Uncategorized

الفـ.ـولاذ ينكسر.. “رسالة عاجلة” من عمدة ماريوبول

قال عمدة مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة إنه قـ.ـوات بلاده ستواصل القـ.ـتال في المدينة، رغم النقص الحاد في الذخـ.ـيرة وتناقص عدد الجنود.

وصرح فاديم بويتشينكو، بحسب ما أوردت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، الخميس، أن الجنود يقـ.ـاتلون الروس والموالين لهم “ببسالة” في ماريوبول.

وأضاف: “محنتهم صعبة للغاية، لأن عددهم قليل للغاية ومن الصـ.ـعب عليهم الصمود (أكثر)”. وتابع: “يقال إنهم مصنعون من الفولاذ، لكن للفولاذ نفسه نقطة انهـ.ـيار”.

وجاءت تصريحات المسؤول الأوكراني بعدما نشرت روسيا مقاطع فيديو تظهر استسلام العشرات من الجنود الأوكرانيين، في خطوة فسرها البعض على أنها رسالة تفسر سبب انهـ.ـيار جزء من القـ.ـوات الأوكرانية أو تتوقع انهيـ.ـارات مستقبلية.

وكانت موسكو أعلنت، الأربعاء، أن 1026 عسكـ.ـريا من اللواء 36 لمشاة البحرية الأوكراني، بينهم 162 ضابطا، استسلموا في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة.


وفي مطلع أبريل الجاري، أعلنت القـ.ـوات الروسية وقـ.ـوات جمهورية دونيتسك الموالية لها أنها سيـ.ـطرت على المدينة بشكل شبه كامل، باستثناء جيوب هنا وهناك.

لكن القـ.ـتال استمر في المدينة، التي تقول أوكرانيا إن القصـ.ـف الروسي عليها أسفر عن سقوط نحو 21 ألف قتـ.ـيل، ودمـ.ـر 90 بالمئة من بيتها التحتية.

وتعد ماريوبول ثاني أكبر مدينة في منطقة دونيتسك، التي كان الانفصاليون قبل الحرب يسيطرون على أجزاء منها.

وتتمتع ماريوبول بأهمية استراتيجية من وجهة نظر روسيا، فمع السيطرة عليها، ستتمكن من بسط هيمنتها على كل السواحل الأوكرانية المطلة على بحر آزوف، المتفرع من البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى