Uncategorized

موجة غضـ.ـب وتنـ.ـديد واسعين في تركيا بعد الإهـ.ـانة لصـ.ـورة الكعـ.ـبة المشرفة و السلطات تتـ.ـحرك و تعتـ.ـقل المتـ.ـور طين

أثـ.ـارت صـ.ـورة مهـ.ـينة للكعبة المشرفة، وضـ.ـعت أمام بوابة جامعة بوغازجي في مدينة إسطنبول بتركيا، غضـ.ـبا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي التركية، الأمر الذي دفع السـ.ـلطات للتـ.ـحرك واعتقـ.ـال أربعة أشخاص.

وحسب ما نقلته وسائل الإعلام التركية، فإن صـ.ـورة الكعـ.ـبة، تم تعليقها على بوابة جامعة بوغازجي في وقت سابق من أمس الجمعة، وسرعان ماتفـ.ـاعل معها المغردون مطالبين بمحـ.ـاسبة الفـ.ـاعلين.

وأعلنت إدارة الجامعة فتح تحقـ.ـيق إداري بشأن وضـ.ـع الصورة المعنـ.ـية، وبدأ مكتب المدعي العام في إسطنبول تحقـ.ـيقا في وضـ.ـع صـ.ـورة الكعـ.ـبة أمام الجامعة.

وبحسب بيان نشره مكتب المدعي العام في إسطنبول، ذكـ.ـر فيه أن التحقيق بدأ بتهـ.ـمة “النـ.ـيل من القـ.ـيم الدينـ.ـية التي يتـ.ـبناها قسـ.ـم من النـ.ـاس”.

من جهته أكد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عبر حسابه في “توتير”، “اعتقـ.ـال 4 من المنحـ.ـرفين المثـ.ـليين الذين ارتـ.ـكـ.ـبوا عدم احتـ.ـرام الكـ.ـعبة المشـ.ـرفة في جامعة بوغازجي”.

وتظهر الصـ.ـورة المسـ.ـجد الحـ.ـرام و وجود ملايين المصـ.ـلين في حين تم إخفـ.ـاء الكـ.ـعبة ووضـ.ـع عليها رسـ.ـوم، إضـ.ـافة إلى رسـ.ـم عـ.ـلم المـ.ـثلـ.ـيين.

وظـ.ـهرت مـ.ـوجة من الغضـ.ـب على وسائل التواصل الاجتماعي من المجتمع التركي وكبار المسؤولين، تحت وسم “BoğaziciLgbtRezaleti” الذي تصـ.ـدر المرتبة الأولى في تركيا والذي يعني “إسـ.ـاءة المثـ.ـليـ.ـين في جامعة بوغازجي”.

وغرد المتحدث باسم المكتب الرئاسي التركي إبراهيم كالين عبر حسابه في توتير تحت نفس الوسم، قائلاً “عدم احتـ.ـرام الكعبة ليس حرية تعبير ولا حـ.ـق لأي أحد”، مؤكداً أن من قام بهذا الفعـ.ـل المنحـ.ـرف سينـ.ـال عقـ.ـوبته التي يستـ.ـحقها أمـ.ـام القانون”.

وأدان رئيس الشؤون الدينية التركي البروفيسور Ali ERBAŞ، عبر حسابه في توتير الهـ.ـجوم على المقـ.ـدسات الديـ.ـنية قائلاً، “إنني أد ين الإسـ.ـاءة لمقـ.ـدسات المسـ.ـلمين والكعـ.ـبة الشريفة، وقيمنا الإسـ.ـلامية التي حصـ.ـلت في جامعة بوغازجي”.

وأضاف ” بصفتنا مديرية الشؤون الدينية سنتابع الموضوع ونتخذ الإجـ.ـراءات القـ.ـانونية اللازمة ضـ.ـد من قام بهذا الفعـ.ـل المـ.ـزري.

في حين عبر الداعية الإسلامي İhsan ŞENOCEK عن غـ.ـضـ.ـبه قائلاً “إن من أهـ.ـان الكعـ.ـبة الشريفة، وفعل ذلك لا يمكن أن يكـ.ـونوا من أبنـ.ـاء هـ.ـذه الأمة”، إضافة إلى آلاف التغـ.ـريدات من كافة فئات الشعب التركي التي أدانت الفعل الشنيع حسب وصفهم.

المصدر : اورينت نت

………………………………

الشرطة تلقي القبـ.ـض على عصـ.ـابة أجبـ.ـرت أطفـ.ـال سوريين على التـ.ـسول في اسطنبول

ألقت الشرطة التركية القبـ.ـض على عصـ.ـابة اجبـ.ـرت اطفـ.ـال سوريين على التسول في ولاية اسطنبول.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن فرق الشرطة تلقت اشعارا بأن رجلا أجبـ.ـر طفـ.ـلا على التـ.ـسول وبذلك بدأ التحقيق.

ونتيجة للأبحاث الشاملة التي قامت بها فرق الشرطة وبعد التحقيق مع الطفـ.ـل الذي يبلغ من العمر 15 سنة ليتبين أنه احضر إلى تركيا للتسـ.ـول.

ونتيجة لشهادة الطفل ظهرت حقائق رهيـ.ـبة جدا بحق هذه العصـ.ـابة.

فقد تبين أنهم يحصلون على 300 الف ليرة تركية شهريا باستخدام الاطفـ.ـال التي تتراوح اعمارهم بين 9و15 سنة.

استخـ.ـدمت هذه العصـ.ـابة ما يقارب 44 طفلا فهي تتكون من 27 عضو و يقومون باستأجار الاطفـ.ـال من اهاليهم واحضـ.ـارهم إلى تركيا بحـ.ـجة حمـ.ـايتهم.

كما قال الطفـ.ـل أنهم كانوا يقومون بضـ.ـرب أي طفـ.ـل لا يستطيع الحصول على 100 ليرة يوميا على الأقل باستخدام الخـ.ـرطوم.

أصـ.ـبح طالبو اللجوء المقيمون في المدن الكبرى ضـ.ـحايا محتـ.ـملين لجـ.ـ رائم الاتجـ.ـ ار بالبـ.ـ شر فقد تبين أنه تم اجبـ.ـار احد الاطفـ.ـال على التسـ.ـول ومـ.ـات اثر ذلك.

وفي التحقيقات كشـ.ـفت الشـ.ـرطة زعيم العصـ.ـابة وتبين أنه يدير معمل خياطة في منطقة بيك اوغلو حيث قام بارسال ملايين الليرات لأهل الطـ.ـفل المتـ.ـوفي.

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

ليصلك كل جديد اشترك في قناة “تركيا واحة العرب” على تلغرام : اضغط هنا

………………………

للمجنسين في تركيا .. طريقة الحصول على خصم جيد لفاتورة الكهرباء من PTT كل شهر

تعمل الحكومة التركية على تقديم دعم لكافة الاشكال للعائلات الفقيرة وذلك من خلال “يشيل كرت ” البطاقة الخضراء .

وتقدم الجكومة لتلك الفئة من المواطنين خصومات على عدد من اساسيات الحياة كالصحة والكهرباء والدواء وغيرها الكثير .

وسنوضح هنا طريقة خصم على فاتورة الكهرباء بنسبة جيدة تصل إلى 75 ليرة تركية وسطيا أو ربما أكثر .

ما الشروط التي يجب أن تتوفر للحصول على الخصم :

1- أن تكون مواطنا تركيا ( يحمل الجنسية التركية ) .

2- أن تكون ممن يملكون “يشيل كرت ” أو البطاقة الخضراء .

3- أن تذهب إلى وقف الدعم الاجتماعي في منطقتك حيث سيتم تفعيل الدعم لك (الذهاب إلى الوقف فقط مرة واحدة للتسجيل)

4- أن يتم دفع الفاتورة في فروع PTT حصرًا (لن تستفيد من التخفيض حال الدفع عبر البنك أو الصراف).
تذكر اصحطاب هويتك التركية معك عند التوجه لدفع الفاتورة في PTT.

المصدر : موقع كماجة kmajeh.com

ليصلك كل جديد اشترك في قناة “تركيا واحة العرب” على تلغرام : اضغط هنا

………………………………….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى