الأخبار

شاهد بالفيديو عشرات العـ.ـربات والمدافـ.ـع والدبـ.ـابات غنـ.ـائم الجيـ.ـش الاذري.أرميـ.ـنيا مستعدة للتنـ.ـازل .تركيا تدعو العالم .إيران تصـ.ـدم أرميـ.ـنيا

استـ.ـولى الجـ.ـيش الاذري على عدد كبير من الدبـ.ـابات والذخـ.ـائر العائدة للقـ.ـوات الأرميـ.ـنية في العمـ.ـليات التي نفذـ.ـتها لتحـ.ـرير الأراضي المحتـ.ـلة من أرميـ.ـنيا . ( الفيديو في نهاية الخبر )

و شاركت وزارة الدفاع الأذربيـ.ـجانية كما رصده موقع “تركيا واحة العرب ” صور مئات من الدباـ.ـبات والذخيـ.ـرة والعربـ.ـات التي تم الاستيـ.لاء عليها وشملت أيضا طلـ.ـقات رصـ.ـاص ومـ.ـدافع لجنـ.ـود أرـ.ـمن يعد أن فـ.ـروا من مواقـ.ـعهم.

أرمـ.ـينيا مستعدة للتنـ.ـازل وتثق بأن روسيا ستدافـ.ـع عنها وتحـ.ـمّل تركيا مسـ.ـؤولية الانـ.ـهيار

في تطور جديد، أبدت أرميـ.ـنيا استعدادها لتقديم تنازلات في قضية ناغورني قره باغ بعد 10 أيام من المعـ.ـارك الدامـ.ـية في الإقليم، وشددت على ثقتها بأن روسيا ستـ.ـدافع عنها عند الضرورة.

وقال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان إن بلاده مستعدة لتقديم تنازلات في نـ.ـزاعها مع أذربيـ.ـجان بشأن ناغورني قره باغ بشرط وجود نية مماثلة لدى باكو.

وقال باشينيان في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية في يريفان إن “النـ.ـزاعات يجب أن تحل بناء على تنـ.ـازلات متبادلة”، مضيفا أن “ناغورني قره باغ مستعد وأرمينـ.ـيا مستعدة لتقديم تنازلات مقابل تلك التي تبدي أذربيـ.ـجان استعدادا لتقديمها”.

وأعرب عن “ثقته” بأن روسيا ستساعد بلاده إذا تعرضـ.ـت لهجـ.ـوم مباشر، وذلك على خلفية استمرار المعـ.ـارك مع أذربيـ.ـجان والتي لا تزال محصـ.ـورة بإقليم ناغورني قره باغ المحتـ.ـل من أرميـ.ـنيا.

وقال باشينيان في المقابلة ذاتها “أنا واثق بأن روسيا ستفي بالتزاماتها إذا تطلب الوضع ذلك” في إطار التحـ.ـالف العسـ.ـكري القائم بين البلدين.

واعتبر رئيس وزراء الأرمـ.ـني أن تجدد المعـ.ـارك في الإقليم سببه الدعم التـ.ـركي لأذربـ.ـيجان، منـ.ـددا بما اعتبرها “حـ.ـربا على شعب ينـ.ـاضل من أجل حريـ.ـته”.

وأكد أنه “لولا التحـ.ـرك الكثيف لتركيا لما بدأت هذه الحـ.ـرب، إذا كان صحيحا أن سلطات أذربيـ.ـجان تبنت بشكل كثيف في الأعوام الـ15 الأخيرة خطابا حـ.ـربيا فإن قرار بدء الحـ.ـرب سببه الدعم التام لتـ.ـركيا”.

تركيا تدعو المجتمع الدولي لدعم اذربيـ.ـجان

دعت تركيا دول العالم لدعم أذربيـ.ـجان، وقللت من أهمية الحاجة لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، في حين تحدثت أرميـ.ـنيا عن هجـ.ـوم واسع من القـ.ـوات الأذرية، كما تتواصل المـ.ـعارك حول منطقة ناغورني قره باغ لليوم العاشر على التوالي.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن على المجتمع الدولي الدفـ.ـاع عن وحدة أراضي أذربيـ.ـجان كما دافع عن وحدة أراضي جورجيا وأوكرانيا وسوريا والعراق.

وطالب جاويش أوغلو -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأذري في باكو- المجتمع الدولي بالابتـ.ـعاد عن ازدواجـ.ـية المعايير في التعامل مع هذه الأزمـ.ـة.

وأضاف أن “المناشدات الدولية تدعو للوقـ.ـف الفوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار، ولكن ماذا سيحصل بعد ذلك؟ وماذا حصل عقب تطبـ.ـيق وقـ.ـف إطـ.ـلاق الـ.ـنار في السابق؟ هل يمكن أن يطالبوا أرميـ.ـنيا بالانسـ.ـحاب الفوري من أذربيـ.ـجان أو إيجاد حل لانسـ.ـحابها، أم سيتم الاكتفاء بالمناشـ.ـدات نفسها التي شاهدناها على مدى 30 عاما؟”.

وجاءت تصريحات جاويش أوغلو غداة دعـ.ـوة من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا الاثنين إلى وقـ.ـف “غير مشـ.ـروط” لإطـ.ـلاق النـ.ـار.

موقف إيراني لافت وتدعو ارميـ.ـنيا للانسـ.ـحاب

ومع استمرار التصعـ.ـيد العسـ.ـكري، قال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني إن على أرمينـ.ـيا الانسـ.ـحاب مما سماها المناطق الأذرية المحتـ.ـلة، والعودة للحـ.ـدود المعترف بها دوليا.

وأكد ولايتي أن بلاده تقف ضـ.ـد احتـ.ـلال الأراضي الأذرية بالقدر نفسه الذي ترفض فيه الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي لفلسـ.ـطين.

وحـ.ـذر مستشار المرشد الإيراني من أن هناك حدا لصبر طهران على انتـ.ـهاك سيـ.ـادة أراضيها، وأنها ستتعامل بشـ.ـدة مع الأوضـ.ـاع على الحـ.ـدود.

وأضاف ولايتي أن إيران توصي أصدقاءها في تركيا بعدم صـ.ـب الزيـ.ـت على النـ.ـار، والمساعدة في إعادة الأراضـ.ـي الأذرية المحتـ.ـلة من دون إرـ.ـاقةٍ للدمـ.ـاء.

وقال ولايتي إنه إذا كان خبر إدخال مجـ.ـموعات مسـ.ـلحة للحـ.ـرب في قره باغ صحيحا فسيتـ.ـحمل من قام بذلك كافة الـ.ـتداعيات.

ووصف مستشار المرشد الإيراني الطريقة التي تتـ.ـدخل بها فرنسا في قضية قره باغ بالمـ.ـدانة وغير المقبـ.ـولة، وقال إن أرميـ.ـنيا دولة جارة لإيران ولها معها تاريخ طويل من العلاقات، ولا تريد لها أن تتعـ.ـرض لخسـ.ـائر غير ضرورية.

وفي هذا الإطار أيضا، دعا البرلمان الأفغـ.ـاني أرمينـ.ـيا إلى إنهـ.ـاء احتـ.ـلالها فورا لإقليم قره باغ.

وأكد البرلمان -في بيان- أن إقليم قره باغ أرض أذرية، وأن على قـ.ـوات الاحتـ.ـلال الأرمـ.ـيني الانسـ.ـحاب فورا من تلك المنطقة ومن دون أي شرط.

هجـ.ـوم أذري جديد

وأكدت وزارة الدفـ.ـاع بأذربيـ.ـجان وسلطات إقليم قره باغ -غير المعتـ.ـرف بها دوليا- استمـ.ـرار المعـ.ـارك على عدة جبهـ.ـات صباح الثلاثاء.

وقالت وزارة الدفاع الأرميـ.ـنية إن القـ.ـوات الأذرية بدأت أمس الثلاثاء هجـ.ـوما واسعا على المحـ.ـور الجنوبي للقتـ.ـال في إقليم قره باغ.

وأضافت الوزارة أن جـ.ـيش أذربيـ.ـجان استخدم عددا كبيرا من القـ.ـوات والآلـ.ـات العسـ.ـكرية والدبـ.ـابات، في الهجـ.ـوم الواسع عبر المحيط الجنوبي عند الحدود مع إيران.

ويؤكد كلا الجانبين تكبـ.ـيد الآخر خـ.ـسائر كبيرة في الأرـ.ـواح والمعـ.ـدات، ويتهـ.ـم كل منهما الآخر باستـ.ـهداف مناطـ.ـق مدنـ.ـية.

وتوسعت رقعة النـ.ـزاع في الأيام الأخيرة، بعدما طال القصـ.ـف مدنا كبرى من بينها عاصمة الإقليم ستيبانا كرت، وغنجه (ثاني أكبر مدن أذربيجان).

وبعد أيام من القصـ.ـف العنـ.ـيف خيّم الهـ.ـدوء على ستيباناكيرت الثلاثاء.

وقالت وزارة الدفـ.ـاع الأرمـ.ـينية إن محـ.ـاور القتـ.ـال في قره باغ شهدت هدوءا نسبيا الليلة الماضية، بعد دعوات المجتمع الدولي المتكررة لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار. وحملت الوزارة القيـ.ـادة السيـ.ـاسية في أذربـ.ـيجان تبعاـ.ـت أي تصعـ.ـيد.

شاهد فيديو الأول عن الغنـ.ـائم الاذرية

شاهد الفيديو الثاني عن الغنـ.ـائم الاذرية

شاهد الفيديو الثالث

المصدر : الجزيرة + ت رت عربي + تركيا واحة العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى