close
الأخبار

شاهد بالفيديو أول آذان ترفع في “آية صوفيا ” بعد 86 عاما وسط تكبيرات من المواطنين

رفع اذان العصر في مسجد آيا صوفيا اليوم الجمعة بعد توقيع الرئيس اردوغان على قرار اعادته لمسجد بعد ان كان متحفاً .

واحتفل المواطنون الأتراك والمسلمون في اسطنبول بقرار فتح آيا صوفيا كمسجد مرة أخرى وسط تكبيرات وتصفيق بعد انتظار 86 عاما.

و ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا اليوم الجمعة وبشكل رسمي قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 نوفمبر 1934 القاضي بتحويل “آياصوفيا” في اسطنبول من مسجد إلى متحف.

واصدر الرئيس أردوغان قرارا بفتح أيا صوفيا لأداء الصلوات تحت إشراف رئاسة الشؤون الدينية بعد قرار المحكمة الإدارية العليا .

شاهد الفيديو

ويحسب ما ذكره وكالة الأناضول التركية أنه في 2 تموز/يوليو الجاري، استمعت المحكمة إلى الأطراف المعنية، في إطار قضية رفعتها جمعية معنية بحماية الأوقاف التاريخية، لإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934الخاص بتحويل مسجد آياصوفيا إلى متحف.

وعقب الانتهاء من النظر في القضية، قررت الغرفة العاشرة في المحكمة الإدارية العليا، إلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 24 1934 بتحويل مسجد آياصوفيا إلى متحف.

اعلان : سيارة حديثة جاهزة في اي وقت خدمة 24 ساعة داخل اسطنبول وخارجها اسعار مناسبة للجميع للاستفسار اتصل على الواتس 0096566991596

……………

خطاب هام مرتقب من الرئيس “أردوغان ” مساء اليوم

سيلقى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان ” خطاباً هاماً إلى المواطنين مساء اليوم الجمعة .

وقال وزير الاتصالات “فخرالدين التون ” عبر حسابه في التواصل الاجتماعي ” أن الرئيس “أردوغان ” سيلقي خطابا إلى المواطنين بحلول الساعة 20:53 مساء اليوم .

ولم يذكر الوزير “التون ” تفاصيل عن الخطاب ومناسبته ونتوقع أن يكون عن التدابير المتعلقة بكورونا و موضوع اعادة “آية صوفيا ” إلى مسجد يعد 86 عاما .

وأصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراراً رسمياً بفتح مسجد آيا صوفيا أمام الصلاة وتحويل إدارته إلى رئاسة الشؤون الدينية .

وسنزودكم بأهم التصريحات التي سيصدر من الرئيس التركي “أردوغان ” في خطابه للمواطنين .

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى