close
الأخبار

كتيبة إسلامية تطرد الروس من قرية قرب كييف.. وموسكو تحدد أوان استخدام السـ.ـلاح النـ.ـووي

تتواصل العمليات العسـ.ـكرية في مناطق متفرقة بأوكرانيا، حيث أعلن أولكسندر ماركوشين عمدة مدينة إربين استعادة الجيـ.ـش الأوكراني السيطرة على المدينة الواقعة شمال غرب العاصمة كييف.

كما تمكنت قـ.ـوات موالية للجيـ.ـش الأوكراني تطلق على نفسها اسم “كتيبة القرم الإسلامية”، استعادة السيطرة على قرية موتيجين غرب العاصمة، بعد معارك ضـ.ـارية مع قـ.ـوات الغـ.ـزو الروسية.

وقالت الكتيبة إنها نفّذت العملية بمساندة من قـ.ـوات الجيش الأوكراني، وبثّت فيديو لمقاتليها داخل القرية يظهر فيه عيسى أكاييف قائد الكتيبة، التي تضمّ مقاتلين مسلمين من تتار شبه جزيرة القرم، انضمت رسمياً إلى الجيـ.ـش الأوكراني في عام 2015، بعد سيطرة روسيا على شبه الجزيرة.

قصف صاروخي

وضـ.ـربت الصـ.ـواريخ الروسية كييف ومدن خاركيف ولوتسك وريفني وجيتومير، حيث صرحت وزارة الطوارئ الأوكرانية أن الغارة على لوتسك أصابت منشآت لتخزين الوقود. بينما قال يوري بوهوليايكو رئيس الإدارة العسـ.ـكرية الإقليمية إن الهجـ.ـوم نُفّذ بصـ.ـواريخ كروز أطلـ.ـقت من بيلاروسيا المجاورة.

وفيما يتعلق بمدينة ماريوبول المحاصرة من قبل الروس، أوضح عمدة المدينة أن الوضع فيها كارثي، فقد قُتل 5 آلاف شخص خلال 27 يوماً فقط.

إلى ذلك، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية إسقاط 8 مقـ.ـاتلات روسية و3 مروحيات و4 مسيّرات وصـ.ـاروخين خلال الساعات الـ24 الماضية.

وذكرت أن قـ.ـواتها دمّـ.ـرت أيضاً خلال تلك الفترة 12 دبابة و10 مدرعات و3 مركبات للقـ.ـوات الروسية.

ولفتت إلى أن القـ.ـوات الأوكرانية صدّت أمس 7 هجمـ.ـات للقـ.ـوات الروسية في اتجاه دونيتسك ولوغانسك شرق البلاد، متهمةً القـ.ـوات الروسية بانتـ.ـهاك القانون الإنساني الدولي بكييف وزاباروجيا وتشيرنيهيف وخيرسون.

كما أكدت أن القـ.ـوات الروسية تواصل تدمـ.ـير البنية التحتية والمناطق السكنية في المدن الأوكرانية وتستهدف خزانات الوقود.

تقدم روسي

في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن القـ.ـوات الروسية تقدمت على عدة محاور في أوكرانيا.

وأضاف كوناشينكوف أن القوات الروسية أسقطت في الساعات الأخيرة طائرات أوكرانية و19 طائرة مسيّرة، وسيطرت على 36 موقعاً عسـ.ـكرياً.

بدوره، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن بلاده لن تلجأ لاستخدام السـ.ـلاح النـ.ـووي إلا في حالة “تهـ.ـديد وجودي”.

من جهتها، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن روسيا كثّفت عمليات القصـ.ـف الصـ.ـاروخي على عدة مدن أوكرانية الليلة الماضية.

في حين أشارت وزارة الدفاع البريطانية أمس إلى أن مـ.ـرتزقة من مجموعة “فاغـ.ـنر” الروسية ينتشرون في شرق أوكرانيا، لافتة إلى أن ما يزيد على ألف مقـ.ـاتل من هذه المجموعة يمكن أن يشاركوا في القـ.ـتال ضـ.ـد القـ.ـوات الأوكرانية.

يُشار إلى أنه في 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفـ.ـرض عقـ.ـوبات اقتـ.ـصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى