الأخبار

في مشهد مبكي طفلة سورية في تركيا يعود النور الى عينيها بعد عملية معقدة

في مشهد مبكي طفلة سورية في تركيا يعود النور الى عينيها بعد عملية معقدة

تمكّنت الطفلة السورية ريهام الشيخ، من إبصار النور، بعد خضوعها لعملية نقل قرنية في عينيها، أجراها لها أطباء أتراك.

وكانت أسرة الطفلة البالغة 3 أعوام، قد لجأت للعيش في ولاية هطاي جنوبي تركيا عام 2012، هرباً من الحرب الدائرة في بلادها.
وفي حديثه للأناضول، قال أحمد الشيخ، جد الطفلة، إن الأخيرة ولدت ولديها مشاكل في قرنيتي العينين، بحيث لا تستطيع الإبصار بشكل جيد.

وأضاف أن الأطباء الأتراك قرروا بأن الطفلة ريهام بحاجة إلى عملية نقل قرنية، وهو ما قاموا به لاحقاً عبر عملية جراحية ناجحة.

وأعرب الشيخ عن شكره لتركيا حكومة وشعباً إزاء مد يد العون لهم.

بدوره، قال الدكتور مصطفى كوشكار، الذي أجرى العملية للطفلة، إنه لو كانت العملية تأخرت، لكانت الطفلة ريهام قد فقدت بصرها مدى الحياة.

وأضاف أن عملية نقل القرنية تكللت بالنجاح.

فيما اعربت عائلة الطفلة عن امتنانهم للحكومة التركية والمشفى التركي الذي قام باحسن دور

الهلال الاحمر ينشر شرح كامل عن كرت المساعدات اليك التفاصيل

هو برنامج دعم التضامن الأجتماعي للأجانب-صُوي ، مُمول من قبل الاتّحاد الأوروبي ويطبق من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) و وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية والهلال الأحمر التركي.

يُقدم برنامج صُوي المساعدة النقدية لمَنْ هُم تحت بند الحماية الدولية أو الحماية المؤقتة أو إذن الإقامة الإنسانية والحاصلين على بطاقة الهوية التي تبدأ بـ 99،

والهدف هو مساعدة اللاجئين والنازحين المقيمين خارج المخيمات في الجمهورية التركية في تلبية احتياجاتهم الأساسية من الغذاء والسكن والملبس بكرامة، حيث يتم ذلك من خلال بطاقة الهلال الأحمر بعد أن يتم تقييم وضع المتقدمين إلى البرنامج ومدى حاجتهم للمساعدة


يتم تمويل المساعدة من قبل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه.

تم تمويل برنامج المساعدة من قبل الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء. يعتبر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) الشريك الرسمي للإتحاد الأوروبي والذي يعمل على الإشراف ومراقبة عملية تطبيق البرنامج من قبل الهلال الأحمر التركي.

ومن ضمن العاملين على البرنامج أيضا الحكومة التركية وبالأخص وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية بالاشتراك مع رئاسة ادارة الطوارىء والكوارث الطبيعية (AFAD).

يهدف البرنامج الى دعم الأجانب المقيمين في تركيا تحت بند الحماية الدولية أو الحماية المؤقتة أو إذن الإقامة الإنسانية (حسب قانون الأجانب والحماية الدولية المرقم 6458 في 2014/4/4)

الحماية المؤقتة:هي الصفة الرسمية الممنوحة من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة للاجئين السوريين بعد أن يتم تسجيلهم في مكتب المديرية العامة للهجرة في منطقتهم واستلامهم الهوية (كمليك).

تم تعريف الحماية الدولية حسب قانون الأجانب والحماية الدولية المرقم 6458 وتشمل الأشخاص الذين يمتلكون الوثائق التالية: -وثائق الهوية للاقامة الإنسانية. -وثائق الهوية للحماية الدولية. -وثائق طلب الحصول على هوية الحماية الدولية. -وثائق طلب الحصول على الحماية المؤقتة (هوية كمليك).

ستوزع بطاقة الهلال الأحمر على العوائل المستوفية لمعايير البرنامج. وتعبأ البطاقة شهرياً بمبلغ 155 ليرة تركية لكل فرد من أفراد العائلة. يمكن استخدام البطاقة لسحب المبلغ من خلال الصراف الآلي (ATM) أو شراء السلع عبر أجهزة نقاط البيع (POS) المتواجدة في الأسواق.

سيتم منح المساعدة للعوائل طالما استوفت للشروط والمعايير، وطالما كان تمويل برنامج مستمراً.

قُدمت المساعدة المالية من قبل الاتحاد الاوروبي والدول الأعضاء فيه خصيصاً للاجئين المحتاجين والمتواجدين في تركيا وذلك لتلبية احتياجاتهم الأساسية. الحكومة التركية لديها برنامج خاص لدعم العوائل التركية المحتاجة وقد تم تصميم برنامج دعم التضامن الاجتماعي بحيث يتماشى ولا يتجاوز حجم المساعدات المالية المقدمة للعوائل التركية المحتاجة.

لا تؤثر المساعدات التي تستلمونها من الجهات الأخرى على تقييمكم من طرفنا في هذا البرنامج، ولكن ستتم زيارة العائلات للتقييم الأولي خلال السنة الأولى من بدء استلامكم للمساعدة مع الأخذ بعين الاعتبار المساعدات والدعم الذي تحصلون عليه فإذا كانت المبالغ المستلمة من الجهة الأخرى كافية لسد حاجة العائلة قد يعاد النظر بالتقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى