close
الأخبار

بالفيديو. قتـ.ـلى وعشرات الجـ.ـرحى واضـ.ـرار مادية كبيرة في حادث كـ.ـارثي بولاية بورصة

وقـ.ـع حادث سير مروع تضـ.ـررت فيه عدة سيارات وفـ.ـقد 3 مواطنين حياتهم وأصيـ.ـب العشـ.ـرات إثره في ولاية بورصة.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” فإن الحادثة وقعت في منطقة كيتسيل على طريق انقرة بورصا السريع حيث سحب سائق الشاحنة الفرامل على الطريق السريع.

وبسبب الفرامل الذي سحبه سائق الشاحنة تحول الطريق لسـ.ـاحة معـ.ـركة فقد تحطـ.ـم ما يقارب ال 20 سيـ.ـارة وفقـ.ـد ثلاثة أشخاص حيـ.ـاتهم وأصـ.ـيب 21 آخرون.

وباشعار تم ارسال العديد من سيارات الاسعاف والعديد من فرق الانقاذ وتم ارسال الجـ.ـرحى للمستشفيات بأقصى سرعة.

تبين أن 9 من المصـ.ـابين بحالة خطـ.ـيرة وبدأت الشرطة بالتحقـ.ـيقات اللازمة حول الحـ.ـادث وقد صرح محافظ بورصة بأنه عندما يتضح الخبر اليقين سنقوم بشرح ما حصل.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

تفـ.ـاصيل جـ.ـريمة مقـ.ـتل الشابة التركية “جيرين دومان” تقـ.ـشعر لها الابـ.ـدان على يـ.ـد شـ.ـابين

قـ.ـام شـ.ـابان في ولاية إزمير بقتـ.ـل فتـ.ـاة بعد أن مـ.ـارسوا الجـ.ـنس معها ودفـ.ـنوها في مكـ.ـب النفـ.ـايات واعتـ.ـرفوا بذنـ.ـبهم للشـ.ـرطة في اليوم التالي.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” فإن الحـ.ـادثة وقـ.ـعت في 21 اب حيث ذهـ.ـب سنان اوزن إلى مركز الشـ.ـرطة واعتـ.ـرف بأنه قتـ.ـل جيرين دومان بمساعدة صـ.ـديقه طاهر يلدز ودفـ.ـنوها في مكـ.ـب النـ.ـفايات.

وبالاستـ.ـناد إلى الاعتـ.ـراف بدأت فرقة الشـ.ـرطة بالتحـ.ـرك وعثـ.ـرت على جـ.ـثة جيرين في منطقة نالدوكين في مكـ.ـب النفـ.ـايات وفي الفحـ.ـص الأول تبين أن حـ.ـلقها يحتوي على المنـ.ـاديل.

وأثناء الاستجـ.ـواب قال المجـ.ـرمـ.ـان: كانت هناك رائـ.ـحة كـ.ـريهة تخـ.ـرج من فـ.ـم جيرين أثناء ذهابنا لدفـ.ـنها ولذلك حـ.ـشيناه بالمنـ.ـاديل.

وبالفعل تم ارسـ.ـالهما الى السـ.ـجـ.ـن وأما بالنسبة للتحقيـ.ـقات التي أجراه مكتـ.ـب المدعـ.ـي العـ.ـام في ازمير تم اعداد لائـ.ـحة من 6 أشخاص مشـ.ـتبه بهم من بينهم القـ.ـاتلان.

وقد تبـ.ـين أن الضـ.ـحية جيرين قد تواصـ.ـلت مع سنان على مواقع التواصل الاجتماعي قبل اسبوعين من الحـ.ـادثة وذهبا إلى منزل تم تأجـ.ـيره ليوم واحد في 21 واتـ.ـصل سنان بصديقه طاهر.

وبعد أن مـ.ـارسا الجـ.ـنس معها وشـ.ـربوا كحـ.ـول ومخـ.ـدر ات عـ.ـدة بدأت الفـ.ـتاة بالانهـ.ـيار في الساعة الرابعة صباحا وفقـ.ـدت حـ.ـياتها وبدأت الرغـ.ـوة تخـ.ـرج من فـ.ـمها.

وبعد أن قاما بدفـ.ـنـ.ـها حـ.ـرقوا ملابـ.ـسها وحقيبـ.ـتها وشـ.ـربوا الكحـ.ـول على قـ.ـبرها والـ.ـقوا المجـ.ـرفة في الادغـ.ـال وجلسوا حتى الصـ.ـباح بعد أن توجـ.ـهوا إلى منطقة غوموشجو.

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

من أجل خطيبها .. انتـ.ـحار فتاة تركية داخل حمـ.ـام المقبـ.ـرة !!

انتـ.ـحرت فتاة في ولاية أيدن في المقـ.ـبرة التي يعمل فيها والدها .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الفتاة تدعى (أ.ج) وتبلغ من العمر 17 عاما ووالدها يعمل في مقبرة تقع في منطقة إنجيرليوفا حيث كانت قد فسـ.ـخت خطبتها التي دامت ثلاثة شهور منذ ثلاثة أيام.

ذهبت الفتاة للمقـ.ـبرة التي يعمل بها والدها وأخذت ببـ.ـندقية الصـ.ـيد الخاصة بوالدها وذهبت إلى الحمـ.ـام دون علمه .

أطـ.ـلقت أ.ج الـ.ـنار على بطـ.ـنها وانهـ.ـارت بد.مـ.ـائها على الأرض وبإشـ.ـعار عن حـ.ـادثة الانـ.ـتـ.ـحار تم ارسال فرق الصـ.ـحة والشـ.ـرطة الى المقبرة.

نقلت الفتاة الى المستـ.ـشفى بعد القيام بالتدخـ.ـل الاول ولكن رغم جـ.ـميع التدخـ.ـلات الطبـ.ـية لم يستطـ.ـيعوا إنقاذ حيـ.ـاتها.

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

الهجرة التركية تعلن اجراءات جديدة لتحديث بيانات “الكملك” الخاصة بالسوريين

قالت المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، إنها شرعت بإجراء تحديثات جديدة على موقع حجز مواعيد تحديث بيانات بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك” الخاصة بالسوريين.

وتضمنت التحديثات الجديدة وفقاً للادارة عدم إمكانية أي شخص تحديد موعد الحجز إلا بعد وصول الرقم السري “الكود” إلى هاتفه الشخصي وأكدت المديرية أنه بناء على هذه التعديلات التي ستكون سارية المفعول في جميع الولايات التركية، فإنه لا يمكن تغيير الرقم بعد وصول “الكود” مثلما يفعل السماسرة سابقاً.

من جهة أخرى، كشف المهتم بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا أحمد جميل نبهان، بأنه ستصل رسالة إلى كل شخص حجز موعداً بإلغاء الحجز إذا كانت عليه مخالفة.

وأضاف نبهان أن الشخص الذي عليه مخالفة لن يستطيع الحجز مرة أخرى ما لم يقم بدفع الضريبة، خلال تصريحات لـ”راديو روزنا”.

وأشار إلى أنه يجب أن يتحرى الشخص الراغب في استخراج ورقة عازب، أو الموافقة على طلب الزواج، فيجب أن يحجز موعداً، ويكون لديه عنوان باسمه في مديرية النفوس.

وبيّن أن كل شخص يريد الانتقال من ولايته الأصلية لولاية أخرى، فينبغي أن يكون لديه عنوان ثابت في ولايته الأساسية، منوهاً إلى أن ذلك ينطبق على الشخص الذي يقدم طلب إذن النقل عبر “إي دولت” أو شعبة الأجانب بشكل مباشر.

وأكد نبهان في ختام كلامه على أن كل شخص عليه مخالفة أو كود منع، وتقدم إلى إذن نقل أو إذن سفر عن طريق “إي دولت”، فسيتم رفضه حتى يدفع المخالفة أو يزال عنه الكود.

مسؤول تركي يعلن الشروط الواجب توفرها للحصول على دعم 1000 ليرة تركية من PTT

تأتي جائحة كورونا لتفاقم أحوال الناس ليس صحياً فحسب، إنّما معيشياً أيضاً. واللاجئون السوريون في تركيا من بين الأكثر تضرراً، الأمر الذي يستلزم دعماً إضافياً. وهذا ما بدأ تطبيقه بالفعل في البلاد، من خلال أكثر من جهة.

تستمر تركيا في توزيع معونة مالية للسوريين المقيمين على أراضيها، من المساعدات الدولية المخصصة لهؤلاء اللاجئين، فضلاً عن دعم الحكومة التركية للأسر السورية التي نالت الجنسية التركية وتعاني أوضاعاً معيشية سيّئة وسط أزمة كورنا.

ويفرّق عضو اللجنة السورية التركية المشتركة جلال ديمير ( مدير مخيم نزيب ) ما بين الدعم الذي يتلقاه السوريون من المساعدات الدولية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي وبين ما تخصصه برامج الحكومة التركية للسوريين الحاصلين على الجنسية.

ويؤكد جلال دمير لـ”العربي الجديد” أنّ “السوريين الذي لم يستلموا مساعدة دعم كورونا حتى الآن، سيأتي دورهم لاحقاً”.

وحول شروط منح المساعدة، يشرح ديمير أنّه “يتوجّب ألا يكون لدى المستفيد ملكية أو تأمين”، مضيفاً أنّ “المعلّمين السوريين مشمولون لأنّ أجرهم قليل ولا يحصلون على خدمات التأمين”.

ويتابع ديمير أنّ “عمل اللجنة السورية التركية المشترك هو التركيز على الشؤون القانونية والرسمية المتعلقة بتحسين أوضاع السوريين قانونياً. أمّا إنسانياً، فلا علاقة للجنة بهذا الشقّ”.

ويوضح أنّ تلك المهام تضطلع بها منظمات المجتمع المدني “IHH” والهلال الأحمر التركي بالإضافة إلى جمعية “وقف سوسيال” التعاونية الحكومية.

كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن تخصيص مبلغ مالي إضافي بقيمة 600 مليون يورو لمصلحة برنامج المساعدات المالية المخصص لدعم اللاجئين في تركيا.

وفي آخر بيان لها، أكدت المفوضية الأوروبية توفير المبلغ كمخصصات إضافية لبطاقات الهلال الأحمر التركي التي تُوزَّع على اللاجئين في تركيا من ضمن برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي الذي يشرف عليه بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.

وأشارت المفوضية إلى تخصيصها مبلغاً آخر بقيمة 63 مليون يورو لتأمين استمرار مشاريع مختلفة في مجال الخدمات الرئيسية مثل التعليم والصحة، ليصل إجمالي المخصصات المالية الجديدة للاجئين السوريين في تركيا إلى 663 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى