close
الأخبار

تطورات ميدانية متسارعة.. قيادي معـ.ـارض يتحدث عن تغييرات كبرى قادمة في خارطة السيـ.ــطرة شمال سوريا

تحدثت مصادر مطلعة عن تطورات هامة وغير مسبوقة ربما تشهدها المنطقة الشمالية من سوريا خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن الأوضاع الهادئة والحذرة شمال سوريا قد تتحول في أي لحظة إلى مواجـ.ـهات عسكـ.ـرية واسعة النطاق.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية تقريراً مطولاً سلطت الضوء من خلاله على الاحتمالات والسيناريوهات المتوقعة في المنطقة الشمالية من سوريا خلال المرحلة القادمة.

ونقلت الصحيفة عن القيادي في فـ.ـصيل “جيـ.ـش العـ.ـزة”، العقيد مصطفى بكور، تأكيده أن الوضع الحالي والهدوء الحذر المستمر منذ عامين تقريباً على خطوط التمـ.ـاس ربما يتحول بين ليلة وضحاها إلى مواجـ.ـهات عسكـ.ـرية بين قـ.ـوات النظام والمعارضة.

وأشار القيادي المعارض في معرض حديثه للصحيفة بأن التطورات القادمة قد تؤدي إلى تغيير خارطة مناطق السيطرة شمال سوريا.

ونوه إلى أن كافة الفـ.ـصائل العاملة في المنطقة الشمالية من سوريا أكدت أكثر من مرة على جاهزيتها التامة للتعامل مع أي تطورات طارئة وصـ.ـد أي عـ.ـدوان على الشمال السوري من قبل قـ.ـوات النظام وروسيا والجماعات الإيرانية.

ونوه القيادي المعارض في سياق تصريحه إلى أن فـ.ـصائل المعارضة تراقب التطورات الميدانية المتسارعة شمال سوريا عن كثب، لافتاً

أن قــ.ـوات الفرقة 25 في قـ.ـوات النظام والتي تتلقى دعمها بشكل مباشر من روسيا ويقودها، العمـ.ـيد “سهيل الحـ.ـسن” الملقب بالنمـ.ـر، قد أنهت قبل أيام مشروعاً تدريبياً في المنطقة.

وأوضح القيادي أن المشروع التدريبي ضم أكثر من ألف عنصراً من الفرفة 25، مشيراً أن التدريبات أقيمت ضمن المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وبيّن “بكور” في ختام حديثه للصحيفة بأن فصـ.ـائل المعارضة تواصل تدريب عناصرها، وذلك من أجل رفع مستوى الكفاءة في كافة المسائل العسكـ.ـرية تحضيراً لأي تطورات مقبلة قد تشهدها مناطق سيطرة المعارضة شمال البلاد.

وفي شأن ذي صلة أكد مصدر مطلع أن نظام الأسد أقام تدريبات لقـ.ـواته في ثلاثة معـ.ـسكرات ضمن مناطق سيطرته في محافظة إدلب وبالقرب من مواقع سيطرة المعارضة، لافتة أن التدريبات العسكـ.ـرية المغلقة استغرقت شهراً كاملاً.

وكشفت المصادر المطلعة خلال حديثها لصحيفة “الشرق الأوسط”، بأن ضبـ.ـاط روس هم من قاموا بالإشراف بشكل مباشر على تدريب أكثر من 1000 عنصر على استخدام كافة أنواع الأسـ.ـلـ.ـحة.

ونوهت المصادر إلى أن التطورات والتدريبات تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وذلك من ناحية نوعية التدريبات، بالإضافة إلى الاهتمام الروسي الكبير بها.

وبحسب مراصد تابعة للمعارضة السورية فإن “سهيــ.ـل الحـ.ـسن” تعهد خلال استعراض ضخم ضم أكثر من 200 سيارة عسكـ.ـرية بالسيطرة على إدلب مستقبلاً.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الناشطين السوريين قد أشاروا خلال الأيام القليلة الماضية إلى وجود تغيرات عسكـ.ـرية كبيرة شمال سوريا.

وتتمثل تلك التغيرات وفقاً للناشطين، بعمليات التموضع والانتشار لقـ.ـوات النظام والجماعات الإيرانية بالقرب من خطـ.ـوط التماس مع فصائل المعــ.ـارضة في الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى