مارك كانسيان، إن صـ.ـواريخ جافلين ربما تكون “السـ.ـلاح الأكثر تطوراً والأقوى المـ.ـضاد للـ.ـدبابات وهي إضافة قـ.ـوية لترسانة أوكرانيا”.

ويضيف: “من السهل تدريب المقـ.ـاتلين على استخدامه، كما يسمح للقـ.ـوات الأوكرانية إقامة الكمائن أو نقاط الإطـ.ـلاق القـ.ـوية؛ لاستـ.ـهداف القـ.ـوات الروسية”.

ويلفت كانسيان إلى أن الدبـ.ـابات الروسية هي الأكثر تأثرا بهذه الصـ.ـواريخ، لأنها صُممت لتكون “صغيرة جدًا ومضغوطة”، وفقا لـ”فرانس برس”.

قدرات خارقة

ويطـ.ـلق صـ.ـاروخ “جافلين” عن طريق منصة أو الكتف، ويبلغ وزنه نحو 7 كيلوغرامات، ويصل مداه إلى نحو 2500 متر.

ويتميز عن غيره بأنه يسقط على الهـ.ـدف من الأعلى وليس من الجانب، كما بقية الصـ.ـواريخ المضـ.ـادة، ما يعطيه ميزة تجاوز العوائق والقدرة على ضـ.ـرب الدبـ.ـابات في أضعف مناطقها.

وتم تسميته بـ”الرمح” لأن طريقة إطلاقه تشبه رمي الرمح الذي يسقط على الأرض بزاوية شديدة الانحدار، كما يتميز بقوة تدميرية عالية فهو قادر على اختراق أي دبـ.ـابة، وفقا لتقارير عسـ.ـكرية.

كما يستعين بنظام توجيه علوي، حيث يتقوس لدى بلوغه الهـ.ـدف ويستهدف النقطة الأضعف من الهدف من الأعلى.

ولإطـ.ـلاق جافلين يتوجب على مطلِـ.ـقه تحديد الهدف من خلال المؤشر، ليرسل إشارة للنظام الكلي بالهدف المراد قبل إطـ.ـلاقه، كما يتيح تصميم الإطـ.ـلاق إلى استخدام جافلين بأمان من داخل المباني أو المخابئ.

وهناك طريقتان للصـ.ـاروخ في القضاء على الدبابة أو الهدف: الأولى هي عندما يكون الهدف مكشوفا أمامه فيطير باتجاهه مباشرة، والثانية عندما يكون الهدف وراء حاجز عندها يطير الصـ.ـاروخ إلى ارتفاع 160 مترا لتجاوز الحاجز ثم يسقط عموديا على هدفه، مثل رماح الجيـ.ـوش الرومانية القديمة.

ودخل صـ.ـاروخ جافلين المضـ.ـاد للدروع، الخدمة في عام 1996، ويصل أقصى مدى إطـ.ـلاق له نحو 4,750 متر.

ووفقا للتقارير العسـ.ـكرية يستـ.ـهدف دبابات القتـ.ـال الرئيسية والسيارات المـ.ـدرعة والمخابئ والكهوف والتحصينات والمروحيات منخفضة التحليق وثبت له معدل موثوقية أكبر من 94 في المائة.

كما يمكن استخدامه في جميع حالات الطقس ونهارا أو ليلا، فضلا عن أن عملية الإطـ.ـلاق لا يصاحبها الكثير من الحطام أو الدخان ما يصعب على العـ.ـدو تتبع مكان الإطلاق.

حامي أوكرانيا

وقاذفات جافلين صارت السلاح المفضل لدى الأوكرانيين حيث يتداولوه بصورة محوّرة على الشبكات الاجتماعية تبدو فيها أيقونة دينية تحملها اسم مريم المجدلية، وهي قديسة رمزية في الكنيسة الأرثوذكسية.

وتظهر هذه “الأيقونة” التي أطلق عليها “سانت جافلين” حامي أوكرانيا، مريم المجدلية حاملة أحد الصواريخ تحت هالة بالأصفر والأزرق، وهما لونا علم أوكرانيا، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وهذه القاذفات المجهزة بشحنتين متفجرتين، يمكنها اختراق الدبابات الأكثر تطورا في العالم، خصوصا الدبابة الروسية “تي-90”.

ويقول الخبير العسكري أحمد مأمون إن صور الدبابات الروسية المدمرة لفتت الأنظار إلى صواريخ جافلين الأميركية خلال الحرب، فهو لديه إمكانيات تدميرية عالية، وقادر على اختراق أي دبابة أو مركبة عسكرية.

ويضيف لموقع” سكاي نيوز عربية”، هذه الصواريخ أثبتت فعاليتها بشكل خاص ضد الدبابات والمركبات الروسية المتطورة خلال الحرب الدائرة بأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى