الأخبار

تقرير أمريكي اجتماع سري لكبار المسؤولين العسـ.ـكريين من إسرائـ.ـيل ودول عربية في مصر .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الأحد، في تقريرٍ لها إنَّ مسؤولين عسكـ.ـريين أمريكيين التقوا “سراً” نظراء لهم من إسرائـ.ـيل ودول عربية بمدينة شرم الشيخ المصرية في مارس/آذار الماضي.

اجتماع سري لكبار المسؤولين من إسرائـ.ـيل ودول عربية

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين من الولايات المتحدة والمنطقة، أن واشنطن عقدت هذا الاجتماع مع الأطراف الأخرى “لاستكشاف كيف يمكنهم التنسيق ضـ.ـد قدرات إيران الصـ.ـاروخية والطائرات بدون طيار”.

وأوضح التقرير أن “المحادثات التي لم يكشف عنها من قبل، والتي عقدت في شرم الشيخ بمصر، كانت هي المرة الأولى التي يلتقي فيها مثل هذا النطاق من كبار الضباط الإسرائـ.ـيليين والعرب تحت رعاية عسكـ.ـرية أمريكية لمناقشة كيفية الدفاع ضـ.ـد تهديد مشترك”.

وقال المسؤولون للصحيفة: “الاجتماع جمع كبار الضباط العسكـ.ـريين من إسرائـ.ـيل والسعودية وقطر ومصر والأردن، وجاء في الوقت الذي تكون فيه إسرائـ.ـيل وجيرانها في المرحلة المبكرة من مناقشة التعاون العسكـ.ـري المحتمل”.

الإمارات تنفي انخراطها في تحالف عسكـ.ـري مزعوم

الصحيفة الأمريكية أضافت: “المتحدثين باسم إسرائـ.ـيل والدول العربية باستثناء الإمارات العربية المتحدة، رفضوا التعليق أو لم يردوا على طلبات التعليق على الاجتماع”.

ونقلت عن بيان حكومي إماراتي أن أبو ظبي “ليست على علم بأي مناقشات رسمية تتعلق بأي تحالف عسكـ.ـري إقليمي في المنطقة”.

الملك الأردني يدعو لنسخة شرق أوسطية من الناتو

يشار إلى أن الملك الأردني عبدالله الثاني، أعلن في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية أول أمس الجمعة، أنه سيكون من الأوائل المؤيدين لإنشاء نسخة شرق أوسطية من حلف الناتو بالمنطقة، مضيفاً أن الأمر ممكن مع الدول التي تتقاسم طريقة التفكير نفسها.

كما كشف موقع “بريكينغ ديفنس” الأمريكي أن الشرق الأوسط مقبل على تطورات سياسية وعسكـ.ـرية مهمة موضوعُها إيران وأيضاً نفوذ روسيا والصين، مرجحاً أن يكون التأسيس لهذه المرحلة خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المتوقعة للمنطقة الشهر المقبل.

ويخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيارة إسرائـ.ـيل والمملكة العربية السعودية في منتصف يوليو/تموز المقبل، حيث قالت متحدثة باسم مجلس الأمن القومي إن “البيت الأبيض يؤيد توسيع وتعميق العلاقات العربية الإسرائـ.ـيلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى