close
منوعات

في ظل الحـ.ـرب “الروسية ـ الأوكرانية” سيصل الذهب لهذا الرقم!.. توقعات غير مسبوقة

قفزت أسعار الذهب عالميا، اليوم الخميس، بأكثر من 2% إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عام، بعد إعلان روسيا حـ.ـربا ضـ.ـد اوكرانيا.

وأقبل المستثمرون على الملاذات الآمـ.ـنة بعد بدء غـ.ـزو قـ.ـوات روسية لأوكرانيا في أعقاب أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين بتنفيذ ما وصفها بأنها عمـ.ـلية عسـ.ـكرية خاصة.

وبحلول الساعة 06:11 بتوقيت غرينتش صعد الذهب في المعاملات الفورية 1.7% إلى 1939.97 دولار للأونصة بعد بلوغ أعلى مستوياته منذ يناير 2021 عند 1948.77 دولار للأونصة.

وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.8% إلى 1943.90 دولار للأونصة.

وقال مسؤولون ووسائل إعلام إن القـ.ـوات الروسية أطلـ.ـقت صـ.ـواريخ على عدة مدن أوكرانية وأنزلت قـ.ـوات على الساحل الجنوبي للبلاد.

وارتفع الذهب، وهو من أصول الملاذ الآمن في أوقات الاضطـ.ـرابات، بنحو 8% منذ بداية فبراير مع تأثـ.ـير الأزمـ.ـة الروسية الأوكرانية على شهية المخـ.ـاطرة. ويتجه المعدن النفيس صوب تسجيل أفضل أداء شهري منذ يوليو 2020.

واستأنف الذهب صعوده مع تصـ.ـاعد التـ.ـوتر بين روسيا والغرب إثر توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يعترف باستقلال إقليمين انفصـ.ـاليين شرق أوكرانيا.

وبحلول الساعة 19:25(ت.غ)، ارتفع المعدن الأصفر في التعاملات الفورية 6.75 دولارات أو بنسبة 0.36 بالمئة، إلى 1905.18 دولار للأوقية.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنحو 8 دولارات أو بنسبة 0.42 بالمئة، إلى 1907.7 دولار للأوقية.

ويستفيد الذهب، الذي يعد حافظا للقيمة ولا يدر عائدا، من حركة نزوح واسعة للمستثمرين بعيدا عن الأصول عالية المخـ.ـاطر كالأسهم، مع اتجاه الأزمـ.ـة في أوكرانيا نحو مزيد من التصـ.ـعيد.

وكان الذهب نزل خلال التعاملات إلى ما دون 1890 دولار للأوقية، بعدما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس أن الرئيسين بوتين والأمريكي جو بايدن اتفقا على عقد قمة، ما أشاع تفاؤلا بنـ.ـزع فـ.ـتيل الأزمـ.ـة.

لكن أجواء التفاؤل تبددت باعتراف بوتين رسميا باستقلال إقليمي دونيتسك ولوغانسك، الذي قوبل بتهـ.ـديدات غربية بفرض عقـ.ـوبات واسعة على روسيا.

واستفاد المعدن النفيس أيضا من انخفاض الدولار أمام العملات الأخرى.

ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية منافسة، بنسبة 0.06 بالمئة إلى ما دون 96 نقطة.

ويزيد انخفاض الدولار من جاذبية الذهب، إذ يقلل كلفة اقتنائه لحاملي العملات الأخرى.

حقّق الذهب بدايةً إيجابيةً هذا العام، حيث تفوّق في الأداء على السندات والأسهم، في الوقت الذي يبحث فيه المستثمرون المتـ.ـقلبون في السوق عن أصول آمـ.ـنة لحفظ قيمة استثماراتهم.

وارتفع المعدن، الذي يشتهر كمخزن للقيمة في أوقات التوتر، بأكثر من 5% هذا الشهر، متجاوزاً 1900 دولار للأوقية يوم الجمعة، قبل أن يتراجع قليلاً إلى 1888 دولاراً، بحسب صحيفة “فايننشال تايمز”.

وغذّت الأزمـ.ـة في أوكرانيا الزخم حول المعدن اللامع، رغم اعتقاد المحللين بأنه يستفيد أيضاً من المخـ.ـاوف من أن النمو الأميركي قد يتباطأ، ما يضـ.ـطر الاحتياطي الفيدرالي إلى التصرف بقـ.ـوة للسـ.ـيطرة على التضـ.ـخم.

وفي السياق، قال المحلل في “سيتي غروب”، أكاش دوشي، إنّ هناك “احتمال حـ.ـدوث خطـ.ـأ في السياسة النقدية الناجم عن التضـ.ـخم، ومخـ.ـاطر الركود المرتفعة توفر الدعم لأسعار الذهب”، معتقداً أن “المعدن الأصفر قد يصل إلى 1950 دولاراً على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة”.

أمّا البعض الآخر، فكان أكثر تفاؤلاً، إذ يعتقد مصرف “غولدمان ساكس” أنّ “الذهب يمكن أن يتجاوز رقمه القياسي المسجل في آب/أغسطس 2020 عند أكثر من 2000 دولار”.

إلى ذلك، أوضح البنك الأميركي أنّ “العلاقة بين الذهب وأسعار الفائدة الحقيقية المعدلة حسب التضخم بدأت تضعف”، وسط مخـ.ـاوف بشأن التوقعات الاقتصادية وارتفاع الأسعار.

وعادةً ما ترتبط المعدلات الحقيقية ارتباطاً سلبياً بالذهب، وذلك لأنّ أسعار الفائدة المرتفعة تجعل الأصول التي لا تحمل فائدة مثل الذهب أقلّ جاذبية، لكن هذا لم يكن الحال هذا العام، فمع ارتفاع الأسعار الحقيقية، ظل سعر الذهب صامداً.

وقالت مارجريت يانج المحللة لدى ديلي إف.أكس “يشعر المستثمرون العالميون بقلق عميق حيال (صـ.ـراع) محتمل بين روسيا وأوكرانيا، والرئيس الأمريكي يقول مرارا إن الغزو ممكن في الأيام القادمة.

“من ناحية أخرى، يهتم المستثمرون أيضا برفع سعر مجلس الاحتياطي الاتحادي للفائدة في مارس، لذلك من المحتمل أن يؤثر ذلك على أسعار الذهب”.

يزيد ارتفاع أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 23.75 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1069.87 دولار.

وانخفض البلاديوم 1.6 بالمئة إلى 2308.23 دولار.

رؤية الخبراء لذهب في مارس 2022 الشهر القادم، أن سوف يكون سعر أونصة الذهب، هل سنشهد صعود الى مستويات كبيرة ام العكس بتراجع الى الأسفل؟

وقبل ذلك نوضح لحضراتكم ان سعر أونصة الذهب في البورصة العالمية حالياً حول اسعار 1900 دولار امريكي فما هي رؤية الخبراء لذهب في مارس 2022 ؟

اونصة الذهب قد تزحف نحو 2000 دولار

يرى الكثير من الخبراء أن اونصة الذهب سترتفع الى ما فوق سعر 1900 دولار و قد تستهدف سعر 1950 دولار، و ربما نرى ارتفاع اكبر نحو قرب سعر 2000 دولار في نهاية مارس اذار 2022 الشهر القادم

و ذلك بشرط استمرار تصـ.ـاعد الأزمـ.ـة الأوكرانية و الروسية، حيث تعتبر هذه الأزمـ.ـة عامل هام في دفع أسعار الذهب نحو مزيد من الصعود حالياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى