close
الأخبار

دولة تعتزم اقتراح خطة فعالة لإنهـ.ـاء الحـ.ـرب الأوكرانية .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

أعلنت المكسيك، أمس الجمعة، أنها ستقترح خطة لوقف الحـ.ـرب الأوكرانية وإنهـ.ـاء الصـ.ـراع الدائر منذ أشهر.

خطة مكسيكية لإنهـ.ـاء الحـ.ـرب الأوكرانية
وقال الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن بلاده ستقترح على الأمم المتحدة، الأسبوع المقبل في نيويورك، إنشاء “بعثة لحفظ السلام” في أوكرانيا.

وتابع خلال كلمة رسمية بمناسبة العيد الوطني: “يتعلق الأمر بالبحث في شكل عاجل عن اتفاق لإنهـ.ـاء الحـ.ـرب في أوكرانيا”. وتقترح المبادرة التي سيُقدّمها وزير الخارجيّة المكسيكي، مارسيلو إبرارد إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة .

إنشاء لجنة للحوار والسلام تتألف من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والبابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وحدد الرئيس المكسيكي مهمة “بعثة حفظ السلام” بالسعي “على الفور إلى وقف الحـ.ـرب في أوكرانيا وبدء محادثات فعالة ومباشرة بين الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والروسي فلاديمير بوتين”.

في السياق، انتقد لوبيز أوبرادور أيضا الأمم المتحدة، معتبرا أنها لا تزال “غير فاعلة” في مواجهة هذا النـ.ـزاع وأنها “فريسة لشكليات ولعدم كفاءة سياسية تحصرها في دور زخرفيّ بحت”.

والأسبوع المقبل، من المتوقع وصول نحو 150 زعيماً إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويذكر أن الأيام الأخيرة شهدت تقدماً أوكرانياً على القـ.ـوات الروسية شرق البلاد، حيث استطاعت كييف استعادة عشرات البلدات والمدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى