الأخبار

انهـ.ـيار غير مسبـ.ـوق لليـ.ـرة السورية أمام الدولار و الذهب .. شاهد آخر نشرة بعد ظهر اليوم

سجلت الليـ.ـرة السورية مستويات متدنية جديدة أمام العملات الأجنبية، وخاصة الدولار، وذلك في التعاملات النقدية ليوم الثلاثاء، حيث تخطى سعر صرف الدولار في بعض المحافظات عتبة 4600 ليرة.

وسجلت العاصمة السورية دمشق 4470 مبيع 4460 شراء، أما في محافظة حلب 4460 مبيع و 4450 شراء، وفي إدلب 4605 مبيع و 4600 شراء، القامشلي 4620 مبيع 4615 شراء.

أما فيما يخص سعر صرف اليورو، فقط سجل 5398 مبيع – 5273 شراء.

في حين بلغ سعر صرف الليرة التركية في مناطق ريف حلب وإدلب 586 مبيع و573 شراء.

أما غرام الذهب عيار 24 فقد سجل في العاصمة دمشق 251.556 ليرة.

والذهب عيار 21 214 ألف ليـ.ـرة سورية – وعيار 18 فقد سجل سعر الغرام الواحد 188.863 ليرة.

ويتزامن هذا الانهـ.ـيار الجديد مع ارتفـ.ـاع مستمر بشكل شبه يومي، وخلال ساعات اليوم الواحد أيضاً، على أسعار السلع والمواد الغذائية والخدمات الأساسية، دون أي تحـ.ـرك يذكر من قبـ.ـل الحكومة السورية للحد من الانهـ.ـيار الاقتـ.ـصادي.

المصدر : أوغاريت بوست

تغييرات جديدة داخل القصر الجمهوري بدمشق بأوامر مباشرة من القيادة الروسية

تحدثت عدة مصادر إعلامية خلال الساعات الماضية عن تغييرات جديدة فرضتها القيادة الروسية داخل القصر الجمهوري في العاصمة السورية “دمشق”.

وذكر موقع “نداء بوست” نقلاً عن مصادره الخاصة أن روسيا اتجهت بالتنسيق مع “أسماء الأسد” لفرض تغييرات في آلية التنسيق بين القصر الجمهوري بدمشق ورئاسة مجلس الوزراء التابع للنظام.

وأشارت المصادر أن الخطوة الروسية الجديدة تؤكد وجود رغبة لدى القيادة في موسكو بالإشراف بشكل مباشر على عمل حكومة نظام الأسد.

وحول التغييرات التي فرضتها موسكو، قالت المصادر إن “لينا كناية” التي تشغل حالياً منصب مديرة لجنة المتابعة في القصر الجمهوري والمقربة جداً من “أسماء الأسد” قد اجتمعت قبل أيام مع رئيس حكومة النظام “حسين عرنوس” ومستشاره “عبد القادر عزوز”.

وأوضحت أن “كناية” نقلت لرئيس مجلس الوزراء تعليمات جديدة من أسماء الأسد حول تعيين ضباط ارتباط بين رئاسة الحكومة والقصر الجمهوري.

ولفتت أن تعليمات “أسماء الأسد” تضمنت كذلك الأمر تجميد آلية التواصل السابقة المعمول بها بين القصر ورئيس مجلس الوزراء والتي كانت تتم عبر المكتب الخاص في قصر الرئاسة.

ووفقاً للمصادر فإن “أسماء الأسد” تقوم بالتنسيق بشكل مباشر مع القيادة الروسية بشأن إعادة هيكلة عمل اللجنة الاقتصادية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء.

ونوهت المصادر أنه من المقرر أن يتم تشكيل اللجنة من جديد خلال مدة أقصاها نهاية شهر أبريل/ نيسان القادم.

وتوقعت المصادر المطلعة والتي تحصل على معلوماتها من الدائرة الضيقة المقربة من صناع القرار داخل قصر الرئاسة بدمشق أن روسيا تريد من هذه الخطوة أن تسيطر بشكل كامل على عمل حكومة النظام، لاسيما من الناحية الاقتصادية.

وأضافت أن الخطوات الروسية تندرج أيضاً في إطار تقـ.ـييد النشاطات الاقتصادية والثقافية الإيرانية التي تزايدت بشكل ملحوظ خلال الفترة السابقة.

كما أن روسيا تريد أن تضمن عدم قيام النظام السوري بتوقيع أي اتفاقيات جديدة سواءً مع إيران أو غيرها دون أن يكون للقيادة الروسية علم بذلك.

وكانت عدة تقارير إعلامية قد تحدثت في وقت سابق عن معلومات تفيد بتدخل السفارة الروسية في العاصمة السورية “دمشق” بشكل مباشر لإجبار وزارة التعليم العالي في حكومة نظام الأسد على وقف تنفيذ إحدى الاتفاقيات الموقعة مع إيران.

وأكدت التقارير توقيع الوزارة اتفاقاً مع ممثل المـ.ـرشد الأعلى الإيراني في سوريا “حميد صفاري”، تتضمن إحداث لجنة بحوث علمية مشتركة بين جامعتي “دمشق” و”أزاد” الممـ.ـولة من المـ.ـرشد الأعلى بشكل مباشر، لكن سرعان ما تم إلغاء ذلك الاتفاق بعد تدخل موسكو.

تجدر الإشارة إلى أن التنسيق بين روسيا وأسماء الأسد بدأ يظهر بشكل واضح خلال الفترة الماضية، خاصة بعد أن استحـ.ـوذت على جزء كبير من الاقتصاد السوري بعد سـ.ـحب البساط من تحت آل “مخلوف”.

فيما تؤكد العديد من المصادر أن ما فعلته “أسماء الأسد” في الآونة الأخيرة، قد جاء بتوجيهات مباشرة من القيادة الروسية التي قدمت لها الدعم لمواجـ.ـهة التـ.ـيار الذي يقوده “ماهر الأسد” داخل القصر بدعم إيراني.

المصدر : طيف بوست

“اردوغان ” يوجه رسالة مكتوبة للسوريين في الذكرى السنوية العاشرة للثـ.ـورة السورية

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إدارة نظيره الأمريكي جو بايدن، إلى العمل مع تركيا لإنهاء المـ.ـأساة الإنسانية في سوريا.

جاء ذلك في مقالة كتبها أردوغان لصحيفة بلومبيرغ الأمريكية بمناسبة مرور 10 أعوام على الثـ.ـورة السورية في سوريا.

أهم ما جاء في تصريحات :

أردوغان: الشعب التركي يؤمن بأن إقامة نظام سياسي قادر على تمثيل جميع السوريين ضروري لإحلال السلام والاستقرار مجددا

أردوغان: إعادة تأسيس السلام والاستقرار في المنطقة (سوريا) مرتبط بالدعم الغربي الأمين لتركيا

أردوغان: أقولها بكل فخر الموقف التركي لم يتغير منذ بدء الثـ.ـورة السورية

أردوغان: الوضع الإنسـ.ـاني في سوريا سيكون المقياس النهائي لصدق مواقفنا، سيما أن الدفـ.ـاع عن حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية باتت متداولة بكثرة في الآونة الأخيرة

أردوغان: نؤكد أن الحل السلمي والدائم لن يكون ممكنا إلا باحترام وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية

أردوغان: المناطق الآمنة التي أسستها تركيا مع العناصر السورية المحلية، دليل على التزامنا بمستقبل جارتنا (سوريا).

أردوغان: على إدارة بايدن الوفاء بوعودها والعمل معنا لإنهاء المـ.ـأساة في سوريا

أردوغان: نرفـ.ـض كل المخططات التي لا تلبي المطالب الأساسية للشعب السوري، لأنها لن تؤدي إلا إلى تعـ.ـميق الأزمـ.ـة

أردوغان: ينبغي على الغرب أولا أن يتخذ موقفا واضحا من تنـ.ـظيم “ي .ب. ك” الذي يعتـ.ـدي على المناطق الآمنة (في سوريا) ويساند النظـ.ـام الد. مـ.ـوي .

أردوغان : – على إدارة بايدن الوفاء بوعودها والعمل معنا لإنهاء المـ.ـأساة في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى