close
ألمانيا

كل ماتريد معرفته عن اللجوء العائلي في المانيا

تسمح المانيا بعدة أشكال من اللجوء كالسياسي والأمني والعائلي وغيرها.

وفي حال قبول طلب اللجوء لأحد أفراد العائلة، يمكنه إحضار عائلته ، عن طريق تقديم بقية أفراد الأسرة طلب للحصول على لم شمل العائلة وهو ما يسمى اللجوء العائلي Familienasyl .

ميزات اللجوء العائلي:

بعد حصول الأفراد على الحقوق التي يمتلكها الفرد المتقدم بطلب اللجوء، يصبح بامكان العائلة إحضار كل أطفالهم القصّر إلى ألمانيا.
كما يمكن لجميع أفراد العائلة البقاء في ألمانيا حتى في حالة انفصال الزوجين.

عيوب اللجوء العائلي:

بعد منح عائلة ما حق اللجوء العائلي أو حماية اللاجئين لا يسمح لهم بالسفر إلى بلدهم الأصلي للزيارة إلا في حالة حدوث تحسن كبير في بلدهم . حيث قد يسقط عنهم حق اللجوء في حال عادوا.

الأفراد الذين يستطيعون تقديم طلب اللجوء العائلي:

الأزواج أو الشركاء.

الأولاد القصّر تحت السن القانونية وغير المتزوجين .

آباء وأمهات اللاجئين القصّر غير المصحوبين بذويهم .

أخوة طالب اللجوء غير المصحوب بذويه، القصّر وغير المتزوجين .

كما يجب أن يكون طالب لم شمل عائلته ، لديه حق اللجوء في المانيا بالإضافة إلى تصريح إقامة كلاجئ أو حماية فرعية ،وفي حالة الحظر على الترحيل فلا يمكنه تقديم طلب لجوء عائلي.

المدة الزمنية لتقديم طلب اللجوء العائلي:

ينبغي على العائلة تقديم طلب للجوء العائلي خلال فترة زمنية أقصاها أسبوعين ،وستواجه الحالات التالية:

إذا كان لدى العائلة تصريح إقامة صالح لأكثر من ستة أشهر، عندها يمكنهم تقديم طلب للحصول على اللجوء العائلي خطياً في مقر المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF في نورمبرغ.

و يجب على مقدم طلب اللجوء العائلي، الاحتفاظ بوصل الإرسال كإثبات ثم التنازل كتابياً عن شرط اللجوء المقتضي بقاء العائلة في مركز استقبال أو مركز لاجئين ويمكنها التوجه للعيش مباشرة مع الشخص مقدّم الطلب.

أما في حالة لم يكن يكن للأسرة تصريح إقامة لأكثر من ستة أشهر، عندها يسلّم طلب اللجوء شخصياً في فرع مكتب BAMF . لكن يشترط عندها إقامة الأسرة في مركز استقبال مبدئياً لفترة معينة من الزمن حتى يتم تسوية الوضع وإصدار تصريح إقامة لغرض لم شمل العائلة.

الإقامة الممنوحة للعائلة خلال فترة دراسة الطلب:

في حال كان للأسرة تصريح إقامة بغرض لم شمل الأسرة، تبقى هذه الإقامة فعالة خلال فترة دراسة طلب اللجوء.

وتتمتع بنفس الحقوق التي يحصل عليها حامل الإقامة الدائمة.أما إذا لم تحصل اعائلة على تصريح الإقامة المذكور يصدر المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين إذن إقامة مؤقتة.

وتمنح العائلة حينها الحقوق والواجبات ذاتها التي تمنح وتترتب على طالبي اللجوء الآخرين.

تجدر الإشارة إلى أنّ إجراءات لجوء الطفل تحصل تلقائياً تلقائي في المانيا. وتبلغ الجهات المعنية الأوصياء عليه إذا كانا يرغبا في التنازل عن اجراءات اللجوء لطفلهما في حال رفض طلب لجوئهما.

المصدر : المانيا بالعربي 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى