الأخبار

بعد آيا صوفيا .. أردوغان يأمر بفتح مسجد كاريا في اسطنبول للصلاة بعد 75 عاماً

أصدر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الجمعة مرسوماً يقضي بإعادة فتح مسجد كاريا بولاية “إسطنبول ” من اجل إقة الصلوات فيه بعد انقطاع استمرت 75 عاما .

ووفقا للمرسوم سيتسلم رئاسة الشؤون الدينية التركية المبنى من اجل فتحه للعبادة بعد أن تم تحويله لمتحف ومستودع عام 1945 م .

ومسجد “كاريا” كانت كنسية بإسم “كنيسة شورا” وتم تحويله بعد حوالي 50 عاما من فتح المسلمين للقسطنطينية إلى مسجد بأمر من عتيق علي باشا وزير السلطان بايزيد الثاني.

وفي تشرين الثاني من عام 2019 ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا قرار تحويل جامع “كاريا” في اسطنبول من مسجد إلى متحف عام 1945 م .

وفي وقت سابق ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا وبشكل رسمي قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 نوفمبر 1934 القاضي بتحويل “آياصوفيا” في اسطنبول من مسجد إلى متحف.

المصدر : تركيا واحة العرب + الأناضول

……………………………………..

تركيا تعيد “آية صوفيا ” إلى مسجد بينما السعودية تفتح معهد لرقصة الباليه ( فيديو) !!

في الوقت الذي أعادت تركيا إفتتاح آيا صوفيا كمسجد بعد إغلاق دام 86 عاما وسط اشادة وتكبير من المواطنين الذي تجمعوا حول المسجد التاريخي , إحتفل الإعلام السعودي بإفتتاح أول معهد لتعليم رقص الباليه للفتيات لتحريرهن من التطرف و التقدم بفتيات السعودية إلى العالمية التي يرجوها ولي عهد السعودية بن سلمان، حسب رؤية بن زايد .

فقد افتتحت سيدة تعيش في المنطقة الشرقية معهدا لتعليم رقصة الباليه للفتيات الصغار والكبار رغم نظرة كثير من أفراد المجتمع السعودي الرافضة لهذا النوع من الفنون .

وقامت قناة ”الإخبارية“ التلفزيونية الحكومية السعودية، ببث تقرير مصور من داخل المعهد الجديد، دون أن تذكر اسم مالكته، أو المدربات اللاتي يعملن فيه، فيما يبدو أنها خطوة تستهدف تجنيبهن انتقادات لاذعة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتقد عدد من المغردين السعوديين، افتتاح معهد جديد لتعليم الباليه في المنطقة الشرقية، لتنضم بذلك لمناطق المملكة التي تنتشر فيها تلك المعاهد، حيث لا يرى أصحاب تلك الانتقادات جدوى من تعليم الفتيات لذلك الفن.

وفي نفس الوقت جن جنون الإمارات و السعودية بعد تنفيذ الرئيس أردوغان وعده وتحويل أيا صوفيا الى مسجد حتى أقامت قناة العربية سعودية التمويل، و إماراتية القرار، مناحة على مدى الأيام الماضية لتحاول إثبات عدم شرعية تحويل المسجد الذي تحول إلى متحف، إلى مسجد مرة أخرى.

وقال مستشار ولي عهد أبوظبي الأكاديمي عبد الخالق عبد الله: “شرذمة من غلاة القوم ومن تبع المصاب بجنون العظمة اردوغان هم فقط الفرحين والمهللين لتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

و ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا اليوم الجمعة وبشكل رسمي قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 نوفمبر 1934 القاضي بتحويل “آياصوفيا” في اسطنبول من مسجد إلى متحف.

ويحسب ما ذكره وكالة الأناضول التركية أنه في 2 تموز/يوليو الجاري، استمعت المحكمة إلى الأطراف المعنية، في إطار قضية رفعتها جمعية معنية بحماية الأوقاف التاريخية، لإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934الخاص بتحويل مسجد آياصوفيا إلى متحف.

وعقب الانتهاء من النظر في القضية، قررت الغرفة العاشرة في المحكمة الإدارية العليا، إلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 24 1934 بتحويل مسجد آياصوفيا إلى متحف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى