الأخبار

بالصور.. تعرف على أهم 8 طائرات في الأسطول التركي بمعرض “تكنوفيست”

تثبت دولة تركيا يوما بعد يوم، أنها تدعم الشبان في مجالات تطوير النفس، وتكبر بهم من خلال الاختراعات التي يقدمونها في معرض “تكنوفيست” التركي.

في هذا المقال سنقدم لكم أهم 8 طائرات تركية تم عرضها في معرض “تكنوفيست” التركي، والذي يقام في كل عام على أرض ولاية اسطنبول.

مسـ.ـيرة أقينجي تيها

مُسيّرة أقينجي تيها (Others)
مُسـ.ـيّرة أقينجي تيها (Others)

تعد الطائرة المسـ.ـيرة “أقينجي تيها” في مقدمة الطائرات المسـ.ـيرة الفائقة حول العالم، بسبب حملها لصـ.ـواريـ.ـخ وذخائر محلية، سواء التقليدية أو الموجهة ليزريا.

الطائرة صناعة شركة “بايكار” المختصة بإنتاج المسـ.ـيرات العسـ.ـكرية وغير المسـ.ـلحة، حيث طورت بإمكانيات محلية ووطنية تحت قيادة رئاسة الصناعات الدفاعية التركية.

تقدر “أقينجي تيها” على التحليق مدار 24 ساعة متواصلة بارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم، ويبلغ وزن إقلاعها نحو 6 أطنان، وتسع حمولة من الذخيرة 1.5 طن.

وتحتوي الطائرة على كاميرا محلية خاصة بالاستطلاع وتحديد الأهداف، في خطوة تزيد التحرر من الاعتماد على الخارج في هذه التكنولوجيا.

مسـ.ـيرة بيرقدار تي بي 2

مُسيّرة بيرقدار تي بي 2 (Others)
مُسـ.ـيّرة بيرقدار تي بي 2 (Others)

حققت المسـ.ـيرة “بيرقدار تي بي 2” خلال السنوات الماضية، نجاحا وشهرة على مستوى العالم، وخصوصا بعد الفديوهات التي نشرت وهي تستهدف قـ.ـوات نظام الأسد في معركة سراقب الأخيرة.

حيث شهدت المسـ.ـيرة حالات ارتفاع في شراءها من قبل الدول، ومنها المغرب وأوكرانيا، فضلا عن دول داخل حلف الناتو.

وتعتبر المسـ.ـيرة طائرة عسـ.ـكرية تكتيكية، حيث يمكنها الطيران على ارتفاع 8 آلاف متر حتى 25 ساعة متواصلة، وتحمل معدات وقذائف بوزن 150 كيلو غرام، وقدرتها الفائقة على ضرب أهداف ثابتة ومتحركة خلال الليل والنهار.

وتعمل من خلال ست مركبات جوية، ومحطتين أرضيتين للتحكم والسيطرة، وثلاثة محطات للبيانات الأرضية، ومحطتين للفديو، إضافة لمعدات دعم أرضي.

مسـ.ـيرة العنقاء “AA”

مسيّرة العنقاء (AA)
مسـ.ـيّرة العنقاء (AA)

حققت المسـ.ـيرة أيضا نجاحا في عام 2010، وذلك خلال استخدامها من قبل قـ.ـوات الأمن التركية، وأصبحت في تلك اللحظة محط أنظار العديد من الدول الساعية لسد احتياجاتها في مجال الاستطلاع والمراقبة.

المسـ.ـيرة من تصميم وتطوير شركة الصناعات الجوية الفضائية التركية “توساش”، ودخلت الخدمة في تركيا منذ عام 2013، واستخدمت في جميع مهام الاستطلاع.

وتستطيع المسـ.ـيرة التحليق لارتفاع يصل إلى 10 آلاف متر، والتحليق لمدة 24 ساعة بشكل متواصل.

مسـ.ـيرة أقسونغور

مسيّرة أقسونغور (AA)
مسـ.ـيّرة أقسونغور (AA)

في عام 2019 أعلنت شركة “توساش” عن نجاح نموذجها الأحدث من الطائرات بدون طيار من طراز “أقسوثغور” في إتمام أولى اختبارات التحليق بنجاح.

وتحمل المسـ.ـيرة أكثر من 700 كيلو غرام، وتحلق بمحركين محليين من تطوير الشركة نفسها، فضلا عن امتلاكها لتقنية الإقلاع والهبوط التلقائي.

ومن المتوقع أن تستخدم المسـ.ـيرة الجديدة في مهام مختلفة مثل الاستطلاعات والمراقبة والهجوم.

الطائرة المروحية أتاك تي 129

مروحية أتاك تي 129 (Others)
مروحية أتاك تي 129 (Others)

صممت شركة “توساش” في عام 2007 مروحيتها العسكري باسم “أتاك تي 129″، حيث يتجاوز طولها 14 مترا، وارتفاعها نحو 4 أمتار.

تستطيع الطائرة المناورة بكفاءة وفعالية في الارتفاعات العالية ودرجات الحرارة المرتفعة، وأكثر المناخات والمناطق الجغرافية صعوبة، ويمكنها التحليق لمدة 3 ساعات متواصلة بالوقود القياسي وقطع مسافة 519 كم.

المروحية قادرة على حمل 8 صـ.ـواريـ.ـخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز “الرمح”، وهي صـ.ـواريـ.ـخ محلية الصنع، إضافة ل 12 صاروخا موجها محلي الصنع من طراز “جيربت”.

إضافة لأربعة صـ.ـواريـ.ـخ “ستينغر” (جو – جو)، و76 قذيفة ومدفع رشاش من عيار 20 ملم مثبت في المقدمة.

مروحـ.ـية غوك باي

مروحية غوك باي (Others)
مروحية غوك باي (Others)

بالتعاون والشراكة بين رئاسة الصناعات الدفاعية التركية وشركة “توساش”، تم صنع مروحية “غوك باي”.

في عام 2013 صممت المروحية الوطنية بشكل يلبي الاحتياجات المدنية والعسـ.ـكرية، حيث تستطيع نقل الأشخاص والبحث والإنقاذ ومراقبة الحدود، والإسعاف الجوي ومكافحة الحـ.ـرائق والعمليات الأمنية داخل البلاد وخارجها.

وستحلق الطائرة بمحرك محلي الصنع عقب إتمام الاختبارات وإجراءات التصديق التي ستستمر حتى عام 2024.

وتتميز الطائرة بقدرتها على العمل ليلا ونهارا، في الارتفاعات العالية ودرجات الحرارة المرتفعة، وفي أكثر المناخات والمناطق الجغرافية صعوبة.

المقـ.ـاتلة الوطنية (TFX)

المقاتلة الوطنية (TFX) (Others)
المقـ.ـاتلة الوطنية (TFX) (Others)

تسعى تركيا من خلال أكبر مشروع وطني في تاريخها لتصميم طائرة قتالية شبحية من الجيل الخامس وتصنيعها وتركيبها بإمكانيات وطنية خالصة، وبتكلفة قد تصل إلى نحو 20 مليار دولار. وتهدف تركيا إلى أن تكون جميع أجزاء المقـ.ـاتلة والمحرك محلية بالكامل. وبهذا المشروع ستكون تركيا واحدة من دول العالم التي تمتلك البنية التحتية والتكنولوجيا لإنتاج طائرات حربية من الجيل الخامس بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين.

وفي نهاية عام 2010 قررت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التركية بالتعاون مع شركة “توساش” تطوير مقـ.ـاتلة قتالية جو-جو محلية من الجيل الخامس من أجل استبدال مقـ.ـاتـ.ـلات F-16 التي دخلت الخدمة في سـ.ـلاح القـ.ـوات الجوية التركية منذ 1988.

وحسب القائمين على المشروع فإن محرك المقـ.ـاتلة سيجري تشغيله عام 2023، فيما ستنفذ المقـ.ـاتلة الوطنية أولى تجارب الطيران عام 2025، وسيجري تسليمها للقـ.ـوات الجوية بحلول عام 2028.

طائرة التدريب: هور كوش

طائرة التدريب: هور كوش (Others)
طائرة التدريب: هور كوش (Others)

إلى جانب المسيّرات والمروحيات ومشاركتها بإنتاج المقـ.ـاتلة الوطنية من الجيل الخامس تُنتج شركة الصناعات الجوية والفضائية “توساش” ثلاثة نماذج من طائرات التدريب، هي “هوركوش إيه” المخصصة للأسواق المدنية ومعاهد تعليم الطيران، و”هوركوش بي” لتدريب طلبة الكلية الجوية التركية، وطائرة “هوركوش سي” الجديدة الخاصة بمهام الدعم الأرضي القريب.

وطائرة “هور كوش سي” مجهزة بأربع نقاط تحميل خارجية تستطيع حمل 1500 كيلوغرام، وجهاز فلير متقدم من شركة أسيلسان، إلى جانب القدرة على حمل صـ.ـواريـ.ـخ “سيليت” الموجهة بالليزر، وصـ.ـواريـ.ـخ “ميرزاك” المضادة للدبابات. فيما تصل أقصى سرعة للطائرة إلى 574 كم/الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى