ألمانيا

في اكبر فضـ.ـيحة للكنيسة القضاء الالماني يتحرك ضد 42 بينهم بابا الفاتكان

في اكبر فضـ.ـيحة للكنيسة القضاء الالماني يتحرك ضد 42 مسؤولا كنيسيا

أعلنت نيابة ميونخ أنها تنظر في احتمال تـ.ـورط 42 من رجال الدين المسيحيين بحالات اعتـ.ـداء جنـ.ـسي على أطفال في ألمانيا، وذلك غداة صـ.ـدور تقرير يتـ.ـهم مسؤولين كبارا في الكنيسة بينهم بابا الفاتيكان السابق بنديكت السادس عشر بعدم التحـ.ـرك.

وقالت المتحدثة باسم النيابة آن ليدينغ إن مكتب “فستفال سبيلكر فاسل” للمحاماة الذي أعد هذا التقرير بناء على طلب الكـ.ـنيسة الكاثوليكية، وضع في “تصرف النيابة” عنـ.ـاصر تقود إلى الاشتباه بـ42 مسؤولا كنسيا.

وأوضحت ليدينغ -في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية- أن هذه الحالات تشكل جزءا من التقرير وتتصل خصوصا بمسؤولين في الكنيسة لا يزالون على قيد الحياة وتمت إحالتهم (إلى النيابة) في شكل بالغ السـ.ـرية.

وأضافت أنه في حال تبين للنيابة أن قانون العقـ.ـوبات ينطبق على تلك الحالات، فستطلب من مكتب المحاماة المذكور معلومات إضافية، لافتة إلى أن النيابة تدرس معطيات القضـ.ـية بشكل مستمر.

وندد معدو التقرير أول أمس الخميس بتستر منهجي و”مرعب” على حالات اعـ.ـتداء جنـ.ـسي على قاصرين في أبرشية ميونخ وفرايسنيغ، معتبرين أن المسؤولين عن الأبرشية لم يتخذوا في حالات عدة أي خطـ.ـوة لمنـ.ـع الاعتـ.ـداء على الأطفال.

ويتـ.ـهم التقرير الكاردينال جوزف راتسينغر (اسم البابا قبل توليه منصبه) بالإحجام عن اتخاذ أي إجراء لاستبعاد رجال دين آخرين يشتبه بارتكابهم عنـ.ـفا جنـ.ـسيـ.ـا بحق قاصرين في هذه الأبرشية التي ترأسها بين العامين 1977 و1982.

وفي رده على تقرير المحامين، أعرب البابا الفخري -البالغ 94 عاما والمقـ.ـيم بالفاتيكان والمبتعد عن الحياة العامة منذ عام 2013- عن رفضه “الشديد” لتحميله أي مسؤولية عن تلك الانـ.ـتهـ.ـاكات.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم البابا السابق إن البابا لم يكن على علم بالتقرير، وسيفحصه في الأيام المقبلة.

واستنادا إلى الأرشيف المتوفر وشهادات، أحصى المحامون 497 ضحية بين عامين 1945 و2019، معظمهم فتيان، و235 متهما معظمهم كهنة.

وقالت المتحدثة باسم المستشارية الألمانية كريستيان هوفمان أمس الجمعة، إن ما قام به محامو ميونخ يظهر مجددا وبوضوح وفي شكل صادم البعد الذي اتخذته هذه التجاوزات وعدم قيام مسؤولي الكـ.ـنيـ.ـسة بواجبهم.

وأضافت هوفمان -في مؤتمر صحفي- أن الحكومة تطالب بالكشف في شكل كامل وشفاف عن مسؤولية الكنيسة.

واعتبر مفوض الحكومة المكلف بقضـ.ـايا الاعـ.ـتـ.ـداءات الجنـ.ـسيـ.ـة يوهانس فيلهلم روريغ أن المسؤولين السياسيين أظهروا حتى الآن “ترددا” لجهة التدخل لمعالجة حالات مماثلة في الكنـ.ـيسة.

ولطالما لحقت بالكنيسة الكاثوليكية اتهامات عديدة بانتهاكات جنسية بحق أطفال في عدد من الدول، إذ كشفت لجنة وطنية فرنسية تحـ.ـقق بالاعـ.ـتـ.ـداءات الجنـ.ـسية على الأطفال في كنيـ.ـسة “جان مارك سوفيه” أن ما بين 2900 و3200 من مرتكبي جـ.ـرائم جنـ.ـسية ضـ.ـد الأطفال كانوا كهنة ورجال دين آخرين بالكنـ.ـيسة الكاثوليكية.

وقال رئيس اللجنة الوطنية الفرنسية إن هذا هو الحد الأدنى لتقديرات استندت إلى إحصاء وفحص وثائق الكنيـ.ـسة والقضاء والشـ.ـرطة القضائية والصحافة والشهادات التي تلقتها لجنة التحقيق.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى