close
الأخبار

بعد تأهيله 12عاماً .. هولندا تمسك جاسـ.ـوساً من هذا البلد ووكالة تكشف هدفه .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

بعد عمـ.ـلية سابقة لكشف 4 جواسيس روس حاولوا اختـ.ـراق منظمة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية التي كانت تحقق بهجـ.ـمات في سوريا، تمكنت الاستخبارات الهولندية من كشف جاسـ.ـوس روسي جديد حاول اختراق المحكمة الجنـ.ـائية الدولية التي تحقق مؤخراً في جرائـ.ـم حـ.ـرب محتَملة في أوكرانيا.

وبحسب وكالة “فرانس برس” فإن الجاسـ.ـوس يدعى (سيرغي فلاديميروفيتش تشيركاسوف) 36 عاماً، وقد تنكر بهوية شخص برازيلي يدعى (فيكتور مولر فيريرا) 33 عاماً، وسافر من البرازيل إلى هولندا واعتُـ.ـقل في نيسان الماضي في مطار سخيبول بأمستردام.

وأشارت الوكالة الدولية إلى أنه من المقرر أن يبدأ “سيرغي” تدريبه في المحكمة الجنـ.ـائية الدولية بعد أن تمّت الموافقة على طلبه مضيفة أنه لو لم يتم اكتشافه

لتمكّن من الوصول إلى مبنى المحكمة وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، بهدف جمع معلومات للاستخـ.ـبارات العسكـ.ـرية الروسية التي هو عضو فيها.

وبينت الاستخـ.ـبارات الهولندية أن الجاسـ.ـوس الروسي كان بإمكانه أن يؤثر على الإجراءات الجنائية للمحكمة التي تحقق في جرائـ.ـم محتملة ارتكـ.ـبت في أوكرانيا منذ بداية الغـ.ـزو الروسي لها نهاية شباط الماضي، إضافة إلى الحـ.ـرب التي شـ.ـنّتها موسكو في جورجيا عام 2008.

وذكر المدير العام للاستخـ.ـبارات الهولندية (إريك أكربوم) أنه من النادر الكشف عن مثل هذه العمـ.ـليات التّجسسية الخطـ.ـيرة، كما إن روسيا حاولت على مدار سنوات إخفاء هوية الجاسوس الحقيقية، حيث جعـ.ـلته يعيش في الخارج بهوية متقنة التزوير لسنوات تخفي كل علاقاته مع موسكو.

تفاصيل التزوير
وكان الجـ.ـاسوس سيرغي زور هويته بدقة على مدى 12 عاماً حيث اهتم بأصغر التفاصيل، وبحسب وثيقة كشفتها الاستـ.ـخبارات الهولندية تروي عن مسار حياته يحتمل أنه قام بكتابتها باللغة البرتغالية عام 2010.

من جهتها لفتت الشرطة البرازيلية خلال بيان لها إلى أن سيرغي زوّر هوية برازيلي والداه متوفيان باستخدام مخطط تزوير متطور مبينة أنه دخل البرازيل عام 2010، كما عاش في إيرلندا والولايات المتحدة قبل أن يعود مجدداً إلى البرازيل للتحضير لانتقاله إلى هولندا.

وعقب عملية الكشف عن الجـ.ـاسوس والقبض عليه قالت (سونيا روبلا) المتحدثة باسم المحكمة الجنـ.ـائية الدولية إنها ممتنة للسلطات الهولندية لقيامها بهذه العمـ.ـلية المهمة وكشفها عن التهـ.ـديدات الأمنية الروسية.

يذكر أن المخـ.ـابرات الهولندية تمكنت عام 2018 من اكتشاف أربعة أشخاص يشتبه أنهم جواسـ.ـيس روس، وتم اتهـ.ـامهم بمحاولة اختـ.ـراق منظمة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية، التي كانت تحقق بهجـ.ـمات في سوريا ضـ.ـد بشار الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى