close
الأخبار

الهلال الأحمر التركي ينشر معايير القبول في برنامج صوي وفق آخر تحديث

أعاد الهلال الأحمر التركي وعبر الصفحة الرسمية التابعة لبرنامج الدعم المالي الخاص باللاجئين السوريين في تركيا (صوي) في موقع فيسبوك قبل بداية عام 2022، أعاد نشر معايير الحصول على كرت المساعدات المالية بعدة لغات من بينها العربية.

حيث كشف الهلال الأحمر التركي المعايير التي يتم قبول الأشخاص بموجبها ضمن برنامج الدعم المالي.

وبحسب منشور المنظمة التركية فإن القبول ضمن برنامج المساعدات مقترن بـ 6 شروط يجب توفر أحدها:

– الإناث الوحيدات

– الآباء أو الأمهات الوحيدون من دون وجود أفراد آخرين في العائلة مع وجود طفل واحد على الأقل تحت سن الـ 18 عاماً

– المسنون فوق الستين عاماً مع عدم وجود أفراد آخرين بالغين في العائلة بين (18 -59) سنة

– العوائل التي لديها أربعة أطفال أو أكثر

– العوائل التي فيها فرد أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة (يجب أن تكون نسبة الإعاقة من 40 % فما فوق وموثقة بتقرير طبي)

– العوائل التي لديها عدد كبير من المتكلين (أطفال – مسنين -ذوي احتياجات خاصة) حيث يتم تحديد نسبة الاتكال بـ 1.5 فرد متكل مقابل كل فرد عمره بين الـ 18 – 59.

250 ليرة تركية للفرد الواحد.

قالت المنظمة في بيان رسمي أطلعت عليه تركيا بالعربي إن مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل T-SUY هو مشروع تم إعداده من أجل رفع المستوى المعيشي للأجانب ” الأكثر ضعفا ” وذلك بتوفير الدعم النقدي لهم بسبب عدم إمكانية توجيههم إلى العمل .

إن الهدف من هذا المشروع هو تأمین استفادة الأجانب الأكثر ضعفاً من حاملي صفة الحماية المؤقتة والحماية الدولية والمتقدمين للحصول على الحماية الدولية ،


وأصحاب تصاريح الإقامة الإنسانية والذين تبدأ ارقام هوياتهم بـ ( 99 )، وذلك بسبب عدم إمكانية توجيه هذه الفئة الأكثر ضعفاً إلى مصادر العيش.

هذا المشروع ( T – SU۷ ) الذي يمول من قبل الاتحاد الأوروبي ينفذ عن طريق بطاقة الهلال الأحمر .

وفي إطار المشروع، تقدم مساعدة نقدية إضافية للمستفيدين ذوو الإعاقة الحادة بحيث تبلغ نسبة إعاقتهم % 50 أو أكتر ، بشرط أن يقدموا تقرير طبي صادر عن المستشفيات الحكومية المخولة.

ونوهت إدارة الهلال الأحمر في بيانها بحسب ما أطلعت عليه تركيا بالعر.بي لا يتوجب على المستفيدين من برنامج SUY تقديم طلب من أجل مشروع T-SUY.

ويتجدد أي البرنامج الذي ستستفيد منه الأسر عن طريق النظام تلقائيا وذلك حسب معايير مشروع T-SUY وبرنامج SUY.

تبلغ الأسر المنقولة إلى مشروع T-SUY بالأهلية بعد التقييم برسائل نصية قصيرة في الأسبوع الأخير من كل شهر.

يمول مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل T-SUY من قبل الإتحاد الأوربي، وينفذ عن طريق منصة الهلال الأحمر.

وكان الإعلامي علاء عثمان قد نوه في فيديو سابق من مصادر في الهلال الأحمر التركي أن زيادة مالية ستبدأ بالوصول إلى حسابات كل من وصلتهم رسالة SMS وبقيمة 250 ليرة تركية

الرسالة النصية والتي وصلت من الهلال الأحمر التركية إلى الاف السوريين كانت على الشكل التالي:

تم قبولك في مشروع T-SUY. ستتلقى المساعدة من حساب T-SUY عن طريق كرت الهلال الأحمر الخاص بك.

وسيتم تحميل 250 ليرة تركية على بطاقتك لكل فرد مؤهل من عائلتك. لا يمكن للمقبولين في T-SUY الاستفادة من برنامج SUY B001 .

هذه الزيادة لن تكون لجميع المستفيديون من برنامج صوي، حيث تم فرز المستفيدين من البرنامج إلى فئتين، الأولى فقيرة جدأً والثانية متوسطة الحال.

الزيادة المالية وبناء على معطيات موجودة لدى الهلال الأحمر التركي فقد تم اقرار زيادة مالية للفئة الأولى وهي الفقيرة جداً، إلا أن الزيادة المالية والتي كانت تأتيهم كل 3 أشهر سيتم حرمانهم منها.

كما سيحصل ذووا الاحتياجات الخاصة على مبلغ 800 ليرة تركي بدلاً من 600 ليرة تركية كان يقبضها سابقاً
واوضح الهلال الاحمر التركي في بيان له ان اسباب توقف كروت المساعدة لدى بعض السوريين يرجع للاسباب التالية :

قبولك بالبرنامج لا يعني أن المساعدة ستستمر بالضرورة حيث يمكن أن يتم إيقافها في الحالات التالية:

تبين أن أسرتك ليست من بين الأسر الأكثر تضرراً أو أن المعلومات المقدمة بالطلب غير صحيحة وذلك بعد القيام بزيارتكم من قبل مكتب وقف التضامن والتعاون الإجتماعي للتأكد من صحة المعلومات المقدمة في طلبكم وتقييم وضع الأسرة كاملةـ،

وذلك حتى لو كانت تنطبق عليها المعايير.


تقوم وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية كل شهر بمقارنة المعلومات في ملفكم مع المعايير، في بعض الحالات وبعد التقييم قد يتم اكتشاف تغييرات في وضع العائلة قد تؤدي الى عدم ملائمتكم للبرنامج ومن هذه التغييرات:

تغيرات تتعلق بتركيبة عائلتكم مثل( العمر, عدد الأفراد)،

أو الحصول على مساعدة عالية أو تغيير في سجلكم الوظيفي، أو مقدم الطلب الرئيسي حصل على الجنسية التركية، أو تغيير مكان وعنوان سكنكم من دون إعلام مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي في منطقتكم.

وتتم مقارنة جميع الطلبات مع بيانات العائلات المقيمة في تركيا لدى الحكومة التركية ويتم التقييم بناءً على المعلومات المقدمة بالطلب.

سيتم زيارة كل عائلة قامت باستلام المساعدة خلال السنة الأولى من بدئها باستلام المساعدة لتقييم مدى حاجتها حيث سيتم إيقاف المساعدة في حال تبين أن العائلة ليست بحاجتها.

كمان وجه الهلال الاحمر رسالة لمن قام بتغيير عنوانه في الفترة الاخير كان فحواها

الرجاء تحديث عنوانك لدى مكتب المديرية العامة للهجرة ومديرية الأحوال المدنية في منطقتك الجديدة التي انتقلتم إليها. يجب عليك أيضاً إعلام مكتب وقف التضامن والمساعدات الإجتماعية في منطقتك الجديدة بانتقالك ورغبتك بالاستمرار بإستلام المساعدة على عنوان إقامتك الجديد.

سيتم إيقاف مساعدتك في حال تمت الزيارة التفقدية وتبين أنك غير متواجد في عنوانك المسجل، لذلك قم دائماً بتحديث المعلومات عند تغيير مكان سكنك. إذا غيرتم مكان سكنكم إلى منطقة اخرى يرجى إعادة تقديم الطلب في المنطقة الجديدة التي انتقلتم إليها.

أما الاشخاص الذين قاموا بالتقديم بشكل جديد فهناك مدة زمنية وضحها الهلال الاحمر من خلال البيان جاءت كالتالي

من المفروض أن تستلم رسالة نصية (SMS) تُعلمك بنتيجة الطلب خلال 5-9 أسابيع من تاريخ تقديم الطلب، في حال لم تستلم الرسالة بعد مرور 9 أسابيع الرجاء الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر التركي على الرقم المجاني 168 والاستفسار.

في حال تم استلام رسالة بأنك غير مؤهل الى برنامج المساعدات

يمكنكم الاستفسار في مكتب وقف التضامن والتعاون الإجتماعي عن أسباب رفض طلبكم، اذا كنتم غير مؤهلين لعدم انطباق المعايير عليكم وحصل بعدها تغيير في بنية العائلة بحيث أصبحت المعايير تنطبق عليكم تستطيعون التقديم، أما في حال لم يحصل تغيير في العائلة فستحصلون على النتيجة نفسها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى