close
الأخبار

حليف آخر لبوتين يوجه له لطـ.ـمة اقتصادية بالدولار .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

وجّهت الهند، حليفة روسيا، لطـ.ـمة اقتصادية بالدولار للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد أن تلقى الأخير لطمة مشابهة من “صديقه” أردوغان الذي أمر مصارف خاصة بتركيا إيقاف التعامل مع نظـ.ـام الدفع المحلي الروسي “مير” استجابة لمطالب الفيدرالي الأمريكي.

لطـ.ـمة هندية لبوتين

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة، إن شركات التكرير الهندية لا تزال تشتري النفط الروسي بالدولار بعد أن رفض بنك المشرق في دبي التعامل مع مدفوعات من اثنتين من مصافي التكرير على الأقل بالدرهم الإماراتي بناء على طلب المورد.

وتخضع روسيا لعقـ.ـوبات من الولايات المتحدة وحلفائها في أعقاب غزوها لأوكرانيا، وطلبت موسكو من بعض مشتري سلعها الدفع باستخدام الروبل أو عملات أخرى غير الدولار واليورو اللذين يستخدمان عادة في تسعير عقودها.

وطلب تجار يتعاملون في النفط الروسي في يوليو/تموز الماضي، من شركتين هنديتين على الأقل الدفع بالدرهم. وأظهرت فاتورة من إحدى المصافي اطلعت عليها رويترز تقدير قيمة مدفوعات نفطية بالدولار بينما طُلب السداد بالدرهم.

وأظهرت الفاتورة أن المدفوعات ستُسدد إلى بنك جازبروم عبر بنك المشرق، بنك المراسلة في دبي. والمشرق لديه فرع في نيويورك، وفقاً لموقعه على الإنترنت. وقالت المصادر الثلاثة إنه لم تُقبل المدفوعات بالدرهم لأن المشرق رفض المعاملة.

ولم يتسن لرويترز تحديد السبب. ولم يرد أي من وزارة الخزانة الأمريكية وبنك المشرق وبنك جازبروم بعد على طلبات للتعليق.

وقال أحد المصادر إن المدفوعات مرت في نهاية المطاف عبر فرع بنك الدولة الهندي في أبوظبي بالدولار. ولم يرد بنك الدولة الهندي على رسالة بالبريد الإلكتروني من رويترز طلباً للتعليق.

وتجنبت الإمارات والهند توجيه انتقادات شديدة لأفعال روسيا في أوكرانيا، التي تصفها موسكو “بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية خاصة”، كما لم تفرضا عقـ.ـوبات عليها.

وهذه اللطـ.ـمة “الهندية” هي الثالثة من حلفاء بوتين، بعد لطـ.ـمتين من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أمر بنوك خاصة إيقاف التعامل مع نظـ.ـام الدفع المحلي الروسي “مير”، وندد أيضاً بالاستفتاءات الروسية في المناطق الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى