الأخبار

سريلانكا .. فرار الرئيس بعد اقتـ.ـحام المتظـ.ـاهرين للمقر الرسمي.. إليكم التفاصيل في اول تعليق

اقتحـ.ـم المتظـ.ـاهرون في سريلانكا القصر الرئاسي بالعاصمة كولومبو، السبت، في إطار المظـ.ـاهرات الواسعة احتجـ.ـاجا على سوء المعيـ.ـشة بسبب الأزمـ.ـة الاقتصادية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، اجتمع آلاف المحتـ.ـجين في كولومبو بعد إلغاء قرار حظر التجـ.ـوال، حاملين رايات سوداء.

وأضافت أن مئات المحتـ.ـجين تجاوزوا الحـ.ـواجز المنتشرة في حرم مجمع رئيس البلاد غوتوبايا راجاباكسا، ما دفع قـ.ـوات الأمن لإطـ.ـلاق رصـ.ـاص تحـ.ـذيري في الهواء بغرض تفريقهم.

في حين ذكرت وسائل إعلام آسيوية، أن المتظـ.ـاهرين اقتحـ.ـموا المجمع الرئاسي ما أجبر الرئيس على مغادرة المكان.

وتشهد سريلانكا مظـ.ـاهرات عارمة للمطالبة باستقالة راجاباكسا، ورئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ، وسط إجراءات أمنية مشددة في محيط القصر الرئاسي.

جدير بالذكر، أن ويكرمسينغ أعلن في يونيو/ حزيران الماضي، انهيار اقتصاد بلاده بالكامل وعدم قدرتها حتى على دفع مستحقات واردات البترول.

وتعاني سريلانكا منذ عدة أشهر نقصا حادا في الغذاء والوقود والأدوية، وهي أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلال البلاد عام 1948، بعد أن أدت جائـ.ـحة كورونا إلى انخفاض كبير في عائدات السياحة والتحويلات المالية من المغتربين.

كما تواجه البلاد المثقلة بالديون أوضاعا اقتصادية ومالية متفاقمة، ناتجة عن ارتفاع خدمة الدين وتراجع المداخيل المالية الناجمة عن تأثير الوباء، وعجز عن الاستيراد لعدم وفرة النقد الأجنبي.

وخلال وقت سابق من العام الجاري، أعلنت سريلانكا أنها ستعلق سداد 7 مليارات دولار من الديون الخارجية المستحقة هذا العام.

وتخوض البلاد مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة إنقاذ؛ في وقت واجب على الدولة أن تدفع 5 مليارات دولار في المتوسط ​​سنويا حتى عام 2026.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى