close
الأخبار

بالفيديو .. تركي يضع السـ.ـكين على رقـ.ـبة الآخر ويسـ.ـرق أمواله أمام الصراف الآلي في ولاية اضنة

تعرض أحد المواطنين للهـ.ـجوم بالسـ.ـكين عندما كان يحاول وضع المال في حسابه في الصراف الآلي في ولاية أضنة.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن المواطن يدعى مراد اوسانماز حيث كان يحاول إيداع 100 ليرة تركية في آلة الصراف الآلي التي تقع في منطقة كوزان.

وفي هذه الأثناء امسك به أحدهم ووضع السـ.ـكين على عنـ.ـقه وأراد سـ.ـرقة المال منه وبمحـ.ـاولة منه دفـ.ـع المهـ.ـاجم و اصـ.ـيب بيده فيما سقـ.ـط أمواله على الأرض .

التقـ.ـط المهـ.ـاجم الأموال وهـ.ـرب من مكان الحـ.ـادثة وبإشعار من عائلة مراد بدأت فرق الشـ.ـرطة بمطـ.ـاردته وبالفعل تم القبـ.ـض عليه بأقل من 24 ساعة.

تبين أن المهـ.ـاجم يدعى “س.س” حيث قام بالسـ.ـخرية من الصحافة أثناء نقله للمحكمة قائلا : على الأقل صوروني جيدا لكي يروني الناس جميلا.

وبعد أخذ أقواله تم إصدار حكم باعتـ.ـقاله وسجنه من قبل القاضي المناوب.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

دعم مالي جديد من الاتحاد الاوروبي للاجئين السوريين في تركيا

أكدت القادة الأوروبيون خلال قمتهم على التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتقديم أموال إضافية لأنقرة لمساعدتها في تغطية تكاليف إيوائها للاجئين السوريين. كما أشار بيان القمة على تمسك أوروبا باتفاقية اللجوء لعام 2016 مع تركيا.

اتفق قادة الدول والحكومات خلال المؤتمر الافتراضي للاتحاد الأوروبي، على دفع مبالغ جديدة لتركيا لإنفاقها على اللاجئين السوريين الذين تأويهم على أراضيها. وستعد المفوضية الأوربية اقتراحا بهذا الشأن وتقدمه للقادة الأوروبيين، حسب بيان القمة.

كما تشمل مساعدات الاتحاد الأوروبي المالية لبنان والأردن والدول الأخرى في المنطقة التي تأوي لاجئين سوريين. وأثنى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشال على دور تركيا بقوله “إننا نقدر إيواء تركيا لنحو أربعة ملايين لاجئ سوري”.

ويشير البيان إلى أن الدول الـ 27 ستكلف المفوضية الأوروبية بإعداد اقتراح لتمويل جديد لأكثر من 4 ملايين لاجئ سوري تستضيفهم تركيا.

وينص البيان أيضا على تكثيف التعاون مع أنقرة للحد من الهجرة غير الشرعية، وذلك من خلال “حماية الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية” واستعادة المهاجرين غير الشرعيين ومن يتم رفض طلب لجوئهم حسب اتفاقية اللجوء لعام 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، والذي بموجبه وعدت تركيا بإغلاق حدودها واستعادة المهاجرين غير الشرعيين من الجزر اليونانية مقابل نحو 6 مليارات يورو.

وقبيل القمة الأوروبية الافتراضية، دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لتعميق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وقالت ميركل أمس الخميس (25 مارس/ آذار 2020) في بيان حكومي أمام البرلمان الألماني “بوندستاغ” “خلال القمة الأوروبية اليوم الخميس سوف يكون لمواصلة تطوير العلاقات دور مهم”، وأشارت إلى أنه لا يمكن حل مسألة الهجرة إلا بالتعاون مع تركيا، موضحة أن أساس ذلك هو الاتفاقية التي تم إبرامها قبل خمسة أعوام والتي يجب مواصلة تطويرها.

وأكدت أنه تم تحقيق الكثير من الأمور الجيدة من خلال هذه الاتفاقية، موضحة أنه تم النجاح مثلا في “مكافحة الصفقات غير الإنسانية لمهربي البشر بشكل فعال”، وخفض عدد حالات العبور غير المشروع للحدود إلى اليونان وكذلك عدد الضحايا في بحر إيجه.

وأضافت ميركل أن تركيا استقبلت حتى اليوم 3,6 مليون لاجئ سوري، موضحة أن ذلك يمثل عدد سكان برلين. وأكدت المستشارة الألمانية أن الأموال التي دفعها الاتحاد الأوروبي لتركيا تم استثمارها بشكل جيد، لأنها تفيد المحتاجين، وأضافت أن مواصلة هذا التعاون يعد “في مصلحة كلا الجانبين”.

وفي سياق متصل قامت حكومة اليابان بتقديم مبلغ يقدر ب 14 مليون دولار إلى تركيا لدعم اللاجئين السوريين على اراضيها في مواجـ.ـهة فيروس كورونا .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن مساعد وزير الخارجية “يافوز سليم كيران” ذكر أن العلاقات ممتازة بين تركيا واليابان حيث تحسن التعاون الاقتصادي بينهما بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن هذه المساعدة المالية ستدعم تركيا بشكل كبير حيث عـ.ـانى الشعب السوري من الظـ.ـلم لمدة عشر سنوات ونحن ما نزال نحاول دعم الشعب السوري بأقصى امكانياتنا.

وقد ذكر أن تركيا تحوي ما يقارب الملايين من اللاجئين السوريين وتقوم بدعمهم كافة وقد صرفنا ما يقارب ال 40 مليار دولار لتحسين معيشتهم.

وأكد بأن هذا الموضوع ليس جديرا بالذكر أيضا لأنه التزام اخلاقي وقانوني علينا وكما أن سياستنا هي الإنسانية.

وأردف: سيياعد مبلغ ال 14 مليون دولار المقدمة من اليابان جهودنا لحماية السوريين من الوباء ونحن بحاجةإلى المزيد من الجهود من المجتمع الدولي لتهيئة الظروف.

وأكمل: سيساهم هذا المبلغ بدعم ما يقارب 4 ملايين لاجئ سوري في تركيا.

وفي سياق متصل سيتم افتتاح دورة تدريب واستشارات ودعم ريادة الاعمال في تركيا بعدة ولايات وذلك بتمويل من اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تركيا سيستفيد منه كل من الشباب السوريين والأتراك.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” فإن المشروع سيستفيد منه كل من هم بسن ال15 وحتى ال29 عاما حيث سيتم دفع 1000 ليرة تركية لكل مشارك.

حيث سيكون المشروع في كل من أنقرة وبورصة واسطنبول وكوجالي وشانلي اورفا وتحت اشراف وزارة الشباب والرياضة المعروف باسم gençlik spor.

ويهدف المشروع للمساواة بين الشاب التركي والسوري حيث سيتضمن نشاطات عديدة لمخالطة الشعبين مع بعضهما البعض لتنمية العلاقات الاجتماعية بينهما.

يهدف المشروع إلى إنشاء 30 معمل كمبيوتر في مراكز الشباب في مقاطعات أضنة وأنقرة وبورصة واسطنبول وهاتاي وقيصري وكوجالي ومرسين وشانلي أورفا و سيدعم توريد المعدات التقنية لتجديد الموجود منها.

في إطار المشروع سيعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الشباب والرياضة معًا لتكييف وتوسيع البرامج الحالية التي تهدف إلى تعزيز توظيف الشباب وتنمية المهارات والتماسك الاجتماعي.

كما سيتم تقديم الدعم لتحسين وصول الشباب السوري والتركي إلى الوظائف الرسمية واللائقة وتحسين الخدمات الحالية لمراكز الشباب للاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات الشباب.

كتكملة لهذه البرامج ، سيتم إنشاء مخطط منح لتقديم منح صغيرة عينية و نقدية إلى 70 من رواد الأعمال الشباب الذين لديهم خطة عمل مجدية لإنشاء أو توسيع أعمالهم.

من بين أهداف المشروع تنظيم حملات توعية في خمس مقاطعات وإنشاء نوادي توظيف المسماة بال (İŞKUR) في مراكز الشباب.

ومن ناحية أخرى تم تدريب مجموعه من 100 شخص بما في ذلك 50 موظفًا في مركز الشباب و 50 من قادة الشباب على التماسك الاجتماعي ومنع النزاعات ويستفيد ما يقارب 500 شاب بشكل مباشر من أنشطة التماسك الاجتماعي.

وأما بالنسبة للنتائج فمن المتوقع أن تتأثر حياة 2000 شخص بشكل إجمالي بشكل إيجابي على المدى الطويل في نهاية الأنشطة التي سيتم تنفيذها جنبًا إلى جنب مع أنشطة التماسك الاجتماعي للمشروع.

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى