close
الأخبار

صـ.ـاروخ كوري شمالي يحلق فوق اليابان ويشـ.ـل حركتها وواشنطن تتـ.ـوعد .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

أطلـ.ـقت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، صـ.ـاروخاً باليستياً حلق فوق اليابان لأول مرة منذ خمس سنوات، وسقط في المحيط الهادئ، لكنه أجبر اليابان على إصدار إخطارات الإخلاء وتعليق القطارات أثناء رحلة السـ.ـلاح النـ.ـووي الذي كان يمكنه أن يصل إلى الأراضي الأمريكية.

صـ.ـاروخ كوري شمالي يحلق فوق اليابان

وفقاً لصحف غربية، قال بعض الخبراء: “إن الإطلاق كان العرض الأكثر استفزازاً للأسـ.ـلحة من قبل كوريا الشمالية هذا العام، حيث تكثف تجاربها الصـ.ـاروخية لبناء ترسانة نـ.ـووية كاملة تهـ.ـدد حلفاء الولايات المتحدة وأمريكا بهدف انتـ.ـزاع الامتـ.ـيازات الخارجية”.

وكانت رحلة الصـ.ـاروخ التي تقدر بـ 4500 كيلومتر (2800 ميل) هي الأطول بواسطة أي صـ.ـاروخ كوري شمالي، على الرغم من أن كوريا الشمالية أطـ.ـلقت في السابق أسلحة أخرى ذات مدى أطول بزوايا عالية لتجنب الدول المجاورة.

وأدانت الولايات المتحدة بشدة “قرار كوريا الشمالية الخطـ.ـير والمتهور” بإطـ.ـلاق ما وصفته بـ “صـ.ـاروخ باليستي بعيد المدى” فوق اليابان.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون في بيان: “إن الولايات المتحدة ستواصل جهودها للحد من قدرة (كوريا الشمالية) على تطوير برامج الصـ.ـواريخ الباليستية وأسلـ.ـحة الدمـ.ـار الشامل المحظـ.ـورة ، بما في ذلك مع الحلفاء وشركاء الأمم المتحدة”.

من جانبه، قال رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول في وقت سابق: “إن الصـ.ـاروخ له مدى متوسط”، بينما قال وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا: “إنه يعتقد أن مدى الصـ.ـاروخ متوسط ​​أو أطول”.

فيما قال بعض الخبراء “إنه إذا كان إطـ.ـلاق يوم الثلاثاء يتضمن صاروخًا بعيد المدى، فقد يكون ذلك اختبارًا لسـ.ـلاح يستهدف الولايات المتحدة”.

ونبهت السلطات اليابانية السكان في المناطق الشمالية الشرقية إلى الإخلاء إلى المـ.ـلاجئ، في أول حالة “J-alert” منذ عام 2017 عندما أطلـ.ـقت كوريا الشمالية صاروخ Hwasong-12 متوسط ​​المدى مرتين فوق اليابان في غضون أسابيع خلال سلسلة تجارب الأسـ.ـلحة السابقة.

كما تم تعليق القطارات في منطقتي هوكايدو وأوموري حتى أصدرت الحكومة إشعاراً لاحقاً بأن الصـ.ـاروخ الكوري الشمالي يبدو أنه سقط في المحيط الهادئ.

وفي مدينة سابورو، عاصمة المقاطعة لجزيرة هوكايدو الرئيسية الواقعة في أقصى شمال اليابان، تم تعليق مترو الأنفاق مؤقتاً، حيث امتلأت المحطات بالمسافرين الصباحية.

وقال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا للصحفيين: “إن إطـ.ـلاق النـ.ـار الأخير عمل طائش وأنا أدينه بشدة”.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية: “إن الصـ.ـاروخ أطلق من شمال داخلي في كوريا الشمالية، وحذرت من أن إطـ.ـلاق كوريا الشمالية المتكرر للصـ.ـواريخ لن يؤدي إلا إلى تعميق عزلتها الدولية ودفع سيول وواشنطن إلى تعزيز قدرات الردع.

وقال يون: “إن الاستفـ.ـزازات النـ.ـووية المتهورة” لكوريا الشمالية ستقابل الرد الصارم من الجنوب والمجتمع الدولي الأوسع.

ووفقاً لتقديرات كورية جنوبية ويابانية، قطع الصاروخ حوالي 4500 – 4600 كيلومتر (2800 – 2860 ميلًا) على ارتفاع أقصى يبلغ 970-1000 كيلومتر (600-620 ميل).

وقال خبير مختص: “إنه هبط في المحيط الهادئ، على بعد حوالي 3200 كيلومتر (1990 ميل) قبالة الساحل الياباني الشمالي، ولم ترد تقارير عن أضرار للطائرات والسفن اليابانية”.

وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية: “إن الصـ.ـاروخ حلّق أبعد من أي سـ.ـلاح آخر أطلـ.ـقته كوريا الشمالية، قبل الإطـ.ـلاق اليوم الثلاثاء، كانت رحلة هواسونغ -12

التي يبلغ طولها 3700 كيلومتر (2300 ميل) في عام 2017 هي الأطول في كوريا الشمالية، وقد اختبرت سابقاً صـ.ـواريخ باليستية عابرة للقارات من زوايا شديدة الانحـ.ـدار ، لذا فقد حلـ.ـقت لفترة أقصر”.

وقالت الولايات المتحدة: “إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان تشاور مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني بشأن استجاباتهما المناسبة والقوية، وعقدت كل من كوريا الجنوبية واليابان اجتماعات طارئة لمجلس الأمن القومي”.

تُظهر مسافة طيران الصاروخ أن لديه نطاقاً كافياً لضرب منطقة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ، موطن القواعد العسكرية الأمريكية التي أرسلت طائرات حربية متقدمة إلى شبه الجزيرة الكورية في استعراض للقوة في التوترات السابقة مع كوريا الشمالية.

وفي عام 2017، هددت كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ Hwasong-12 بالقرب من غوام وسط العداوات المتزايدة مع إدارة ترامب آنذاك.

وأجرت كوريا الشمالية آخر تجربة لإطلاق صاروخ هواسونغ -12 في يناير كانون الثاني، في ذلك الوقت، قالت كوريا الشمالية إن الإطلاق كان يهدف إلى التحقق من الدقة الكلية للسلاح، الذي قالت إنه تم إطلاقه بزاوية مرتفعة لمنعه من التحليق فوق دول أخرى.

وقال خبير كوري جنوبي: “إن الصاروخ يوم الثلاثاء يمكن أن يكون صاروخ هواسونغ -12 آخر”.

وقال كيم دونج يوب، الأستاذ في جامعة سيول للدراسات الكورية الشمالية، إن كوريا الشمالية كان من الممكن أن تختبر صـ.ـاروخ هواسونغ -12 مرة أخرى أو حتى صـ.ـاروخاً باليستياً عابراً للقارات، أقرب إلى المسار الباليستي العادي ولكن أقصر من مداها الكامل.

وأوضح كيم أنه إذا كانت صاروخاً باليستي عابر للقارات، فسيكون الغرض من الإطـ.ـلاق هو اختبار ما إذا كان الرأس الحـ.ـربي قادراً على تحمل الظروف القاسية لعودة الدخول في الغلاف الجوي.

وإطـ.ـلاق كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء هو الجولة الخامسة من اختبارات الأسلحة التي تجريها كوريا الشمالية في الأيام العشرة الماضية فيما اعتبر رداً واضحاً على التدريبات العسـ.ـكرية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

وتدريبات أخرى بين الحلفاء بما في ذلك اليابان الأسبوع الماضي، حسب تقارير صحفية غربية. كانت الصـ.ـواريخ التي تم إطلاقها خلال الجولات الأربع الماضية قصيرة المدى وسقطت في المياه بين شبه الجزيرة الكورية واليابان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى