الأخبار

روسيا تهـ.ـدد قـ.ـوات قسد وتلوّح بتوغل تركي يصل القامشلي إذا لم تستجب لمطلبها .. التفاصيل في الخبر

تشهد المنطقة الشرقية من سوريا بوادر أزمـ.ـة جديدة، بعد أن هـ.ـددت روسيا قـ.ـوات قسد بأن القـ.ـوات التركية قد تتوغل في مناطقها، ويأتي ذلك عقب اشتبـ.ـاكات بين “قسـ.ـد” وقـ.ـوات النظام السوري بالحسكة.

روسيا تهـ.ـدد قـ.ـوات قسـ.ـد

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط، أن وسيط روسي هدد قادة أكراد بتـ.ـوغل تركي في شمال شرقي سوريا، في حال لم يقبلوا شروط موسكو لإنهاء التـ.ـوتر بينهم وبين النظام السوري.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الوسيط الروسي أبلغ “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” بنية فصائل سورية معارضة تدعمها تركيا بـ”اجتياح بلدتي الدرباسية وعامودا وصولاً إلى مدينة القامشلي

إذا لم تنسـ.ـحب قـ.ـوات قسـ.ـد من المربع الأمني، مقر قوات النظام السوري، وتكسر الحصار عن المربعات الأمنية في القامشلي والحسـ.ـكة، الأمر الذي دفع قوات قسد إلى الخروج من الدوائر الحكومية وتسليمها من دون مواجهات.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن المفاوضين من “قسد” طالبوا بإقالة محافظ الحسكة اللواء غسان خليل، وفك الحصـ.ـار عن أحياء الشيخ مقصود والأشرفية في حلب، لكن الوسيط الروسي أنهى اللقاء، وأبلغهم أن فصائل المعـ.ـارضة السورية المدعومة من الجـ.ـيش التركي

“سوف تجتاح مدينتي الدرباسية وعاموده غرب مدينة القامشلي، ولن تقف عندها فقط بل سوف تصل إلى القامشلي، الأمر الذي دفع (قسـ.ـد) للخروج من الدوائر الحكومية التي سيطرت عليها مؤخراً” .

تلويح بتوغل تركي

وقال مصدر عسـ.ـكري من “مجلس تل أبيض العسـ.ـكري”، التابع لـ”قسد”، إن الجيـ.ـش التركي نفذ قصـ.ـفاً صـ.ـاروخياً مستهدفاً قرى بلدة عين عيسى التابعة لريف الرقة الشمالي

وقصف قرى المشيرفة وبير عيسى ودبس وهوشان وفاطسة ومشيرفة والخالدية وصيدا ومخيم عين عيسى ومطعم صقر والطريق الدولي السريع (إم 4) وصوامع البلدة، كما تعرضت قرى ريف عين عيسى الشرقي والغربي لقصـ.ـف مدفـ.ـعي وصـ.ـاروخي مكثف.

وذكرت قوات قسد في بيان لها بوقت سابق أن الدولة التركية استفادت من انشغال العالم بالحرب في أوكرانيا، وزادت من عمليات الاستهداف، مطالبة بضرورة تقديم سبل تقوية وآليات حماية شعب المنطقة وإيقاف هذه الهجـ.ـمات.

وأكد آرام حنا في حديث للشرق الأوسط، تركيا تسعى للحصول على ضوء أخضر، لشن هجـ.ـمات جديدة على شمال وشرق سوريا بما يحقق مصالحها ومطامعها.

اقرأ أيضاً|| “قسـ.ـد” تعلن القبض على قيادي لداعش في الرقة.. وتحكم سيطرتها على القامشلي وتـ.ـحاصر قـ.ـوات النظام السوري في 3 مبانٍ

وأشار إلى أنّ إلى أن “الهجـ.ـمات التركية تهـ.ـدف إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة، وتفسح المجال للتنظيـ.ـمات الإرهـ.ـابية بتجميع صفـ.ـوفها لارتكـ.ـاب المجـ.ـازر” ، حسب حنا.

وكانت روسيا نجحت بقيادة قائد القـ.ـوات الروسية بقاعدة حميميم، في ضبط التوتر بين قوات الأمن الداخلي “الأسايش” التابعة للإدارة الذاتية والقـ.ـوات الحكومية المنتشرة في المربع الأمني بمدينة القامشلي، شمال شرقي سوريا

حيث أزالت “الأسايش” الحواجز الحجرية والكتل الإسمنتية على المدخل الرئيسي المؤدي نحو المربع الأمني ودوار السبع بحرات ومجمع الأجهزة الأمنية وسط القامشلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى