close
الأخبار

حسم مصير الشمال السوري .. روسيا تكشـ.ـف تفاصيل مهمة حول مفـ.ـاوضاتها بشأن سوريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت وسائل الإعلام الروسية عن تطورات هامة ستشـ.ـهدها المرحلة القادمة بشأن تعاطي كل من روسيا وتركيا مع الأوضاع الميدانية في الشمال السوري، وذلك في ضوء الحديث عن اقتراب ساعة الصفر وبدء العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية شمال سوريا في أي لحظة.

وأفادت وكالة “تـ.ـاس” الروسية، بأن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” من المقرر أن يصل إلى العاصمة التركية “أنقرة” برفقة وفدٍ من وزارة الدفاع الروسية في الثامن من شهر حزيران/ يونيو الجاري.

وأوضحت الوكالة الروسية أن زيارة الوفد الروسي رفيع المستوى إلى تركيا يأتي بهدف إجراء مباحثات ومفاوضات ذات أهمية كبيرة، وفق وصفها، الأمر الذي جعل العديد من المراقبين يتوقعون أن يحسم مصير الشمال السوري بشكل كبير خلال جولة المفاوضات المقبلة بين روسيا وتركيا.

ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية “ميخائيل بوغدانوف” تأكيده بأن الوفد الروسي سيناقش مع المسؤولين الأتراك مسائل هامة، من أبرزها الأوضاع العسكـ.ـرية والميدانية شمال سوريا”.

ونوه المسؤول الروسي بأن بلاده على وشك بدء جولة محادثات مهمة للغاية مع الجانب التركي، لافتاً أن “لافروف” سيقود المفاوضات القادمة بنفسه، بالإضافة إلى بعض العسكريين الروس ونظرائهم الأتراك.

وبيّن “بوغدانوف” أن من بين أبرز القضايا والمسائل التي ستتم مناقشتها خلال الاجتماع القادم، هي العملية العسكـ.ـرية التركية التي تلوح تركيا بشنها ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأردف المسؤول الروسي بالقول: “ليست هنـ.ـاك حاجة للتكهـ.ـن بعد.. نحن بحـ.ـاجـ.ـة لمعرفة ذلك أولاً.. ستكون هنـ.ـاك اتصالات مع الزملاء الأتراك.. لذلك، يجب أن ننتظر.. هنـ.ـاك الكثير من التكهـ.ـنــات الآن، لكنني أعتـ.ـقـ.ـد أنه لا جدوى من التكهـ.ـن”، وفق تعبيره.

وشـ.ـدد الدبلوماسي الروسي في معرض حديثه للوكالة الروسية بأن بلاده تدعو إلى حل جميع المسائل والقضـ.ـايا عبر المفـ.ـاوضات.

كما لفت إلى وجود آليات ذات صلة لحل القضـ.ـايا العالـ.ـقة بين روسيا وتركيا في سوريا، وذلك في إشارة منه إلى مسار “أستانا” الذي يشارك فيه السوريون والضامنون لهذا المسار (روسيا، تركيا، إيران)، على حد قوله.

وتأتي أهمية حديث القيادة الروسية عن مفاوضـ.ـات حاسـ.ـمة مع تركيا بخصوص الشمال السوري، تزامناً مع تصـ.ـريحات قـ.ـوية أطلـ.ـقها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بشأن العملية العسكـ.ـرية التركية المرتقبة ضـ.ـد مواقع “قسـ.ـد” شمال وشرق سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى