Uncategorized

للمساعدة في جهود الإنقـ.ـاذ.. سعودي يبتكر جهازا لإنقـ.ـاذ العالـ.ـقين بالآبار

الرياض ـ للمساعدة في إنقـ.ـاذ من يسـ.ـقط في الآبار، بخاصة التي تعرف بضيقها وعمقها الشـ.ـديدين، كشفت السلطات السعودية عن تمكن سعودي من ابتكار جهاز لإنقـ.ـاذ العالـ.ـقين في الآبار الارتوازية.

|| فيديو التجربة في نهاية المقال ||

وقالت مديرية الدفـ.ـاع المدني بالسعودية إن السعودي عبد العزيز آل جلخف، وهو أحد منسوبي مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير، ابتكر جهازا للمسـ.ـاعدة في إنقـ.ـاذ من يسـ.ـقط في الآبار الارتوازية.

وأضافت أن الجهاز تمت تجربته بحضور فريق العمل المشكل للاطلاع على آلية عمله والتثبت من فاعليته، وكذلك أمـ.ـن استخدامه في إنقـ.ـاذ العالـ.ـقين في هذا النوع من الآبار.

وأشارت المديرية إلى أن الجهاز “لا يزال تحت التجربة والاعتماد، ولم يحصل على الموافقة عليه بعد حتى انتهاء اختباره والتأكد من فاعلية وسلامة استخدامه في مثل هذه الحـ.ـوادث”.

وقالت صحيفة الوطن السعودية إن الجهاز بحاجة ملحّة إلى دعم وتعميم، خاصة بعد حـ.ـادثة الطفل المغربي ريان التي هـ.ـزت العالم أجمع.

من جانبه، أشار المخترع “جلخف”، في مداخلة له مع إحدى القنوات السعودية، إلى أن الجهاز الذي توصل إليه يتمكن من انتـ.ـشال العالق في بئر عمقها 30 مترا في 9 دقائق، مضيفا أن تجهيز العربة الخاصة بالجهاز تستغرق 13 دقيقة، في حين تستغرق جهود الإنـ.ـقاذ 9 دقائق فقط.

يتبع…

وأوضح المخترع السعودي أن الجهاز خضع للاختبار على دمية في بئر عمقها 30 مترا، وكان وزن الدمية 30 كيلوغراما، مشيرا إلى وجود عوامل أخرى تؤثر في وضع الإنقاذ مثل حالة البئر وموقعها.

وأشار الجلخف إلى أن لكل بئر طبيعتها الخاصة التي تحدد مدة الإنقاذ، لكن الجهاز المبتكر يعدّ الحل المثالي للإنقـ.ـاذ في دقائق معدودة مقارنة بمدة الإنقـ.ـاذ العادية التي قد تتجاوز ساعات أو أياما.

وتنشأ الآبار الارتوازية عبر حفر طبقات الأرض، وذلك يخفف الضغط الموجود، ويسمح للماء الموجود في باطن الأرض بالوصول إلى الهواء.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن ردم وتحصين 2450 بئرا مهجورة، في ظل حملة دشنها مغردون سعوديون بعد مأسـ.ـاة الطفل المغربي ريان الذي أخُرج ميتا من البئر التي ظل عالقا فيها 5 أيام.

وجاء ردم هذه الآبار ضمن المرحلة الأولى لمشروع وزارة البيئة لردم الآبار المهجورة في جميع أنحاء المملكة “لضمان سلامة عابري الطرق والمتنزهين، والحد من تلـ.ـوث طبقات المياه الجوفية”.

وقالت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية إنها تواصل العمل على ردم بقية الآبار المكشوفة، داعية إلى الإبـ.ـلاغ عنها.

https://youtu.be/VKm8U3CfdXQ

المصدر : الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى