close
الأخبار

تحركات إماراتية أردنية وخبير إسرائيلي يحـ.ـذّر من تكرار حـ.ـرب الصـ.ـواريخ .. التفاصيل في الخبر

في أبرز التطورات التي تشهدها ساحة الصـ.ـراع الفلسطيني الإسرائيلي، شهدت تحركات إماراتية أردنية، حيث استدعت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي في أبوظبي وقدمت مذكرة احتجاج رسمية على أحداث القدس.

تحركات إماراتية

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”، أن ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، استدعت أمير حايك سفير دولة إسرائيل لدى الإمارات.

وأبلغته احتجاج الدولة واستنكارها الشديدين على الأحداث التي تشهدها القدس والمسجد الأقصى، من اعتـ.ـداءات على المدنيين واقتحـ.ـامات للأماكن المقدسة، والتي أسفرت عن إصـ.ـابة عدد من المدنيين.

وشددت الوزيرة الإماراتية على ضرورة الوقف الفوري للممارسات الإسرائيلية وتوفير الحماية الكاملة للمصلين واحترام السلطات الإسرائيلية

حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أية ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى، معربة عن قلقها من تصاعد حدة التـ.ـوتر الذي يهدد الاستقرار والأمن في المنطقة.

وطالبت دولة الإمارات ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

وتحدثت الوزيرة الإماراتية عن ضرورة خلق بيئة مناسبة تتيح العودة إلى مفاوضات جدية تفضي إلى تحقيق سلام عادل وشامل، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

الملك عبد الله والشيخ محمد بن زايد

وفي السياق بحث الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقـ.ـوات المسـ.ـلحة، خلال اتصال هاتفي مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية، توسيع العلاقات في مختلف المجالات، إضافة إلى المستجدات في المنطقة، لا سيما القضية الفلسطينية.

وجدد الملك عبد الله تأكيده على أن التصـ.ـعيد الإسرائيلي في مدينة القدس المحـ.ـتلة، يقوض فرص تحقيق السلام ويدفع إلى مزيد من تأزيم الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

ودعا العاهل الأردني عبدالله الثاني، إلى ضرورة مواصلة بذل كل الجهود لوقف التصـ.ـعيد الإسرائيلي الخطير في القدس المحتلة.


خبير إسرائيلي يحـ.ـذّر

بدوره حـ.ـذر الخبير الأمني الإسرائيلي، البروفيسور إفرايم عنبار، من أن حركة حماس مستعدة لتكرار حـ.ـرب أيار وقصـ.ـف إسرائيل بالصـ.ـواريخ، مشيراً إلى أن إسرائيل تحاول التصرف باعتدال حسب وصفه.

وتحدث الخبير الإسرائيلي معتبراً أن إسرائيل بلد قوي ولديه جيش قوي ويستطيع توفير الحماية للمواطنين في إزاء أي تهـ.ـديدات محتملة.

وحول سؤال تطرق إلى مدى القلق الذي ينطوي على استخدام حماس أمس للمرة الأولى صواريخ اعتراضية بوجه صـ.ـواريخ إسرائيلية قال الخبير “

إن ذلك ليس مثار قلق حقيقي نظرًا لامتلاك الجيـ.ـش الإسرائيلي وسائل حـ.ـربية متطورة، وإنما القلق الحقيقي يجب أن يتركز على منع حدوث تصـ.ـعيد”.

يذكر أنّ مواجهات بدأت منذ أيام بين القـ.ـوات الإسرائيلية والفلسطينيين عقب اقتـ.ـحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه وسقوط جـ.ـرحى واعتـ.ـقال العشرات من الشبان الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى