close
الأخبار

فيديو للحظة انفـ.ـجار حافلتان واندلاع النـ.ـيران فيهما وعدد كبير من الاصـ.ـابات احدهم سوري في مدينة أزمير التركية

احتـ.ـرقت حافلتان للركاب في ولاية ازمير ونتج عن ذلك عدة اصـ.ـابات احدهم مواطن سوري الجنسية وانفـ.ـجرت الحـ.ـافلاتان واندلـ.ـع حـ.ـريق اثر الاصـ.ـطدام.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الحـ.ـادثة وقـ.ـعت في حي كمال باشا حوالي الساعة التاسعة صباحاً حيث اصـ.ـطدمت حـ.ـافلاتا ركاب ببعـ.ـضهما البعـ.ـض.

وبحسب الادعاء تبين أن الحافلة الاولى كانت قادمة من شارع غولتبة-بينار باشا وأما الاخرة فكانت قادمة من شارع بينار باشا-اسكي جاملك.

وبسبب قوا الاصـ.ـطدام انفـ.ـجرت الحافلتان ونتج عن ذلك حـ.ـريق واصـ.ـيب اربعة ركاب منهم مواطن سوري واصـ.ـيب سائقا الحافلة بجـ.ـروح ايضا.

واستنادا على اشعار احد الشهود العيان تم ارسال فرق الشـ.ـرطة والفـ.ـرق الطبية وفرق الاطـ.ـفاء الى مكان الحـ.ـادث وتم اخمـ.ـاد الحـ.ـريق واخـ.ـراج المصـ.ـابين.

وبتعـ.ـاون من المواطنين في الحي لم يكن هناك اي حـ.ـالات وفـ.ـاة وتم ارسال المصـ.ـابين الى المستـ.ـشفى بواسطة سيارة الاسعاف.

ومن ناحية أخرى بدأت فرق الشـ.ـرطة بالتحقـ.ـيقات اللازمة حول القضيـ.ـة.

ويذكر ايضا ان المواطنـ.ـين في الحي يقولون أن الحـ.ـوادث تستـ.ـمر بشكل كبير في هذا الحـ.ـي ونحن في خطـ.ـر مستـ.ـمر.

وقال بعضهم ايضا : البلدية هنا لا تكـ.ـترث لنا ولا نستـ.ـطيع ايصال اصـ.ـواتنا لها دائما ما تمر سيـ.ـارات البلدية من هنا ولكنهم لا يقومون بالترميم ابدا والحـ.ـوادث تقع مرارا وتكرارا.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير: تركيا واحة العرب/بلال مراد

تقرير مؤثر بالفيـ.ـديو .. لماذا اختار أردوغان “فاطمة كافكجي” المحجبة كمترجمة له في بروكسل ؟

مترجمة أردوغان المحجبة فاطمة قاوقجي .. والدها علي أحمد أبو شنب أمريكي من أصول أردنية فلسطينية ووالدتها مروة قاوقجي التي طردت بسبب حجابها

واضطرت للهجرة إلى أمريكا لتعود إلى تركيا مع صعود العدالة والتنمية إلى الحكم مع بناتها لتشغل مناصب مهمة في الدولة التركية

ونشرت شبكة آرام الاعلامية فيديو مصور رائع عن قصة كفاح مروى كافكجي وبناتها المحجبات

المصدر : شبكة آرام الاعلامية

دعاة مسلمون يتنقلون بين أحياء اسطنبول لدعوة الناس إلى ترك الخـ.ـ مر والرجوع إلى الله (فيديو)

تداولت وسائل الإعلام التركية فيديو لمجموعة من الدعاة الإسلامية وهي تتنقل بين شوارع مدينة اسطنبول وتدعو الناس لترك الخـ.ـ مر والرجوع إلى الله .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، قامت مجموعة من الشيوخ تطلق على نفسها اسم “tebliğciler” بالتنقل بين أحياء اسطنبول والوقوف أمام الحانات بهدف دعوة الناس لترك الخمر بقولهم: لا تبحثوا عن السعادة في الأماكن الخطأ .

وبحسب ما أفادت به الصحيفة، فإن الشيوخ دعوا المواطنين لترك الخمور وشرحوا لهم أضرار ذلك علميا إلى الجانب الديني .

شاهد الفيديو

المصدر / تركيا بالعربي

بالفيـ.ـديو امطار غزيرة وفيضـ.ـانات تجـ.ـتاح مدينة اسطنبول وتحـ.ـول بعض الشوارع إلى بحيرات

بعد تحذيرات السلطات في اسطنبول ، غطت السحب الداكنة سماء المدينة ثم اشتعلت الأمطار الغزيرة وحولت بعض الطرق إلى بحيرات ولاقت وسائل النقل صعوبة في الحركة .

وبخسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” بعد تحذيرات مسؤولي الأرصاد ، غطت السحب الداكنة سماء اسطنبولو كانت الأمطار الغزيرة فعالة ، حيث تحول النهار إلى ليل.

فاجأ هطول الأمطار المفاجئ بعض المواطنين. بينما تبلل المواطنون الذين ساروا على الطريق دون مظلة ، احتمى بعض المواطنين تحت الجسور وتوقفوا لحماية أنفسهم من المطر.

كما كانت هناك برك مياه في بعض الأماكن بسبب الأمطار. الأطفال الذين لعبوا في برك المياه بمنتصف الطرق استمتعوا بما يرضي قلوبهم.

تحولت الطريق المؤدية إلى أيوب في غازي عثمان باشا إلى بحيرة وتحركت المركبات على الطريق بصعوبة فيما تعطلت شاحنة في طريق العودة وبقيت عالقة بسبب برك المياه .

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

فيديو صـ.ـادم.. مواطن تركي يقتـ.ـحم صيدلية شقيقه بالشاحنة عدة مرات بسـ.ـبب شـ.ـجاره معه

اقتـ.ـحم أحد المواطنين صيدلية شقيـ.ـقه في ولاية غازي عنتاب بالشـ.ـاحنة بسبب شجـ.ـاره معه سابقا.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الحـ.ـادثة وقعت في حي الاستقلال حوالي الساعة الثالثة والنصف ظهرا حيث جاء المواطن ي.ا إلى مكان عمل شقيقه.

وفي هذه الأثناء بدأ ي.ا باقتـ.ـحام المحل بشاحنته وكـ.ـسر الباب والزجـ.ـاج باصـ.ـطدامه بالمكان بشاحنته الكبـ.ـيرة عدة مرات.

حاول المواطـ.ـنون ايقـ.ـافه ولكنه لم يتـ.ـوقف وبإشعار من احد المواطـ.ـنين تم ارسال فرق الشرطة الى مكان الحـ.ـادث وتم ايقـ.ـافه بالاجـ.ـبار.

احتجـ.ـزت فرق الشرطة المواطن وتبين أيضا أن العمال والموظفين في الصيدلية انصدموا كثيرا من الحـ.ـادثة ولم يصـ.ـاب أي أحد مـ.ـنهم بأ ذى.

ومن ناحية أخرى انعكـ.ـست لحظـ.ـات الحـ.ـادث لحظة بلحظة على كاميرات المراقـ.ـبة في الحـ.ـي.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير: تركيا واحة العرب/ بلال مراد

احتفال تقليدي عـ.ـارم .. الرئيس الاذربيجاني يرقص احتفالا بزيارة اردوغان الذي يصفق له ( فيـ.ـديو رائـ.ـع)

زار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان نظيره في أذربيجان بعد ما تم تحـ.ـريرها من الأرمـ.ـن وأقاموا احتفالا جميلا وحضره كل من الرئيس التركي والأذربيجاني.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اتجه إلى أذربيجان وتحديد إلى سوشا وذلك بعد انتهاء قمة الناتو.

وأثناء زيارته لأزربيجان حضر الكثير من الراقصين والفنانين حفلا جميلا وشارك فيه كل من الرئيس الأذربيجاني ونظيره التركي رجب طيب اردوغان.

أضاف حضور الرئيسين جوا جميلا إلى الحفلة ورقص الرئيس الاذربيجاني مع الراقصين وقام اردوغان بالتصفيق مع الجمهور الكبير.

ومن ناحية أخرى انعكست لحظات الحفلة الجميلة التي حضر فيها الرئيسان على كاميرات الهواتف الخلوية الخاصة بالجمهور.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير: تركيا واحة العرب/ بلال مراد

فيديو .. الرئيس الأمريكي “بايدن” يهرول نحو “أردوغان” الجالس وينحني أمامه لإلقاء التحية عليه

انتشر فيديو لبايدن اثناء قمة الناتو وهو يهرول نحو الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من أجل القاء التحية عليه .

وكان اردوغان جالسا عندما رآه بايدن واتجه نحوه واضطر إلى الانحناء أمامه من اجل السلام عليه ( الفيديو في نهاية الخبر )

شاهد الفيديو

…………………………..

أردوغان .. من بائع الكعك ولاعب كرة قدم محترف إلى أقوى زعيم في الشرق الأوسط .. ما قصة كفاحه ( فيديو )

ولد رجب طيب أردوغان في 26 فبراير(شباط) 1954 بمدينة إسطنبول، لكنّ أصوله تنحدر من مدينة ريزا الواقعة شمال شرقي تركيا على البحر الأسود.

بائع الكعك

نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، مقطع فيديو يمثل قصة كفاحه في صباه، حيث كان يقوم ببيع الكعك لشراء الكتب. ( الفيديو في نهاية المقال )

وعلق أردوغان على المقطع بقوله: “كنت مجرد فتى يبيع الكعك في شوارع إسطنبول قبل أن يصبح رئيسا لبلاده”.

ويظهر في المقطع التمثيلي، فتى يجسد أردوغان في صباه وهو يبيع الكعك، وظهرت اللقطات في هذه الحقبة بالأبيض والأسود، إلى أن تولى الرئاسة حيث ظهر في مكتبه في صور ملونة.

تعليمه

درس أردوغان الابتدائية في مدرسة قاسم باشا وتخرج فيها عام 1965، ثمّ درس في ثانوية إسطنبول للأئمة والخطباء وتخرّج فيها عام 1973، وحصل كذلك على شهادة ثانوية أيوب بعد اجتياز امتحانات المواد الإضافية. ثمّ التحق أردوغان بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية بجامعة مرمرة، وتخرج فيها عام 1981.

شبابه

عُرِف السيّد أردوغان باهتمامه بصلب الحياة الاجتماعية والسياسية وانشغاله بها منذ أوّل شبابه؛ حيث تعلّم روح العمل مع الفريق والانضباط بالعمل الجماعي في الفترة ما بين 1969 و1982،

حين اتخذ كرة القدم هواية لنفسه. وفي الفترة نفسها بدا اهتمامه الجادّ بقضايا بلاده وما تعاني من مشكلات اجتماعية؛ لأنه كان شابًّا ذا فكر ثاقب ونظر بعيد، وقد أيقن أنّ نفعه الكبير لمجتمعه وبلده لا يتم إلا بالولوج في الحياة السياسية، فدخلها بقّوة وصورة فعّالة.

الدخول إلى السياسة

بدأ رجب طيب أردوغان يتولى دورًا بارزًا في المنظمة الطلابية للاتحاد الوطني للطلبة الأتراك والمنظمات الشبابية. ففي سنة 1976 انتُخِب رئيسًا للمنظمة الشبابية لحزب السلامة الوطني بمنطقة بايوغلو التابعة لمدينة إسطنبول.

وفي السنة نفسها صار رئيسًا للمنظمة الشبابية في مدينة إسطنبول. وبقي أردوغان في هذين المنصبين وغيرهما إلى عام 1980.

وعندما حُلّت الأحزاب السياسية في 12 أيلول (سبتمبر) من السنة نفسها عمل مستشارًا وإداريًّا رفيعًا في القطاع الخاص.

حزب الرفاه

عاد رجب طيب أردوغان إلى الحياة السياسية بقوّة مع تأسيس حزب الرفاه عام 1983، وأصبح رئيس الحزب في فرع بايوغلو بإسطنبول عام 1984، ثمّ رئيسًا للحزب في مدينة إسطنبول، وعضوًا في اللجنة الإدارية للقرارات المركزية لحزب الرفاه عام 1985.

وفي أثناء رئاسته لفرع حزبه بمدينة إسطنبول وضع هيكلًا تنظيميًّا جديدًا للحزب، وكان ذلك بمثابة نموذج مثالي لسائر الأحزاب السياسية أيضًا.

بذل أردوغان في تلك الفترة جهودًا سياسية كبيرة، ولاسيّما في تشجيع ضمّ النساء والشباب إلى السياسة؛ إذ اتخذ خطوات مهمّة في نشرها في أصول المجتمع، وتبنيها من الكتل الشعبية.

وكان لهذا التنظيم الجديد فضلًا ظاهرَا على حزب الرفاه الذي حقق نجاحًا كبيرًا في انتخابات بايوغلو المحلية عام 1989، كما أصبح نموذجًا يحتذى به في فعاليات الحزب على الصعيد الوطني.

رئيس بلدية اسطنبول

انتُخِب رجب طيب أردوغان رئيسًا لبلدية إسطنبول المدينة الكبرى في الانتخابات المحلية التي أجريت في 27 آذار (مارس) 1994، وتمكّن من وضع تشخيص صحيح للمشكلات المزمنة لهذه المدينة التي تُعَدّ إحدى أهم المدن الكبرى في العالم، إذ أوجد لها حلولًا سريعة وناجحة؛ بفضل خبرته السياسية واهتمامه بالعمل الجماعي والموارد البشرية وحنكته في إدارة الأموال.

وتمكّن من حل كثير من مشكلات هذه المدينة الكبيرة جدًّا، منها: مشكلة المياه بمدّ أنابيب المياه لمسافات طويلة بلغت مئات الكيلومترات، ومشكلة النفايات بنصب أحدث المنشآت لتدويرها، ومشكلة التلوث بمشروع الانتقال إلى استهلاك الغاز الطبيعي.

وقام أردوغان كذلك بإنشاء أكثر من 50 جسرًا ونفقًا وطريقًا سريعًا لتجاوز معضلة المرور والتنقل في المدينة، وبادر إلى مشاريع أخرى كثيرة فتحت آفاقًا مستقبلية للمدينة.

واتخذ أردوغان تدابير دقيقة لاستثمار موارد البلدية بحكمة والقضاء على الفساد، وتمكن عند توليه منصب الرئاسة من تسديد جلّ ديون البلدية التي كانت تقرب من ملياري دولار أمريكي، ثمّ قام باستثمارات ضخمة بلغت قيمتها 4 مليارات دولار، وبذلك فتح أردوغان صفحة جديدة في تاريخ البلديات التركية، إذ نال ثقة السكان من جهة، وأصبح مثالًا متبعًا وقدوة حسنة لرؤساء البلديات الأخرى من جهة ثانية.

السجن بسبب ابيات شعر

وفي 12 كانون الأول (ديسمبر) 1997 حُكِم على رجب طيب أردوغان بالسجن بسبب قطعة شعرية أنشدها في أثناء إلقائه خطابًا أمام الجماهير في مدينة سيرت، وفُصِل من رئاسة بلدية إسطنبول المدينة الكبرى، رغم أن الشعر الذي قرأه ورد في كتاب صادر عن إحدى المؤسسات الحكومية، وأوصت وزارة التربية الوطنية التركية المعلمين به.

حزب العدالة والتنمية

بعد خروج رجب طيب أردوغان من السجن الذي حُبس فيه 4 أشهر، قرّر مع أصدقائه تأسيس حزب العدالة والتنمية في 14 آب (أغسطس) 2001 نتيجة إصرار الرأي العام والتطورات الديمقراطية في البلاد، واختير رئيسًا للحزب من اللجنة التأسيسية.

في السنة الأولى من تأسيس الحزب تحول إلى حركة سياسية نالت تأييدًا شعبيًّا واسعًا. وبناء على ثقة الشعب وتعلقه بهذا الحزب الجديد تمكّن من الفوز في الانتخابات التشريعية عام 2002، بنيل ثلثي مقاعد البرلمان، وهذا جعله مؤهلًا لتشكيل الحكومة بمفرده.

لكنّ أردوغان لم يستطع الترشح للانتخابات التشريعية التي أجريت في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2002؛ بسبب صدور حكم قضائي بحقّه.

إلا أنّه بعد إزالة حاجز الترشح للانتخابات بإجراء تعديلات قانونية في هذا الشأن استطاع الترشح من مدينة سيرت التي أُعيدَ فيها إجراء الانتخابات في 9 آذار (مارس) 2003.

رئيس الجمهورية

وفي يوم الأحد الموافق لـ10 آب (أغسطس) 2014 انتخب الشعب التركي رجب طيب أردوغان رئيسًا للجمهورية التركية؛ فصار الرئيس الثاني عشر في تاريخ تركيا.

شاهد فيديو التمثيلي لأردوغان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى