close
الأخبار

عاصفة تتسبب بتسمم عشرات المواطنين وحالة وفاة في ولاية غازي عنتاب

ضربت عاصفة مساء اليوم الماضي ولاية غازي عنتاب مما تسبب بتسمم العشرات من المواطنين بسبب تسرب غاز اول اكسيد الكربون من الصوبيات.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب ” أن العاصفة تسببت بتسمم 77 شخصا ونقلو جميعهم لتلقي العلاج في المستشفيات ولكن أحدهم كان قد فقد حياته بالفعل.

فقد عثر أقارب امرأة تبلغ من العمر 83 عاما عليها ملقاة على الأرض وعندما وصلت سيارة الاسعاف تقرر أنها فقدت حياتها بسبب التسمم من الغاز.

وقد تم نقل جثتها للمشرحة الشرعية في الولاية بواسطه سيارة الاسعاف لتشريح جثتها.

ومن ناحية أخرى تستمر العواصف والغيم المصطحب للأمطار الغزيرة والجو البارد في المدينة.

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

أنا أحب أمي كثيرا .. انتـ.ـحار شاب تركي على قبر والدته بعد وفاتها بيوم واحد فقط ( فيديو)

ذهب شاب في ولاية أضنة إلى قبر والدته التي توفيت بنوبة قلبية أمس ، واتصل بأقاربه وقال: “لا أستطيع تحمـ.ـل هذا الألـ.ـم ، أنا أحب أمي كثيرا” ، وانتـ.ـحر برصـ.ـاصة في الرأس.

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” توفي السيدة التركية “فلك ناز يانكو” أمس متأثرا بنوبة قلبية في منطقة كارسليلار بمنطقة جوكوروفا المركزية .

محمد أمين يانكو ، 22 عامًا ، ابن السيدة “فلك ” الذي وصل حديثًا من الجيـ.ـش ، كان مكـ.ـتئبًا لأنه أحب والدته كثيرًا وحاول الانتـ.ـحار يوم أمس إلا ان اقاربه استطاعوا منـ.ـعه .

واليوم قرابة الساعة العاشرة والنصف صباحًا ذهب الشاب إلى قبر والدته واتصل بأقاربه بهاتفه المحمول وقال: “أنا في قبر أمي. لا أستطيع تحـ.ـمل هذا الألـ.ـم , أحبها كثيرًا” ثم اطـ.ـلق على رأسـ.ـه الرصـ.ـاص .

وصل أقاربه ، الذين سمعوا إطـ.ـلاق النـ.ـار ، على الفور إلى المقبرة واستدعت الفرق الطبية إلى مكان الحادث ، وتبين لها أن الشاب تـ.ـوفي .

من ناحية أخرى ، بدأت الشرطة بتغطية القبر بشـ.ـريط أمـ.ـني وبقي هاتف الشاب المنـ.ـتحر على قبر والدته فيما انفـ.ـجر أقاربه في البـ.ـكاء .

انفـ.ـجر والد محمد أمين يانكو في البـ.ـكاء أيضا بجوار ابنه في القبر قائلاً: “لقد عـ.ـانيت من ألـ.ـمين في يومين”

شاهد الفيديو

عاجل : أول تعليق من “أردوغان ” على ارتفاع الدولار مقابل الليرة التركية في تصريحات هامة وعاجلة

أدلى الرئيس أردوغان بتصريحات مهمة خلال جدول أعمال المؤتمر السابع لحزب العدالة والتنمية بخصوص ارتفاع صرف العملات الاجنبية أمام الليرة التركية .

وفي تقييمه للمسار المتقـ.ـلب في النقد الأجنبي بحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” قال “أريد لمواطني أن يستثمروا عملاتهم الأجنبية وذهبهم في منازلهم في أدوات مالية مختلفة ، وإدخالهم في الاقتصاد والإنتاج”.

وقال أردوغان ، في إشارة إلى إعلانهم التقويم الخاص بالإصلاحات في الاقتصاد مساء أمس ، “حان الوقت الآن للعمل أكثر ، والإنتاج ، والتقدم على الغاز ، والسير نحو أهدافنا. ونود أن نشكر جميع أعضاء منظـ.ـمتنا.

وقال “يجب الوقوف إلى جانب دولتك ضـ.ـد الحـ.ـركات التي لا أساس لها اقتصاديًا , أود أن أشكر أمتنا على حماية رسالتنا القائمة على الثقة والاستقرار.

وقال أردوغان ، مخاطبًا المواطنين الذين لديهم ذهب وعملات أجنبية في منازلهم : اطالبهم ليشعروا بالأمان وأطلب منهم استثمار العملة الأجنبية والذهب في بيوتهم ، وهي ثروتنا الوطنية ، في أدوات مالية مختلفة , أريدهم أن يساهموا في الاقتصاد والإنتاج

وقال أردوغان مخاطبًا رجال الأعمال: “المؤسسات المالية ، وخاصة شركات التمويل التشاركي ، تقدم لعملائها بدائل لهذه الذهب والعملات الأجنبية التي ستوفر لهم عائدًا مرضيًا. أذكركم مرة أخرى أنه يمكنهم جلبها

وأضاف : أذكر رجال الأعمال لدينا أنه يمكنهم جلب مواردهم الأجنبية إلى بلدنا من خلال الاستفادة من سلام الوجـ.ـود الذي يستمر حتى 30 يونيو.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومات حزب العدالة والتنمية ماضية في بناء تركيا القـ.ـوية، عبر تحويل الأهداف المنشودة لعام 2023 إلى انطلاقة جديدة.

وقال أردوغان في هذا السياق: “نبني تركيا القـ.ـوية من خلال تحويل أهدافنا المنشودة لعام 2023 إلى بداية جديدة على أرض الواقع”.

وأضاف أن بلاده ألحـ.ـقت هـ.ـزائم كبيرة بالتنظـ.ـيمات الإر هـ.ـابية وفي مقدمتها “بي .كا. كا”، بحيث لم تعد قادرة على القيـ.ـام بعمـ.ـليات داخل حـ.ـدود تركيا.

وأردف: “الذين شغـ.ـلوا تركيا بمشـ.ـاكلها الداخلية على مدى القرنين الماضيين وأبعـ.ـدوها عن التغيرات الجذرية لن ينجحوا في محاولاتهم المتجـ.ـددة”.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الدستور الجديد المرتقب سيكون من صنع الشعب بشكل مباشر.

وقال أردوغان: “الدستور الجديد يجب أن يكون دستور الشعب مباشرة، وليس من صنع الانقـ.ـلابيين”.

وأوضح أن الدستور الجديد الذي سيُعد بالإجـ.ـماع سيُطرح حتمًا لتصديق الشعب عليه.

وأضاف أن مناقشة إعداد دستور جديد للبلاد باتت أمرا حتـ.ـميا نظرا لتاريخنا والمتغيرات الدولية.

وتابع: “الأسرة والتعليم والثقافة، ستشكل أساس رؤية تركيا المنشودة لعام 2053”.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده مصممة على زيادة عدد أصدقائها وإنهـ.ـاء حالات الخصـ.ـومة في الفترة القادمة لتحويل منطقتها إلى “واحة سلام”.

وفي معرض حديثه عن علاقات تركيا الخارجية، أوضح أردوغان أنه “بفضل الدعـ.ـم الذي قدمته تركيا لليبيا أصبح هذا البلد اليوم قادرا من جديد على التطلع للمستقل بأمل”.

وأضاف: “سنواصل جهودنا حتى تصبح سوريا بلدا يديره أبناؤها بمعنى الكلمة ونقف إلى جانب شعبها”.

وزاد أردوغان: “سنواصل صياغة علاقاتنا مع جميع الدول بدءا من الولايات المتحدة وحتى روسيا والاتحاد الأوروبي والعالم العربي بما يتماشى مع مصالح تركيا وتطلعات شعبنا”.

وأردف: “على اعتبار أننا نتوسط القارات الثلاث الكبرى، فلا يمكننا أن نتجـ.ـاهل الغرب ولا الشرق” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى